ادعية الجمعة الاولى من رمضان 2024 مكتوبة

ادعية الجمعة الاولى من رمضان 2022 مكتوبة

إنّ ادعية الجمعة الاولى من رمضان 2024 مكتوبة هي من الأدعية المميّزة التي يبدء معها الإنسان المُسلم الجمعة الأولى من عشرة الرّحمة الأولى في شهر رمضان المُبارك لعام 2024 والتي تُوافق السّابع من هذا الشّهر الفضيل، حيث تحظى برمزيّة ووقيمة دينيّة عاليّة، ويتم تناولها عبر منصّات التّواصل بأجمل عبارات وكلمات ورسائل، وعبر موقع محتويات نُبارك لأمّة الإسلام تلك المُناسبة، ونقوم على سرد دعاء اول جمعة في رمضان مكتوب 2024 ضمن باقة من أجمل أدعية في جمعة رمضان الأولى لعام 1445.

دعاء اول جمعة في رمضان مكتوب 1445
  • اللهم إنّها جمعة رمضان الأولى من هذا الشّهر المُبارك، نسألك أن تُبارك لنا بما قبلها وما قبلها، وأن تتقبّل منّا الصّيام والقيام، وتكطون عوننا على أداء الطّاعات بالشّكل الذي يُرضيك عنّا يا كريم.
  • اللهم مع هذه الجُمعة المُباركة، نسألك أن لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلذا فرّجته، اللهم بارك لنا في شهر الخير والرّحمة، وأكرمنا بالطّاعات يا أرحم الرّاحمين.
أدعية الجمعة الأولى من رمضان 2024
  • اللهم يا ربّ السّموات في الجمعة الأولى من شهر رمضان نسألك أن ترحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، وأن تُعينا على ما فيه الخير لنا في الدّنيا والآخرة، بارك لنا في شهر رمضان وأكرمنا بالخير الجزيل.
  • اللهم مع جمعة الخير الأولى في أيّام الرّحمة، أسألك أن تقسم لنا من الطّاعة ما تحول به بينننا وبين خطايانا يا كريم، فنتوب إليك التّوبة التي نصل بها إلىجنّاتك جنّات النّعيم.
الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب في رمضان
  • اللهم نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بكَ من النّار وما قرّب إليها من قول أو عمل، ارحم شقاوتنا أجمعين، واجمعنا تحت لواء سيّدنا محمّد في جنّاتك جنّات النّعيم.
  • اللهم زدّنا من الخيرات وأبعد عن قلوبنا حُبّ الشّهوات، وقرّبنا من جميع الطّاعات التي نصل بها إليك، وأنتَ راضٍ عنّا يا أرحم الرَّاحمين، رمضان مُبارك على الجميع.

ادعية الجمعة الاولى من رمضان 2024 مكتوبة

تفيض النّفس مع استقبال جمعة رمضان الأولى بالأدعية المُباركة والمأثورة التي يستقبل بها الإنسان المُسلم تلك النّفحات الطّيبة، وقد جاءت في أشكال متعدّدة، اخترنا لكم منها الآتي:

  • اللهم مع هذه النّفحات المُباركة التي تُسبّح بحمدك، نسألك أن ترزقنا من الخيرات ما نتقوّى به على طاعاتك، ثبّت هذه القلوب على الإسلام، واجعلنا ممَّن أقام شعائر الدّين، ونصر الدّين، وانتصر لدينك الحق، جمعة مباركة.
  • اللهم في جمعة رمضان الأولى، استودعناك قلوبًا قد باتت غارقة في الذّنب والخطايا، فردّها إلينا وقد قبلت توبتها ياكريم، لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته، اللهم ارزقنا الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عَمل.
  • اللهم ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، وبارك لنا فيما أعطيتنا وأكرمتنا يا رحيم، اللهم زدنا من الإقبال على مساجدك، وارزقنا لذّة النّظر إلى نور وجهك الكريم يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا كريم، اللهم يا مقلّب القلوب ثبّت قلوبنا على دينك.
  • إنّ جمعة رمضان الأولى، هي مناسبة القلب المؤمن، تلك التي تفيض بها المَشاعر بالأدعية، فاللهم ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، وارحم شقاوتنا أجمعين، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك، اللهم آمين يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم مع ساعات الجمعة الأولى، نسألك نورًا وسعادة تصطلح بها أحوالنا، وتسير بها مسارات أعمارنا إلى الطّاعات التي ترضى بها عنّا، اللهم احفظ لنا الأهل والأحبة، وأكرمنا بالعفو والعافية يا أجود الأجودين.

ادعية الجمعة الاولى من رمضان 2022 مكتوبة

اقرأ أيضًا: يا رب في اول جمعة من رمضان

دعاء مكتوب في الجمعة الاولى من رمضان 2024

لم يرد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دعاءً مخصوصًا في جمعة رمضان الأولى، وإنّما يُستحب التقرّب إلى الله بأي من الأدعية المأثورة التي ورد ذكرها على لسان السّلف الصّالح، ومنها:[2]

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه وأرضاه- في الصحيح من الحديث: “التَمِسْ لنا غُلامًا مِن غِلْمانِكُمْ يَخْدُمُنِي فَخَرَجَ بي أبو طَلْحَةَ يُرْدِفُنِي وراءَهُ، فَكُنْتُ أخْدُمُ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كُلَّما نَزَلَ، فَكُنْتُ أسْمَعُهُ يُكْثِرُ أنْ يَقُولَ: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ فَلَمْ أزَلْ أخْدُمُهُ حتَّى أقْبَلْنا مِن خَيْبَرَ، وأَقْبَلَ بصَفِيَّةَ بنْتِ حُيَيٍّ قدْ حازَها، فَكُنْتُ أراهُ يُحَوِّي وراءَهُ بعَباءَةٍ أوْ كِساءٍ ثُمَّ يُرْدِفُها وراءَهُ، حتَّى إذا كُنَّا بالصَّهْباءِ صَنَعَ حَيْسًا في نِطَعٍ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فَدَعَوْتُ رِجالًا فأكَلُوا، وكانَ ذلكَ بناءَهُ بها ثُمَّ أقْبَلَ حتَّى إذا بَدا له أُحُدٌ، قالَ: هذا جُبَيْلٌ يُحِبُّنا ونُحِبُّهُ فَلَمَّا أشْرَفَ علَى المَدِينَةِ قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أُحَرِّمُ ما بيْنَ جَبَلَيْها، مِثْلَ ما حَرَّمَ به إبْراهِيمُ مَكَّةَ، اللَّهُمَّ بارِكْ لهمْ في مُدِّهِمْ وصاعِهِمْ”.[1]
  • اللهم في يوم الجمعة المُبارك الذي ميّزته عن أيَّام الأسبوع كافّة، نسألك ببركة الدّعاء الذي نعترف فيه لكَ بالوحدانيّة، اللهم أكرمنا في هذه الجمعة لنكون عبادك المُسلمين، الذين ترضى عنهم، وتَقبل عنهم الطَّاعات يا أرحم الرّاحمين، بارك لنا وأكرمنا بالمغفرة عن الذّنوب والخطايا.
  • اللهم أدعوك بأسمائك الحسنى كلّها، وأدعوك باسمك الأعظم الذي أخفيت، والذي إنّ دُعيت به أجبت، أن ترحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، وأن تُبارك لنا في شهر رمضان، فنفوز من خيراته ونغنم من البركات المنثورة بين أيّامه، اللهم تتَجاوز عنَّا وأقبلنا يا كريم.
  • اللهم أسألك بأنوار وجهك الكريم، أن تغفر لنا ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخّر، وأن تجعل لنا نصيباً مع عبادك المعتوقين من النّار، فأنتَ الذي تعتق مع كلّ يوم عبادًا صائمين، اكتب لنا بينهم نصيباً، وزدنا فيك قربًا وحُبًا يا أجود الأجودين يا رب.

اقرأ أيضًا: اذكار الافطار في رمضان للصائم

ادعية مأثورة في الجمعة الاولى من رمضان 2024

تناول السّلف عبر الزّمن عدد كبير من الأدعية المأثورة التي يتقرّب المُسلم بها من الله عزّ وجلّ، وقد جاءت تلك الأدعية في عدد  واسع من الصّيغ والأشكال اخترنا لكم منها الآتي:

  • اللهم مع جمعة رمضان الأولى، أسألك بما سألك به السّلف، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي يا كريم، اللهم اغفر لي جدّي وهَزلي، وخطئي وعَمدي، وكلَّ ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما اعلنت وما أنتَ أعلم به منّي يا كريم، انت المٌدّم وأنت المُؤخّر، وأنتَ على كلِّ شيءٍ قدير، لا إلّه إلّا أنتَ وحدك.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، أسألك بأنوار وجهك الكريم، اللهم قد مسّني الضّر وأنتَ أرحم الرّاحمين، اللهم أسألك يا ربّي ألّا تغرب شمس هذا اليوم إلّا وقد فرّجت همّي وكشفت غمّي اللهم إلّا وقد نفّست عنّي كربي وقضيت ديني، اللهم أسألك أن تجعل لي مخرجًا من حلق الضّيق إلى واسع الطّريق يا خير من سُؤل.
  • اللهم مع نفحات الجمعةالأولى من شهر الخير والرّحمة، اللهم أسألك أن تفيض على أبنائي ببركات رحمتك، وأن تُغدق عليهم من العَطايا وتهديهم إلى سَواء السّبيل للنجاة في الدّنيا والفوز في الآخرة، اللهم ألهمهم حبَّ العلم، وتقيمهم في خدمة دينك والسير على نهج نبيّك.
  • اللهم في هذا اليوم الفضيل، إنّي أسألك من فضل جودك، وأسألك  الثبات في الأمر، والعزيمة على الرُشد، اللهم ارزقني من موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وتمّم عليّ الهِداية شكر نعمتك، وحُسن عبادتك، اللهم أسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب، فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت.
  • اللهم إنّه يوم الجمعة، خيرة أيّام الأسبوع، وأولى أيّام الجمعة لشهر رمضان المُبارك، فلا تردّ لنا فيه دعاء، اللهم ارزقني وأحبابي واهدنا إلى ترك المنكرات، وحُب المساكين، اللهم ارزقنا الطّريق إلى المغفرة، وبارك لنا فيه، قوّمنا على السّراط، وبارك لنا في طاعات الدّين، اللهم وإذا أردت بقومٍ فتنةً فتوفّنا غير مفتونين، وأسألك أن ترزقنا حبّك وحبّ من يحبّك وحبّ كلّ عملٍ يقرّبنا إلى حبّك.

اقرأ أيضًا: اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم امواتنا

بوستات ادعية الجمعة الاولى من رمضان 2024

يتم تناول تلك البُوستات والمَنشورات عبر مواقع ومنصّات عالم التّواصل الاجتماعي لنقل رسالة هذا اليوم الفضيل طمعًا برحمة الله، وقد جاءت أبرز الأدعية، وفق الآتي:

  • اللهم تمّم علينا شهر الخير بالعفو والعافية، وارزقنا فيه من الخيرات ما نهتدي به إلى طاعتك، اللهم كما بلّغتنا أوّله على خير ما يُرام، نسألك تمامه بالقبول والسّلامة، اجعل لنا فيه دعوات لا تُرد، وطاعات لا تُنسى، وتوبة لا تزول.
  • اللهم مع جمعة الخير الأولى، نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونسترشدك، فإنّ من هديته إلى الإيمان لن يضلّ أبدًا، اللهم اقذف في قلوبنا حبّك وحُب من يُحبّك، اللهم اجعل ولاءنا للإسلام وحياتنا للإسلام، ومماتنا على الإسلام، نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا كريم.
  • اللهم شفّع رسولك المصطفى فينا، حيث لا أمٌّ ترجّى في النّجاة ولا أبُ، اللهم ارزقنا تلك الطَّاعات التي نرتقي بها على سلالم الإيمان اإليك، باعد بيننا وبين الخطايا كما باعدت بين المشرق والمَغرب، وأكرمنا في قضاء حاجتنا، فلا نلجأ إلى سِواك يا كريم.
  • اللهم أنت ربّنا ولا إله إلّا أنتَ نبرأ إليك من الذّنوب والخطايا والآثام، ونلجئ إلى حولك وقوّتك وغِناك يا ذا القوّة المتين، اللهم يا فعالًا لما يُريد، ويا من ملئ نوره أرجاء عرشه، اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، وجلاء همومنا، وشفاءً لأبصارنا.
  • اللهم أنت الحق وقولك الحق، ولا إله إلّا أنتَ وحدك، نسألك من الخير ما نصل به إليك، ونعوذ بكَ من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، اللهم قوّمنا بالطّاعات، وبارك لنا في التوبات، وارزقنا إلى الخير حيث كان، لا حول ولا قوّة ألذا بك، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء جمعة رمضان الأولى 2024 مكتوب

يتم التقرّب إلى الله تعالى، بالأدعية المُباركة التي تحمل رسالة الطّاعة والولاء في هذه النّفحات الإيمانيّة العَطرة بذكر الله، وقد تعدّدت الأدعية في ذلك اليوم، نذكر لكم منها الآتي:

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت”
  • “اللهم إنّي أسألك في هذا اليوم المبارك أن ترزقني وأحبابي فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحبّ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا، وإذا أردت بقومٍ فتنةً فتوفّنا غير مفتونين، وأسألك أن ترزقنا حبّك وحبّ من يحبّك وحبّ كلّ عملٍ يقرّبنا إلى حبّك”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”
  • “اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى، وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين”.

اقرأ أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة قصيرة

ادعية الجمعة الاولى من رمضان بالصور 2024

وهي من الصّور المميّزة التي تحمل دعاء يوم الجمعة الأولى من شهر رمضان بين طيّاتها، وتُعتبر من الصّور المُباركة التي تزيد من حِبال الوَصل مع شهر رمضان المُبارك، وقد اخترنا لكم باقة مميّزة لتختاروا منها الأنسب، وتُشاركوها مع الأهل والأحبّة:

ادعية الجمعة الاولى من رمضان بالصور 2022 
ادعية الجمعة الاولى من رمضان بالصور 2022 

ادعية الجمعة الاولى من رمضان بالصور 2022 

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على أدعية الجمعة الأولى من رمضان 2024 مكتوبة حيث تم التعرف عبر السّطور والفقرات في طرح باقة من الأدعية الخاصّة بجمعة رمضان الأولى، وباقة من أدعية الجمعة الأولى من رمضان لعام 2024 لنختم أخيرًا مع صور أدعية السابع من رمضان لعام 1445.

أسئلة شائعة

  • ما يقال في أول أيام رمضان؟

    يمكن الدعاء في أول أيام رمضان بالدعاء التالي: "اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام هلال خير ورشد ربي وربك الله".

  • هل يجب ختم القران في شهر رمضان؟

    لا؛ ولكن من المستحب ختم القرآن تلاوة خلال شهر رمضان الكريم لمن يقدر على ذلك.

المراجع

  1. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم : 12616 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  2. ^ marefa.org , رمضان (شهر) , 31/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *