حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه

حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه
حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه

حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه هو أحد الأحكام الشرعية التي سنسلط الضوء عليها ونبيِّنها، فإنَّ الصلاة هي من أهم العبادات في الدين الإسلامي، وثاني أركان الإسلام، وهي عبادة لا يكتمل دين المرء ولا يصح بدونها، لذا فإنَّ معرفة كل الأحكام والتشريعات المُتعلقة بها هو أمرٌ واجبٌ على كل مُسلم، ومن خلال سطور هذا المقال سنقوم بالتعريف بحُكم صلاة المُحدث، وحُكم الطهارة في الصلاة.

حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه

إنَّ حكم من صلَّى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه هو أنَّ صلاته غير صحيحة، ويتوجب عليه إعادة الصلاة، فإن تذكر المرء أثناء أداء الصلاة أو بعد ذلك أنه نسي التطهر من الحدث وجب عليه القيام بالطهارة من الحدث وإعادة الصلاة بلا شك، وقد أكَّد على ذلك ابن تيمية في قوله: “من نسي طهارة الحدث وصلى ناسياً فعليه أن يعيد الصلاة بطهارة بلا نزاع“، والله أعلم.[1]

حكم من صلى بالناس ناسيًا أنه محدث

اختلف أهل العلم في حكم صلاة المأمومين خلف الإمام إذا نسي وكان مُحدثًا، وقال ابن تيمية في ذلك: “حتى لو كان الناسي إماماً كان عليه أن يعيد الصلاة، ولا إعادة على المأمومين إذا لم يعلموا عند جمهور العلماء“، فإنَّ وجوب إعادة الصلاة للإمام هو أمرٌ مُؤكَّد، أمَّا المُصلين فإنَّه إذا تذكر الإمام أثناء الصلاة جاز لهم أن يُقدّموا غيره إلى الإمامة، كما يجوز أن ينتظرو الإمام حتى يتوضَّأ ويُعيد الصلاة، والله أعلم.[2]

الطهارة في الصلاة

إنَّ الطهارة أثناء أداء الصلاة هو أمرٌ واجب وشرط لتحقق صحَّة الصلاة، والطهارة تشتمل الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، وإنَّ صلاة من صلَّى بغير طهارة هي ثلاة باطلة تستوجب الإعادة، وقد قال في ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية: “فالمسلم لا يصلي إلى غير القبلة، أو بغير وضوء أو ركوع أو سجود، ومن فعل ذلك كان مستحقا للذم والعقاب”، وإنَّ صلاة المرء بدون طهارة عمدًا واستهزاءً بأحكام الصلاة يُدخله في مدخل الكفر، أمَّا من صلَّى من غير طهارة من باب التهاون فهو من كبائر الذنوب، ولكنه لا يدخل مدخل الكفر، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز الصلاة بالحذاء .. حكم الصلاة بالحذاء في المسجد والبيت

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي بيَّن أحد أحكام وتشريعات الصلاة، وذكر حكم من صلى ناسيا انه محدث ثم تذكر بعد انتهاء الصلاه ، كما ذكر حكم من صلّى إمامًا بالناس ناسيًا أنَّه مُحدث، وبيَّن وجوب إعادة الصلاة في مثل هذه الحالة، وذكر حكم الطهارة في الصلاة.