يحرم أهل جدة للحج أو العمرة من

يحرم أهل جدة للحج أو العمرة من
يحرم أهل جدة للحج أو العمرة من

يحرم أهل جدة للحج أو العمرة من، هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ  جعل الله لبيته الحرام حرماً ومواقيت لا يتعداها من يريد الدخول إلى الحرم إلا إذا كان على وصف معين، ونية معينة،[1] وسيتمُّ في هذا المقال الحديث عن ميقات أهل جدة، كما سيتمُّ الإشارة إلى مواقيت الدول الأخرى، وفي الختام سيتمُّ بيان كيفية الإحرام، وفيما يأتي ذلك:

شاهد أيضًا: أفضل أنواع النسك وأركان الحج وواجباته

يحرم أهل جدة للحج أو العمرة من

إنَّ جدة هي ميقاتُ أهل جدة، فمن أراد من كان بها الإحرام للحجِّ والعمرة فعليهم الإحرام منها، ومن أخر منهم الإحرام إلى مكة لزمه دم، وهو شاة تذبح في مكة، وتوزع على فقراء الحرم.[2]

شاهد أيضًا: أدعية العمرة كاملة مكتوبة (دعاء العمرة)

مواقيت الإحرام

إنَّ المواقيت هي جمعٌ لكلمة ميقات، ومعناها موضع العبادة وزمنها، وقد عظَّم الله -عزَّ وجلَّ- البيت الحرام وجعل له حصناً وهو مكة، وحِمَىً وهو الحرم، وللحرم حرم وهي المواقيت التي لا يجوز لمريد الحج أو العمرة تجاوزها إليه إلا بالإحرام؛ تعظيماً لله تعالى، ولبيته الحرام، وإنَّ المواقيت قسمان، مواقيتٌ زمانية ومواقيتٌ مكانية، وسيتم في هذه الفقرة تفصيلها وفيما يأتي ذلك:[3]

  • المواقيت الزمانية: وهي أشهر الحج شوال، وذو القعدة، وذو الحجة، فبداية الحج في شوال، وآخر وقت بدء الإحرام بالحج قبل فجر ليلة النحر، وجميع أعمال الحج تنتهي بغروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة إلا الطواف والسعي للمعذور، فيجوز تأخيرهما إلى نهاية ذي الحجة.
  • المواقيت المكانية:وهي التي يحرم منها من أراد الحج أو العمرة، وهي خمسة:
    •  ذو الحليفة: وهو ميقات أهل المدينة ومن مر بها.
    • الجحفة: وهي ميقات أهل الشام وتركيا ومصر والمغرب ومن حاذاها أو مر بها.
    • يلملم: وهو ميقات أهل اليمن ومن حاذاها أو مر بها.
    • قرن المنازل: وهو ميقات أهل نجد والطائف ومن حاذاه أو مر به.
    • ذات عرق: وهي ميقات أهل العراق ومن حاذاها أو مر بها.

شاهد أيضًا: هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة

كيفية الإحرام

إنَّ للإحرام كيفية، لا بدَّ للمسلم من تعلُّمها، وسيتمُّ فيما يأتي بيانها:[4]

  • يسن للرجل إذا أراد الإحرام بالحج أو العمرة أن يغتسل، ويتنظف، ويتطيب في بدنه، ولا يطيب ثيابه، ويلبس إزاراً ورداء أبيضين نظيفين، بعد أن يتجرد من المخيط، ويلبس نعلين، والمرأة يسن لها أن تغتسل للإحرام ولو كانت حائضاً أو نفساء، وتلبس ما شاءت من الثياب الساترة، وتجتنب لباس الشهرة، والثياب الضيقة، وما فيه تشبه بالرجال أو الكفار، ولا تلبس النقاب ولا القفازين.
  • ويسن أن يحرم عقب صلاة فريضة إن تيسر، وليس للإحرام صلاة تخصه، وإن أحرم عقب ركعتين مسنونتين كتحية المسجد، أو ركعتي الوضوء، أو صلاة الضحى فلا حرج، وينوي بقلبه الدخول في النسك الذي يريده، من حج أو عمرة، ويسن إحرامه وإهلاله دبر الصلاة في المسجد، أو إذا استقلت به راحلته مستقبلاً القبلة.
  • يسن للمحرم أن يذكر نسكه فيقول المعتمر: «لبيك عمرة» ويقول المفرد: «لبيك حجاً»، وإن كان قارناً قال: «لبيك عمرة وحجاً» وإن كان متمتعاً قال: «لبيك عمرة» ويقول الحاج: «اللهم هذه حجة لا رياء فيها ولا سمعة».

شاهد أيضًا: هل يجوز لبس الكمامة في العمرة للنساء

يحرم أهل جدة للحج أو العمرة من، مقال تمَّ الحديث فيه عن بيان ميقات أهل جدة عند الإحرام للحجِّ والعمرة، كما تمَّ بيان مواقيت الدول الأخرى، ثمَّ في الختام تمَّ بيان كيفية الإحرام للمسلم.

المراجع

[1]مختصر الفقه الإسلامي في ضوء الكتاب والسنة، محمد بن إبراهيم التويجري، ص658https://al-maktaba.org/book/32004/656#p2
[3]مختصر الفقه الإسلامي في ضوء الكتاب والسنة، محمد بن إبراهيم التويجري، ص655-656https://al-maktaba.org/book/32004/653#p1
[4]مختصر الفقه الإسلامي في ضوء الكتاب والسنة، محمد بن إبراهيم التويجري، ص658-659https://al-maktaba.org/book/32004/656#p2