أطعمة ممنوعة لمرضى السكري.. تعرف على أهم 10 أطعمة

أطعمة ممنوعة لمرضى السكري.. تعرف على أهم 10 أطعمة

مرض السكري هو مرض مزمن وصل إلى معدلات وبائية بين البالغين والأطفال في جميع أنحاء العالم، وداء السكري غير المنضبط له العديد من الآثار الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الكلى والعمى ومضاعفات أخرى.

ويمكن أن يرفع تناول الأطعمة الخاطئة مستويات السكر في الدم والإنسولين ويعزز الالتهاب، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض. وتسرد هذه المقالة أطعمة ممنوعة لمرضى السكري عليهم تجنبها.

عشر أطعمة ممنوعة لمرضى السكري

المشروبات المُحلاة بالسكر

المشروبات الغازية وغير الغازية مرتفعة في الكربوهيدرات، ما يزيد من نسبة السكر في الدم. وأيضًا، تم ربط محتواها العالي من الفركتوز بمقاومة الإنسولين الطبيعي، وزيادة خطر الإصابة بالسمنة والكبد الدهني وأمراض أخرى.

الدهون غير المشبعة

الدهون غير المشبعة هي دهون تم تغييرها كيميائيًا لزيادة ثباتها. وقد تم ربطها بالالتهابات، ومقاومة الإنسولين الطبيعي، وزيادة الدهون في البطن، وأمراض القلب.

الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز

جميعها أطعمة غنية بالكربوهيدرات ولكنها منخفضة الألياف. ويمكن لهذا المزيج أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. وبدلًا من ذلك، فإن اختيار الأطعمة الغنية بالألياف قد يُساعد في تقليل الاستجابة للسكر في الدم.

الزبادي بنكهة الفاكهة

الزبادي بنكهة الفاكهة عادةً ما يكون منخفض الدهون ولكنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والإنسولين.

بينما الزبادي العادي كامل الدسم هو أفضل خيار لمكافحة مرض السكري والحفاظ على الصحة العامة.

حبوب الإفطار المحلاة

حبوب الإفطار غنية بالكربوهيدرات ولكنها منخفضة البروتين. بينما تكون وجبة الإفطار الغنية بالبروتين والكربوهيدرات هي الخيار الأفضل لمرضى السكري وللسيطرة على الشهية.

مشروبات القهوة المنكّهة

تحتوي مشروبات القهوة المنكّهة على نسبة عالية من الكربوهيدرات السائلة، والتي يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم وتفشل في إرضاء العطش.

العسل

لا يتم معالجة العسل، ولكنه مثل سكر المائدة البيضاء، في كونه له تأثيرات مماثلة على نسبة السكر في الدم والأنسولين وعلامات الالتهابات.

الفواكه المجفّفة

تصبح الفواكه المجففة أكثر تركيزًا في السكر وقد تحتوي على أكثر من ثلاثة أضعاف الكربوهيدرات التي تحتويها الفواكه الطازجة.

لذا يُنصح بتجنب الفواكه المجففة واختيار الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر للتحكم الأمثل في نسبة السكر في الدم.

وجبات خفيفة معبأة

إن الوجبات الخفيفة المعبأة عادة ما تكون أطعمة عالية التجهيز مصنوعة من دقيق مكرر يمكنها رفع مستويات السكر في الدم بسرعة.

البطاطس المقلية

بالإضافة إلى كونها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي ترفع مستويات السكر في الدم، فإن البطاطس المقلية تُقلى بالزيوت غير الصحية التي قد تُعزز الالتهاب وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

كانت تلك أهم 10 أطعمة ممنوعة لمرضى السكري عليهم تجنبها لحماية أنفسهم من مضاعفات تناولها التي من الممكن أن تضر كثيرًا جدًا بصحتهم. فإذا كنت أنت أو عائلتك أو شخص آخر يهمك مصاب بهذا المرض المزمن، عليك مراجعة القائمة السابقة بدقة والتأكد من خلو وجباتك اليومية منها.

العلاقة بين الكربوهيدرات ومرض السكري

  • يؤدي استهلاك مرضى السكري الكثير من الكربوهيدرات في وقت واحد، إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى مستويات عالية بشكل خطير.
  • يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة إلى تلف أعصاب جسمك وتلف الأوعية الدموية، مما قد يمهد الطريق لأمراض القلب وأمراض الكلى وغيرها من الحالات الصحية الخطيرة.
  • يمكن أن يساعد الحفاظ على تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات في منع طفرات السكر في الدم ويقلل إلى حد كبير من خطر حدوث مضاعفات مرض السكري.
3236 مشاهدة