اذا اختلف عدد الارقام فان العدد الذي عدد ارقامة اكثر هو الاكبر

اذا اختلف عدد الارقام فان العدد الذي عدد ارقامة اكثر هو الاكبر

اذا اختلف عدد الارقام فان العدد الذي عدد ارقامة اكثر هو الاكبر . سنوضح في هذا المقال مدى دقة هذه العبارة. علم الحساب هو جزء من علم الرياضيات، يهتم بدراسة الأعداد وخصائصها والعمليات عليها. وهو الجزء الجوهرية من نظرية الأعداد في الرياضيات، إذ تعد نظرية الأعداد قسم على درجة عالية المستوى في الرياضيات الحديثة.

اذا اختلف عدد الارقام فان العدد الذي عدد ارقامة اكثر هو الاكبر

الإجابة هي: “العبارة صحيحة“، وهذا كلام ينطبق على كافة الأرقام في مجموعة الأعداد الطبيعية. ومجموعة العداد الطبيعية هي مجموعة رمزها العالمي N تضم الأعداد 0، 1، 2، 3، ….، وتضم أعدادًا مكونةً من منزلة واحدة مثل العدد 7. أو أعدادًا مكونة من منزلتين مثل 39. كما تضم أعدادًا من ثلاثة منازل هي آحاد وعشرات ومئات مثل 112، وأعدادًا من أربعة منازل هي آحاد وعشرات ومئات وآلاف مثل 1324، وهكذا كلما ازداد عدد أرقام عدد ما ازدادت قيمته. فالرقم 1324 أكبر من الرقم 112 لأن عدد أرقام الأول 4 منازل فيما الثاني مكون من ثلاث منازل فقط.

شاهد أيضًا: رتب الاعداد من الاصغر الى الاكبر

العمليات الحسابية الأساسية

يهتم علم الحساب بدراسة الجذور التربيعية والرفع إلى قوة والعمليات الحسابية الأساسية. وفيما يلي هذه العمليات الحسابية:

العمليات الحسابية التقليدية

تتمثل بالجمع والطرح والضرب والقسمة، وهي عمليات تمثل مبادئ الحساب ويستخدمها الحاسوب أيضًا. وكل معادلة رياضية أو عملية حسابية تحتوي مزيجًا من هذه العمليات، ولاستخراج الحل هناك عدة قواعد يجب مراعاتها مثل كون الأولوية تترتب كالتالي:

  • الأقواس في حال وجودها لها الأولوية القصوى والمرتبة الأولى.
  • الضرب والقسمة في المرتبة الثانية حسب من يأتي أولًا.
  • الجمع والطرح في المرتبة الثالثة، مع مراعاة الترتيب.

شاهد أيضًا: العنصر المحايد في الضرب هو الواحد

حساب النسب المئوية

النسبة المئوية هي شكل رياضي بحيث تعبر عن أي عدد على شكل كسر مقامه هو الرقم 100. ويستخدم الرمز “%” للدلالة على استخدام النسبة المئوية، ولها استخدامات واسعة في كل مجالات الحياة اليومية. فالبنوك والمصارف تستخدم النسب المئوية لحساب الفوائد الشهرية والسنوية، كذلك طريقة احتساب ضريبة الدخل وغيرها من الضرائب تكون على شكل نسب مئوية.

الجذور

في علم الرياضيات يحدد الجذر من الدرجة n لعدد ما x بكونه العدد r بحيث أن رفع هذا العدد r للقوة n يعطي العدد x. ويمكن التعبير عن ذلك رياضيًا بالعلاقة: r^n=x، وفي حال كان العدد n يساوي الرقم 2، ينتج لدينا الجذر من الدرجة الثانية أو الجذر التربيعي الأشهر في علم الحساب. فالجذر التربيعي مثلًا للعدد 9 هو الرقم 3، وذلك لأن 3^2=9. وللتعامل مع الجذور والعمليات فيما بينها توجد عدة قواعد أساسية تنظم العلاقات فيما بينها.

الأسس أو القوى

رفع العدد x إلى قوة ما n، تعني تكرار ضرب العدد x بنفسه n مرة، مثلًا 5أس 4، يتمثل بضرب ال5 بنفسها أربع مرات أي 5*5*5*5 ويكون الناتج 625. وقد يخلط البعض أحيانًا بين الضرب والرفع إلى قوة، فضرب الرقم 5 بالرقم 4 يعني جمع الرقم 5 مع نفسه أربع مرات، فيما رفع الرقم 5 للقوة 4 أو للأس 4 تكون بضرب العدد 5 بنفسه أربع مرات.

اللوغاريتمات

يعرف اللوغاريتم بأنه التابع العكسي للتابع الأسي، وأشهر أنواع التوابع اللوغارتيمية هي اللوغاريتم الطبيعي أو النبري. كذلك اللوغاريتم العشري الذي أساسه الرقم 0 هو من اللوغاريتمات الشهيرة في علم الحساب.

شاهد أيضًا: توزيع رياضيات ثاني ابتدائي 1443

وفي الختام أوضحنا مدى دقة العبارة التي تنص على أنه اذا اختلف عدد الارقام فان العدد الذي عدد ارقامة اكثر هو الاكبر . وجرى توضيح طريقة التحقق.

32 مشاهدة