استخراج نتيجة الشهادة السودانية 2021

استخراج نتيجة الشهادة السودانية 2021

استخراج نتيجة الشهادة السودانية 2021 ينتظرها الكثير من الطلاب السودانيون بترقبٍ وقلقٍ بعد أن خاضوا امتحانات الشهادة الثانوية خلال الشهر الماضي، إذ أن لنتائج هذه الامتحانات أهميةً كبيرةً في رسم الخطوط العريضة لمستقبل للطالب والطريق الذي سيسلكه للقادم من أيام حياته، وسيتناول المقال التالي شرحًا لآلية استخراج نتائج الشهادة السودانية 2021، مع بيان الموعد المتوقع لصدورها، ومعدلات نجاح الطلاب فيها.

شاهد أيضًا: الاستعلام تفاصيل نتيجة الشهادة السودانية 2021

موعد إعلان نتيجة الشهادة السودانية 2021

أعلنت وزارة التربية والتعليم السودانية عن صدور نتائج امتحانات الشهادة الثانوية السودانية للعام 2021 في مؤتمرٍ ضم وزير التربية والتعليم السوداني محمد الأمين التوم في تمام الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الثلاثاء الموافق للتاسع من شهر تشرين الثاني، وذلك في قاعة التعليم العالي والبحث العلمي، وقد جاء ذلك عقب إعلان المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم السودانية، سامي الباقر، في وقتٍ سابقٍ عن اكتمال عملية تصحيح امتحانات الشهادة الثانوية بعد انتهاء عمليات المراجعة والرصد. وتعمل الوزارة حاليًا على رفع النتائج على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة بحيث يتاح لطلاب الشهادة الثانوية السودانيين الاطلاع على نتائجهم عبر الموقع خلال مساء يوم الثلاثاء.

شاهد أيضًا: معرفة نتيجة الشهادة السودانية بإدخال رقم الجلوس 2021

استخراج نتيجة الشهادة السودانية 2021

مكنت وزارة التربية والتعليم السودانية طلاب الشهادة السودانيين من استخراج نتائج امتحاناتهم للعام 2021 تبعًا لرقم جلوسهم أثناء الامتحان، وذلك بعد الانتهاء مباشرةً من عمليات رفع النتائج عبر الموقع الرسمي التابع للوزارة، وتتضمن عملية استخراج نتائج الشهادة السودانية الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم السودانية من هنا.
  2. البحث عن تبويب “نتيجة الشهادة الثانوية”، ثم الضغط عليه.
  3. إدخال رقم الجلوس الخاص بالطالب الذي يعمل على استخراج نتيجته.
  4. كتابة رمز التحقق.
  5. الضغط على كلمة “بحث”، ثم الانتظار قليلًا حتى تظهر نتيجة الامتحانات الثانوية.

ومن جهةٍ أخرى فقد أتاحت وزارة التربية والتعليم السودانية للطلاب الذين لم يتمكنوا من استخراج نتائجهم الامتحانية عبر موقعها الرسمي باستخدام رقم الجلوس، من إرسال رسالة نصية تحتوي رقم الجلوس الخاص بالطالب من رقم الجوال إلى الرقم 5556، وفي حال الرغبة بمعرفة تفاصيل علامات المواد الخاصة بامتحانات الشهادة الثانوية فيمكن إرسال رسالةٍ تحتوي رقم الجلوس عبر الجوال إلى الرقم 5557، علمًا أن هذه الخدمة مأجورة وكلفتها مئة جنيهٍ سودانيٍ.

شاهد أيضًا: نتيجة شهادة الأساس ولاية الجزيرة 2021

رابط الاستعلام عن نتيجة الشهادة السودانية 2021

يتجه العالم بأكمله في ظل الإجراءات المتبعة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، إلى رقمنة جميع الخدمات المقدمة من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة، بهدف تقليل التجمعات والحشود قدر الإمكان، وهذا ما دفع بوزارة التربية والتعليم السودانية، وبتوجيهٍ من حكومة البلاد، إلى الإعلان عن نتائج الشهادة الثانوية 2021 عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت تفاديًا لتجمهر الطلاب واحتشادهم أمام لوحات إعلان النتائج للاطلاع على نتائجهم، وبدلًا من ذلك يمكن لطلاب الشهادة الثانوية السودانيين الاطلاع على نتائجهم بشكلٍ إلكترونيٍ من خلال زيارة الرابط الذي خصصته وزارة التربية والتعليم السودانية لذلك من هنا.

شاهد أيضًا: رابط نتيجة الشهادة السودانية 2021

معدلات النجاح في الشهادة السودانية 2021

بلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة السودانية في العام 2021 مائةٍ وواحدٍ وتسعين ألفًا ومئتين وسبعةٍ وثمانين طالبًا وطالبةً، من بينهم ثمانية وتسعون ألفًا وستمائةٍ وخمس عشرة طالبةً. حيث قدم الطلاب امتحاناتهم في تسعمائةٍ وسبعةٍ وثمانين مركزًا داخليًا، وستة عشر مركزًا خارجيًا، وقد جاءت نسب النجاح مبشّرةً هذا العام وأعلى من معدلات العام الماضي إذ بلغت:

  • نسبة نجاح المساق الأكاديمي ثلاثةٍ وستين بالمئة.
  • نسبة نجاح المساق الفني سبعةٍ وخمسين بالمئة.
  • نسبة نجاح شهادة القرآن ثلاثةٍ وتسعين بالمئة.
  • نسبة نجاح البنين واحدٍ وستين بالمئة.
  • نسبة نجاح البنات أربعةٍ وستين فاصلة أربعةً بالمئة.

وبشكلٍ عامٍ فقد بلغت نسبة النجاح في المدارس الحكومية أربعةٍ وستين فاصلة ثمانيةً بالمئة، وفي المدارس الخاصة ثمانيةٍ وستين فاصلة سبعةً بالمئة، في حين بلغت نسبة النجاح بين طلاب المنازل اثنين وستين فاصلة واحدًا بالمئة.

شاهد أيضًا: استخراج نتيجة الاساس برقم الجلوس 2021

أرقام عن الشهادة السودانية 2021

بلغ عدد الطلاب السودانيين النظاميين الذين قدموا امتحانات الشهادة السودانية الثانوية ثمانيةً وثلاثين ألفًا وسبعة عشر طالبًا وطالبةً، في حين بلغ عدد طلاب اتحاد المعلمين واحدًا وأربعين ألفًا وتسعمائةٍ وثمانية وعشرون طالبًا وطالبةً، كما بلغ عدد طلاب التعليم الخاص اثنين وسبعين ألفًا وثلاثمائةٍ وثلاثة وستون ألف طالبٍ وطالبةٍ، بينما بلغ عدد طلاب المنازل خمسة آلافٍ وأربعمائةٍ وستةً وعشرين طالبًا وطالبةً. وقد بلغ عدد المعلمين الذين قاموا بتصحيح نتائج الامتحانات ما يقارب ستة آلاف معلمٍ ومعلمةٍ.

شاهد أيضًا: طريقة التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021

أسماء العشرة الأوائل في الشهادة السودانية 2021

أعلنت وزارت التربية والتعليم السودانية عن أسماء الأوائل في امتحانات الشهادة الثانوية 2021 وذلك عقب إعلان صدور النتائج يوم الثلاثاء في التاسع من شهر تشرين الثاني، وقد جاءت الأسماء على الشكل التالي:

  1. الطالب أسامة أحمد المصباح من مدرسة الشهيد قصي حمدتو في الخرطوم، بمعدل نجاحٍ سبعةٍ وتسعين بالمئة فاصلة واحد بالمئة.
  2. الطالبة روان عماد حمد عوض الله من مدرسة المنار الجديد الخاصة للبنات في الخرطوم، بمعدل نجاحٍ سبعةٍ وتسعين بالمئة فاصلة واحد بالمئة.
  3. الطالبة ريل أبو بكر الصديق المصري الفكي من مدرسة المنار الجديد الخاصة للبنات في الخرطوم، بمعدل نجاحٍ سبعةٍ وتسعين فاصة واحد بالمئة.
  4. الطالبة غالية تاج السر فضل المولى محمد من مدرسة المنار الجديد الخاصة للبنات في الخرطوم، بمعدل نجاحٍ سبعةٍ وتسعين بالمئة.
  5. الطالب عبد الرحيم عبد المنعم عبد الرحيم عبد الكريم من مدرسة بشير محمد سعيد للبنين بمعدل نجاحٍ سبعةٍ وتسعين بالمئة.
  6. الطالبة أغيد أبو زيد محمد أبو زيد من مدرسة كرري الحكومية للبنات بمعدل نجاحٍ ستةٍ وتسعين فاصلة تسعةٍ بالمئة.
  7. الطالبة دعاء عمار بابكر محمود من مدرسة كرري الحكومية للبنات بمعدل نجاحٍ ستةٍ وتسعين فاصلة تسعةٍ بالمئة.
  8. الطالب محمد عصام أحمد قريب الله من مدرسة يوسف الدقير الحكومية للبنين بمعدل نجاحٍ ستةٍ وتسعين فاصلة سبعةٍ بالمئة.
  9. الطالب مدثر محمد نور جبارة الله يوسف من مدرسة يوسف الدقير الحكومية للبنين بمعدل نجاحٍ ستةٍ وتسعين فاصلة سبعةٍ بالمئة.
  10. الطالب معتز منير إدريس طيفور من مدرسة المعالي الخاصة للبنين بمعدل نجاحٍ ستةٍ وتسعين فاصلة سبعةٍ بالمئة.

شاهد أيضًا: نسب القبول للجامعات السودانية 2021

مستقبل الطلاب السودانيين بعد الشهادة الثانوية

تملك السودان مجموعةً من الجامعات المعترف بها عالميًا أهمها جامعة الخرطوم وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، حيث يتخرج سنويًا من هذه الجامعات الكثير من الكوادر السودانية ذات المستوى الفني والعلمي العالي والذي يؤهلها للعمل في كافة المجالات. لذا فإن الطالب السوداني وبعد نجاحه في اجتياز اختبارات الشهادة الثانوية يجد أمامه مجالًا واسعًا من الخيارات، وذلك بحسب الدرجات التي حصل عليها، ومن الاختصاصات التي يمكن للطالب السوداني دراستها في جامعات السودان: الطب، والصيدلة، والهندسة، والاقتصاد، والعلوم السياسية، والآداب والقانون، والزراعة، والطب البيطري، وغيرها الكثير من الكليات والمعاهد والمراكز المتخصصة التي تم إنشاؤها لتلبي حاجات وتطلعات المجتمع السوداني.

شاهد أيضًا: التقديم للجامعات السودانية 2021 وشروطها وطرق الدفع الإلكتروني

وبهذا يختم المقال الذي تتضمن كافة المعلومات المتعلقة بآلية استخراج نتيجة الشهادة السودانية 2021 عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم السودانية باستخدام رقم الجلوس الامتحاني، مرورًا بتحديد رابط الحصول على نتائج هذه الامتحانات، ومعدلات النجاح فيها.

 

110 مشاهدة