اضرار وفوائد الاستحمام بعد الاكل

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 10 يوليو 2021 , 00:07
اضرار وفوائد الاستحمام بعد الاكل

 الاستحمام بعد الاكل، قد يكون الاستحمام أساس روتينك المعتاد، كما أنّ الاستحمام له فوائد صحية عديدة، ولكن قد يكون همنك بعض السلبيات للاستحمام بعد الأكل، وفي هذا المقال سنذكر أبرز أضرار الاستحمام بعد تناول الطعام، كما سنتطرق إلى ذكر بعض الممارسات الأخرى التي من المستحسن تجنبها بعد تناول الأكل مباشرةً.

اضرار وفوائد الاستحمام بعد الاكل

لا يوجد فوائد معروفة للاستحمام بعد الأكل، فبعد تناول الطعام ، ترتفع درجة حرارة الجسم بشكلٍ طفيف، والدفء اللطيف الذي يشعر به في الجسم بعد تناول وجبة مشبعة هو في الواقع يعود إلى أنّ الجسم يوجه تدفق الدم المتزايد إلى أعضاء الجهاز الهضمي، أما أضرار الاستحمام بعد الاكل فهي كما يلي[1]:

  • يؤدي الاستحمام إلى زيادة معدل ضربات القلب، مما يجعلك تشعر بعدم الراحة عند الامتلاء.
  • الاستحمام بعد الأكل يربك جسمك لأنه بدلاً من زيادة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي، سيعاني الجسم من ارتفاع درجة الحرارة بسبب الماء، مما قد يؤدي ذلك إلى إبطاء أو مقاطعة عملية الهضم.
  • يؤدي الاستحمام بعد الأكل إلى تسبب الوجبات التي تحتوي على بروتين كثيف، أو محتوى غني بالألياف، أو الكثير من الدهون، أو الكربوهيدرات المكررة في حدوث الانتفاخ أثناء عملية الهضم، مما يخلق حالة تضغط على الصدر وتزيد من احتمالية حدوث التشنجات والحموضة.

شاهد أيضًالماذا امر الرسول الزوجين بالاستحمام معا

هل يمكنك الاستحمام بماء بارد بعد الأكل؟

لا يؤدي الاستحمام بماء بارد إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية، ولن يؤدي إلى تحويل تدفق الدم من أعضاء الجهاز الهضمي، بل على العكس، قد يحفز الاستحمام بالماء البارد عملية التمثيل الغذائي لديك وقد يساعدك على حرق المزيد من الدهون من تلك الوجبة التي أكلتها للتو[1].

شاهد أيضًاما هي فوائد الجاكوزي البارد

كم من الوقت يجب أن تنتظر للاستحمام بعد الاكل

إذا كنت قلقًا بشأن مقاطعة الجدول الزمني الهضمي الطبيعي لجسمك، فيمكنك ببساطة الانتظار بعض الوقت قبل أن تذهب للاستحمام بعد تناول الطعام، وتنصح الحكمة التقليدية عادةً بعد 20 دقيقة من تناول الطعام قبل الاستحمام، ولكن لا توجد أي دراسات متاحة لاقتراح جدول زمني دقيق[1].

شاهد أيضًاهل الاستحمام يغني عن الوضوء

أمور يجب تجنبها بعد تناول الطعام؟

بطبيعة الحال  فإن الاستحمام  بعد الوجبة ليس الشيء الوحيد الغير جيد للهضم، فهناك بعض الممارسات التي يجب تجنبها بعد الأكل مباشرةً، ومن أبرزها ما يأتي[2]:

تفريش الأسنان

هذا في الواقع يحمل بعض الغرابة، لكن يمكن أن يؤدي تنظيف أسنانك بعد الأكل إلى تغطية أسنانك بجزيئات الأطعمة شديدة الحموضة. بدلاً من حماية أسنانك بالفلورايد، وسينتهي بك الأمر بإيذاء مينا الأسنان عند تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الأكل مباشرة، لذلك من الأفضل أن تنتظر 30 دقيقة بعد الأكل، أو تغسل أسنانك عند الاستيقاظ وقبل النوم مباشرة.

السباحة

ليس هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أنك بحاجة إلى الانتظار للسباحة بعد تناول الطعام، خاصةً إذا كانت السباحة غير رسمية، ولكن عندما تسبح في الماء البارد، فأنت عادة لا ترفع معدل ضربات قلبك، وستنخفض درجة حرارة جسمك، ويحتوي جسمك على كمية كبيرة من الدم لدعم الغطس في حمام السباحة والنشاط الهضمي في نفس الوقت.

ممارسة الرياضة

قد يؤدي التمرين بعد تناول الطعام، في بعض الحالات  إلى تحسين أداء التمرين، ولكن ربما لا ترغب في الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية فورًا بعد تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ويُنصح بالانتظار لمدة 45 دقيقة على الأقل لبدء التمرين بعد تناول وجبة دسمة، سواء لممارسة التمارين أو لعملية الهضم.

النوم

قد لا يكون الاستلقاء بعد تناول الطعام جيدًا لبطانة المريء، لذلك يجب أن تنتظر حتى يبدأ الجسم بالهضم ونقل الطعام إلى الأمعاء قبل الاستلقاء على السرير، وسيساعد هذا أيضًا على منع ارتداد حمض المعدة إلى المريء.

التدخين

قد يميل المدخنون إلى تدخين سيجارة بعد الأكل، لكن يجب أن يقاوموا هذه الرغبة، فبالإضافة إلى أنّ التدخين يعد أمرًا سيئًا طوال الوقت، لكن التدخين بعد الأكل يشجع على الشعور بالحموضة المعوية عن طريق إرخاء العضلة العاصرة للمريء، بالإضافة إلى ذلك، يؤدي التدخين إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي وكذلك التهاب القولون التقرحي (قرحة المعدة)، كما أن للتدخين تأثير سيء على عضلات القولون.

ارتداء ملابس ضيقة

إذا كنت تتناول العشاء في المنزل، فارتدي ملابس فضفاضة ومريحة، فالملابس الضيقة تضغط على بطنك مما قد يساهم في الإصابة بالحموضة المعوية.

إرخاء الحزام

إذا شعرت بالحاجة إلى إرخاء حزامك أثناء الطعام أو بعده، فهذا يشير ببساطة إلى أنك تناولت كمية كبيرة من الطعام.، ويمكن أن تؤدي عادة إرخاء الحزام بعد تناول وجبة دسمة إلى إرخاء عضلات البطن، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن.

تناول الفواكه

تعتبر الفاكهة إضافة صحية إلى نظامك الغذائي، لكن تناول الفاكهة بعد الأكل مباشرة ليس صحيًا، حيث يصعب على الجسم هضم الفاكهة بشكل صحيح إذا أكلتها مباشرة بعد الطعام، ومن المرجح أن يبقيك محتوى السكر في الفاكهة مستيقظًا ويعيق عملية الهضم، لذلك من الأفضل تناول الفاكهة قبل 30 دقيقة من الأكل، ويجب على مرضى السكري اختيار الفاكهة بعناية لأن محتوى السكر في الكثير في بعض أنواع الفاكهة يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم.

شاهد أيضًاما انواع الطعام التي تزيد الحموضة في المعدة

ما هي فوائد الاستحمام بالماء البارد؟

على الرغم من أن الاستحمام بماء بارد قد لا يكون تجربة ممتعة، إلا أنه يمكن أن يوفر بعض الفوائد الصحية، وتشمل فوائد الاستحمام بالماء البارد ما يأتي[3]:

تحسين الدورة الدموية

يؤدي التعرض للماء البارد إلى انقباض الأوعية الدموية الموجودة على سطح الجلد، وهذا يحول تدفق الدم بعيدًا عن سطح الجلد، والاستحمام بماء بارد بعد التمرين قد يحسن الترطيب العام عن طريق تبريد الجسم، فعندما ينتقل الدم بعيدًا عن الجلد، تتمدد الأوعية الدموية في أنسجة الجسم العميقة، وهذا يحسن الدورة الدموية في الأنسجة العميقة.

انخفاض مستويات الكورتيزول

الكورتيزول هو هرمون “القتال أو الهروب” الذي يطلقه الجسم استجابة للتوتر، وبالتالي فإن خفض مستويات الكورتيزول في الدم قد يساعد في تقليل مستويات التوتر، فقد لاحظ الباحثون أنه عندما يغمر الناس أنفسهم في حمام من الماء البارد، تنخفض مستويات الكورتيزول لديهم.

انخفاض الألم

إن الاستحمام بالمياه الباردة يؤدي إلى استجابة تلقائية للألم تسمى التسكين الناجم عن الإجهاد (SIA)، وهو استجابة مخففة للألم أثناء أو بعد التعرض لمحفز مرهق، مثل الغمر في الماء البارد.

تقليل آلام العضلات المرتبطة بالرياضة والتعب

الاستحمام في الماء البارد يساعد على تقليل آلام العضلات الناتجة عن الأداء البدني بين الرياضيين بعد ممارسة الرياضة.

شاهد أيضًاالرد على نعيما بعد الاستحمام

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

قد يكون للاستحمام بالماء الساخن أيضًا آثار مفيدة للصحة، تتضمن الفوائد الصحية المحتملة للاستحمام بالماء الساخن ما يلي[3]:

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يحسن الاستحمام بالملء الساخن تدفق الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب المزمن، وهذا بسبب اتساع الأوعية الدموية بشكل طبيعي عند تعرضها لدرجات حرارة عالية.

تحسين صحة العضلات والمفاصل

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى تعزيز تدفق الدم، مما يساعد على تهدئة تيبس المفاصل والعضلات المتعبة.

تحسين صحة الدماغ

بحثت دراسة واحدة عام 2018 في آثار الاستحمام بالماء الساخن على عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، وجدت أنّ الحمّام الساخن فوائد على الدماغ تشمل ما يأتي:

  • تعزيز بقاء الخلايا العصبية.
  • تعزيز نمو ونضج وصيانة الخلايا العصبية.
  • تعزيز التعلم والذاكرة.

تعزيز النوم

قد يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى تحسين جودة النوم بسبب مزيج من كيفية استرخاء الجسم أثناء الاستحمام وانخفاض درجة حرارة الجسم بعد ذلك.

شاهد أيضًافوائد شرب الماء الساخن على الريق

الاستحمام بعد الاكل، في نهاية المقال نأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها حول اضرار وفوائد الاستحمام بعد الاكل مفيدة، وجديرُ بالذكر تكرار عدم وجود أي دراسات تؤكد أنّ الاستحمام بعد الأكل لديه أي فوائد محتملة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Is It Bad to Bathe Shortly After Eating? , 9/7/2021
  2. ^ ekachaihospital.com , 10 Healthy Things to Remember Before and After You Eat Dinner , 9/7/2021
  3. ^ medicalnewstoday.com , What are the benefits of cold and hot showers? , 9/7/2021
14 مشاهدة