الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول، يُعدّ الحمل من أجمل الأمور التي تنتظرها جميع النساء المتزوجات، وعند حدوث الحمل فإنّ المرأة تكون أحرص ما يكون على صحتها وصحة جنينها وأول شيء تبدأ المرأة الحامل بالتركيز عليه هو طعامها خاصة في الأشهر الأولى من الحمل التي تكون أكثر صعوبة من غيرها، لذلك سنتطرق في مقال اليوم للتعرف على الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول.

الشهر الأول من الحمل

يبدأ عمر الحمل منذ اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وفي حال كانت المرأة لا تتذكر متى كانت آخر دورة شهرية لها فإن الطبيب المختص سيكشف عن عمر الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية، وخلال الأسبوع الأول والثاني من الشهر الأول يتم إطلاق البويضة الأكثر نضجًا ثم تنطلق البويضة عبر قناة فالوب إلى الرحم وتلتقي بالحيوانات المنوية، وفي الأسبوع الثالث والرابع من الحمل أي منتصف الشهر الأول تنقسم البويضة المخصبة وتنتج العديد من الخلايا وبعد أيام تصل للرحم وتشكل الخلايا التي انقسمت كرة تطفو في الرحم لمدة 2ـ 3 يوم ثم تلتصق ببطانة الرحم وهذا يسمى الزرع الذي يكون بعد مرور 6 أيام من الإخصاب[1].

وخلال هذه المرحلة تبدأ المرأة بالشعور بعلامات الحمل الأولى والتي يطلق عليها اسم علامات الحمل المُبكرة، وهذه العلامات هي[1]:

  • غياب الدورة الشهرية عن موعدها.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • الغثيان الصباحي.
  • ثورم الثديين.
  • الشعور بالتعب.
  • التبول بعدد مرات أكثر من المعتاد.
  • تقلب المزاج.

شاهد أيضًا: الحامل والجنين في الشهر الثاني من الحمل

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول.. احذريها كي تحافظي على حملك

خلال فترة الحمل يجب أنّ تحرص الحامل على الالتزام بنظم غذائي صحي ومتوازن يتم من خلاله تناول الخضراوات والفواكه واللحوم والبقوليات، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تُهدد حياة الجنين وتسبب الإجهاض وهذا آخر ما تتمناه المرأة الحامل لذلك يجب الابتعاد عن تناول هذه الأطعمة في الشهر الأول والثاني والثالث بشكلِ خاص وطوال أشهر الحمل بشكلٍ عام، وهذه الأطعمة هي[2][3]:

البيض النيء

بشكل عام فإن على الحامل تجنب جميع الأطعمة غير المطبوخة بشكلٍ جيد، وبشكلٍ خاص يُنصح الحوامل بتجنب تناول البيض النيء أو غير المطبوخ بشكلٍ جيد، وجميع الأطعمة التي تحتوي في مكوناتها على البيض النيء مثل المايونيز أو أي نوع من الحلويات والمثلجات، وعند طهو البيض ننصح النساء الحوامل بالتأكد من صلابة البياض والصفار بعد الطهي، وهذا من شأنه تجنيب المرأة الحامل لمخاطر التسمم الغذائي بجرثومة السالمونيلا، ومن أعراض التسمم بجرثومة السالمونيلا الإصابة بالحمى، القيء، الإسهال، الغثيان، تشنجات المعدة، كما أنّ تناول البيض النيء يتسبب بتقلصات في الرحم قد تسبب ولادة الأم لطفل ميت أو تؤدي للولادة المبكرة.

الحليب غير المبستر ومنتجاته

يُنصح النساء الحوامل بتجنب شرب الحليب غير المبستر أو الحليب الخام فهو كالبيض قد يتسبب بتسمم غذائي ببكتيريا السالمونيلا، كما يُنصح بتجنب تناول أي أطعمة مصنوعة من الحليب غير المبستر كالجبن مثل جبنة الفيتا والجبن البري، ولمعرفة ما إذا كان الجبن أو أي طعام آخر يحتوي على حليب غير مبستر يجب قراءة الملصق المدون على المنتج قبل شراءه أو قبل تناوله.

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق

يوجد الزئبق في مياه البحار والمحيطات ويعدّ من أكثر المواد خطرًا وسُمية، وعند تناول الحامل الأسماك الغنية بالزئبق فإنه قد يُفقدها جنينها، كما أنه يتسبب بمشاكل عند الجنين منها مشاكل في الكليتين والجهاز العصبي والجهاز المناعي، كما يتسبب الزئبق بمشاكل في النمو عند الجنين، لذلك ننصح الأمهات بتجنب تناول الأسماك الغنية بالزئبق خلال مرحلة الحمل والرضاعة، وفيما يلي أسماء أبرز الأسماك عالية الزئبق:

  • سمك أبو سيف.
  • سمك التونة.
  • سمك القرش.
  • سمك الماكريل.

وتكمن البدائل الصّحية عن هذه الأسماك بعض أنواع الأسماك منخفضة الزئبق مثل: البلطي، الحدوق، السالمون، القد، الأنشوجة.

المأكولات البحرية النيئة والمدخنة

تُعدّ المأكولات البحرية المدخنة والمُبردة من الأطعمة الملوثة ببكتيريا الليستيريا التي تسبب الإجهاض عند الحامل لذلك يجب الابتعاد عن تناولها، كما يجب على الحامل تجنب تناول الأسماك النيئة كالسوشي والمحار فهي قد تحتوي على عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية، وهذه الأطعمة تؤثر أولًا على الأم وتسبب لها الإلتهابات التي من أعراضها الضعف العام والجفاف، كما يمكن أنّ تنتقل العدوى للجنين وتتسبب في إجهاضه، وفي حال عدم حدوث الإجهاض فإنها قد تسبب بولادة مبكرة.

الكبد الحيواني

على الرغم بأنّ الكبد الحيواني يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، إلا أنه من الأطعمة التي ينصح الحامل بالابتعاد عنها؛ لأنّ الكبد قد يحتوي على سموم في حال كان يعود لحيوان مريض أو مصاب.

البطاطس التي تحتوي على براعم خضراء

البطاطس من الأطعمة التي لا يُطلب من الحامل الابتعاد عن تناولها، ولكن البطاطس التي تحتوي على براعم خضراء يُنصح المرأة الحامل وأي شخص آخر بالابتعاد عن تناولها فهي تحتوي على مادة السولانين السامة وهي ضارة بالأم وجنينها.

الصبار

يُنصح الحامل بالابتعاد عن تناول الصبار أو الأطعمة والعصائر التي تحتوي على الصبار، وعلى الرغم من عدم احتوائه على أي مواد ضارة أو سامة إلا أنه قد يتسبب بتقلصات في الرحم تؤدي لحدوث نزيف وبالتالي الإجهاض.

البابايا

يُنصح الحامل بالابتعاد عن تناول البابايا خلال فترة الحمل لا سيما البابايا الخضراء فهي تحتوي على إنزيم يسبب تقلصات الرحم ويؤدي للإجهاض.

الكافيين

هناك عديد كبير من النساء الحوامل لا يمكن أنّ يمر يومهن دون تناول كوب من القهوة أو الشاي أو الكاكاو أو المشروبات الغازية وهذه المشروبات جميعها تحتوي على الكافيين، ولكن ينصح النساء الحوامل بتناول كمية كافيين لا تزيد 200 مجم يوميًا، لأنّ زيادة هذه الكمية يمكن أنّ يسبب الإجهاض، كما أنه يزيد من معدلات إصابة الجنين بأحد الأمراض المزمنة، وينصح باستبدال مشروبات الكافيين بالحليب والماء والعصائر الطازجة.

الأناناس

يحتوي الأناناس على البروميلين وهي أحد المواد التي تسبب بتلين عنق الرحم وهذا يؤدي لحدوث تقلصات ونزيف في الرحم وبالتالي تعريض الأم لخطر الإجهاض.

شاهد أيضًا: اسباب الاجهاض في الشهر الاول

8 أنواع من الأطعمة يُنصح بتناولها خلال فترة الحمل

بعد أنّ تطرقنا لذكر الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها خلال الشهر الأول من الحمل، سنتعرف على الأطعمة التي يجب تناولها خلال الشهر الأول وباقي أشهر الحمل: وهذه الأطعمة كالتالي[4]:

  • منتجات الألبان: تحتوي منتجات الألبان كالزبادي والحليب  والجبن على كمية كافية من البروتين والكالسيوم وكلاهما مهم لنمو الجنين لذلك ينصح بتناول أحد منتجات الألبان مرة واحدة على الأقل يوميًا.
  • البقوليات: تمتاز البقوليات بغناها بالبروتين والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك لذلك ينصح بتناولها خلال فترة الحمل، وأبرز الأمثلة على البقوليات الفول السوداني، الفول، الحمص، البازيلاء، العدس.
  • الخضراوات الورقية الداكنة والبروكلي: فالبروكلي والخضار الورقية الداكنة كالملوخية والسبانخ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الأم وجنينها.
  • البيض: يعد البيض من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتين والدهون، كما يحتوي البيض على مادة الكولين المهمة لنمو دماغ الطفل ومنع تشوهات العمود الفقري.
  • اللحوم الخالية من الدهون: فاللحوم الخالية من الدهون مصدر رائع غني بالفيتامينات والبروتين والحديد.
  • الأفوكادو: ينصح الحامل بتناول الأفوكادو خلال فترة الحمل فهو يحتوي على أحماض دهنية غير مُشبعة، وفيتامينات ب، والألياف، والنحاس، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.
  • الماء: من الضروري تناول الحامل كمية كافية من الماء لا تقل عن 2 لتر وهذا يحافظ على المحافظة على رطوبتها وتخفيف الإمساك.
  • التوت والفراولة: يحتوي التوت والفراولة على كمية ممتازة من الماء، والألياف، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ج، والكبربوهيدرات الصّحية كما أنه منخفض السّعرات الحرارية، لذلك يُنصح الحامل بتناول التوت والفراولة خلال أشهر حملها.

شاهد أيضًا: متى ينتهي خطر الإجهاض وكيفية الوقاية من الإجهاض

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول، إلى هنا يكون انتهى مقال اليوم التي تحدث عن الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها خلال الشهر الأول من الحمل، والأطعمة المفيدة للحامل خلال فترة حملها، وفي الختام يتمنى موقع محتويات الصّحة والسّلامة لجميع الحوامل.

المراجع

  1. ^ plannedparenthood.org , What happens in the first month of pregnancy? , 20/11/2021
  2. ^ medicinenet.com , What Foods Should Be Avoided During the First Trimester of Pregnancy? , 20/11/2021
  3. ^ bebodywise.com , 12 Foods That Can Cause Miscarriage , 20/11/2021
  4. ^ healthline.com , 13 Foods to Eat When You’re Pregnant , 20/11/2021
8 مشاهدة