اين تقع monaco

اين تقع monaco

اين تقع monaco ؟ سؤال يخطر على بال الكثيرين، وسنقد الإجابة الواضحة في هذا المقال. إمارة موناكو هي ثاني أصغر دولة في العالم من حيث المساحة، علمًا أن المرتبة الأولى من نصيب دولة الفاتيكان. يبلغ عدد سكانها 37308 نسمة، أما مساحتها فتقدر بـ 2.02 كيلومتر مربع، فهي بذلك أقرب إلى مدينة صغيرة منها إلى الدولة.

اين تقع monaco

تقع إمارة Monaco على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تحيط بها فرنسا من ثلاث جهات. كما وتبعد عن الجمهورية الإيطالية مسافةً لا تتعدى الـ 16 كيلومتر، وتقع على بداية هضاب الألب، ويبلغ أعلى مرتفع فيها حوالي 140 متر. ومنذ عام 1911، هي إمارة دستورية، يتولى أمير إدارة شؤونها.

الثقافة العامة للسكان في موناكو

نظرًا لقرب موناكو من الدولة الفرنسية، فإن الثقافة الفرنسية هي الطاغية والمنتشرة بين السكان. وتعد اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في الإمارة. وترى الطابع التاريخي هو الطاغي في الإمارة لوجود الكثير من الأماكن الأثرية، وتقام في كل سنة مهرجانات عديدة موسيقية وفنية وسباقات الجائزة الكبرى للسيارات أو ما يسمى بالفورملا 1. كذلك يعد نادي موناكو لكرة القدم من الأندية المعروفة عالميًا وهو أحد أفضل أبطال الدوري الفرنسي

شاهد أيضًا: متى يبدا الدوري الفرنسي 2021/2022

المستوى الاقتصادي والمعيشي لسكان موناكو

موناكو تعد موطنًا لأثرياء كثر إذ يعيش فيها أكثر من 12261 مليونيرًا، ويشكلون ثلث السكان. وأسعار المنازل فيها باهظة الثمن، فيبلغ سعر المتر المربع الواحد حوالي 45600 دولار. أما عن نصيب الفرد الواحد من سكان موناكو من الناتج المحلي فهو 151630 دولار سنويًا. وهي تملك أدنى نسبة بطالة في العالم لا تتجاوز 2%، علمًا أنه يعمل أكثر من 40 ألف عامل من إيطاليا وفرنسا في موناكو ويتنقلون ذهابًا وإيابًا كل يوم.

الديانة في موناكو

تضمن إمارة موناكو لأفرادها وسكانها حرية الدين وممارسة الطقوس والشعائر الدينية. وتعد الديانة المسيحية الكاثوليكية هي الغالبة على السكان. وقد تطرق الدستور إلى موضوع حرية الأديان وتضمنت بنوده العديد من التعليمات والقوانين التي تضمن ذلك.

أصل اسم موناكو

إن اسم موناكو هو اسم قديم تمتد فترة استعماله إلى القرن السادس قبل الميلاد، قريب من كلمة المستعمرة اليونانية أو Phocaean. فكان يسميها الليغوريون مونويكوس، أو مونوس الذي يعني البيت الواحد المفرد. وتروي بعض الحكايات أسطورة عن مونوكو مفادها أن هرقل قد مر في تلك المنطقة وتحول عن الآلهة السابقة، وتم بناء معبد هرقل مونويكوس.

تقسيم موناكو

بسبب صغر مساحتها فهي لم تقسم إلى أكثر من مدينة، بل جرى توزيعها وفق أربعة مناطق اقتصادية بحسب النشاط الاقتصادي فيها، وهذه المناطق هي:

  • منطقة لاكوندامين: وهي منطقة حول ميناء موناكو، وهي منطقة تجارية تهتم بعمليات التبادل عبر الميناء والاستيراد والتصدير.
  • منطقة مونت كارلو: وهي المنطقة الشهيرة بكثرة الكازينوهات، ويعد الكازينو المقام على أعلى ارتفاع في الإمارة والمسمى كازينو مونت كارلو هو الأشهر على الإطلاق في موناكو.
  • منطقة موناكو فيل: ويطلق عليها أيضًا اسم صخرة موناكو نتيجةً لوجود نتوء صخري يرتفع أكثر من 60 متر عن سطح البحر.
  • منطقة فونتفييل: كانت هذه المنطقة في فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي تشكل مكبًا للنفايات. وجرى مؤخرًا استصلاحها وتحويلها إلى منطقة صناعية تشمل إقامة أكثر من مصنع للصناعات الخفيفة. وتبلغ مساحتها 0.22 كيلومتر مربع.

معلومات عن موناكو

إليك بعض الحقائق والمعلومات المتعلقة بإمارة موناكو:

  • تحوي موناكو على برلمان مكون من 24 عضوًا منتخبًا، وتعاد الانتخابات كل 5 سنوات.
  • يتشارك الأمير والبرلمان إدارة أمور الإمارة وحكمها.
  • الجهاز التنفيذي للإمارة يتمثل بوزير الدولة أو رئيس الوزراء ويرأس بدوره مجموعة مكونة من 4 وزراء، بشرط أن يكون وزير الدولة فرنسي الجنسية.
  • موناكو عضو في اتفاق شنغن.
  • موناكو عضو في الأمم المتحدة منذ عام 1993.
  • “عيد الأمير” هو اليوم الوطني في موناكو وهو في التاسع عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر من كل عام.
  • موناكو عضو في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004.
  • العملة الرسمية في موناكو هي اليورو.

المناخ في موناكو

تتمتع موناكو بمناخ لطيف ومعتدل، وتشتهر بأشعة شمسها الدافئة. في الصيف تتميز بالنسيم العليل القادم من البحر، وتكون معدلات درجات الحرارة في الصيف حوالي 26 درجة مئوية. أما في الشتاء فتكون متوسطات درجات الحرارة 8 درجات مئوية في شهر كانون الثاني، ومعدلات هطول الأمطار تصل لـ 77 سم.

شاهد أيضًا: تتنوع المناخات على سطح الأرض بسبب

وفي ختام المقال حول اين تقع monaco . أدرجنا أشهر وأهم المعلومات حول هذه الإمارة وسكانها وطبيعة الحياة فيها.

27 مشاهدة