دعاء اخر جمعة في شعبان اللهم بلغنا رمضان

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 9 أبريل 2021 , 09:04 - آخر تحديث : 9 أبريل 2021 , 09:04
دعاء  اخر جمعة في شعبان اللهم بلغنا رمضان

دعاء اخر جمعة في شعبان اللهم بلغنا رمضان هو الدعاء الذي يُستحب أن يُقرأ في آخر جمعة من جُمع شهر رمضان المبارك، وهي الجمعة التي تسبق شهر رمضان الفضيل، وهي الجمعة التي يستعد فيها الناس لاستقبال شهر الصيام والعبادة، شهر المغفرة والرحمة، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على دعاء آخر جمعة من شعبان بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية المكتوبة التي تُقرأ في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، كما سنتحدَّث عن أدعية شهر شعبان وعن فضل الدعاء في هذا الشهر.

دعاء اخر جمعة في شعبان

تُعدُّ الجمعة الأخيرة من شهر شعبان الجمعة التي يستقبل بها المسلمون شهر رمضان المبارك، فما أعظم أن يستهل الناس هذا الشهر الفضيل وأن يختموا شهر شعبان المبارك بالدعاء، لذا فيما يأتي دعاء اخر جمعة في شعبان:

في آخر جمعة من شعبان أسأل الله العظيم أن يبارك لنا في ما بقي من شعبان وأن يبلغنا رمضان وأن يعيننا فيه على الصيام والقيام وتلاوة القرآن وأن يرزقنا قيام ليلة القدر ولا يحرمنا أجرها، اللهم إن لم تكن غفرت لنا فيما مضى من شعبان فاغفر لنا فيما بقي منه، اللهم في آخر جمعة من شعبان لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن جسدنا ولا تشمت بنا الأعداء وادفع عنا كل هم وغم وبلاء، يا رب أجعل آخر جمعة من شعبان تفريجًا لكلِّ همٍّ واستجابةً لكلِّ دعاء وغفرانًا لكلِّ ذنب واجعل رمضان فاتحة خير علينا أجمعين، اللهم في آخر جمعة من شعبان ‏ارحم من يُحزننا فراقهم وتُبكينا ذِكراهم ونحن على أبواب رمضان، وأسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة، اللهُـمّ في آخر جمعة من شعبان اجبُـر كسـر قلوبنَا على فراقِ موتانا واجمعنَا بهُـم فِي الفردُوس الأعلىٰ مِن الجنَّـة ولا تحرمنَا الحرمان الحقيقِي يا من لا يخيب بهِ الرجاء بجاهك وعزتك وجلالك، اللهم في آخر جمعة من شعبان اجعلنا ممن عفوت عنهم وغفرت لهم ورضيت عنهم وحرمتهم على النار، وكتبت لهم الجنة برحمتك يا رب العالمين.

دعاء اخر جمعة في شعبان اللهم بلغنا رمضان

في آخر جمعة من شهر شعبان، فيما يأتي نضع دعاء اخر جمعة من شعبان اللهم بلغنا رمضان:

اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ وأنت راضٍ عنا، وَأَعِنَّا عَلَى صِيَامِهِ وَقِيَامِهِ عَلَى الوَجْهِ الّذِي يُرْضِيكَ عَنَّا، اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ، اجْمَعْ عَلَى الْهُدَى أَمْرَنا، وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِنا، وَألِّفْ بَيْنَ قُلُوبِنا، وَاجْعَلْ قُلُوبَنا كَقُلُوبِ خِيَارِنا، وَاهْدِنا سَوَاءَ السَّبِيلِ، وَأخْرِجْنا مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ، وَاصْرِفْ عَنّا الْفَوَاحِشَ، ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ. اللَّهُمَّ فَرِّغْنِي لِمَا خَلَقْتَنِي لَهُ، وَلاَ تَشْغَلْنِي بِمَا خَلَقْتَهُ لِي، وَلاَ تَحْرِمْنِي وَأَنا أَسْأَلُكَ، وَلاَ تُعَذِّبْنِي وَأَنا أَسْتَغْفِرُكَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ، وَعُضَالِ الدَّاءِ، اللهُم بلغنا رمضان وقد رفعتَ عنا البلاء، اللهمَّ أذقنا نسمات رمضان ونحن بأفضل حال، اللهم اجعله يأتي ومساجدنا عامرة مليئة بالمصلين مطمئِنّين آمنين يا أرحم الراحمين، واللهم هيئ قلوبنا لرمضان حبًا للعبادة وفرحًا لقدومه، وتقديرًا لفضله، اللهم ارفع عنا البلاء وبلغنا شهر رمضان واجعل حلوله علينا حلول أمن وإيمان وسلام، اللهم ارزقنا العافية ولا تحرمنا عفوك ومغفرتك، اللهم احفظنا وقنا من الشرور ومن الأمراض والفتن.

شاهد أيضًا: دعاء اول جمعة من رمضان مكتوب .. أدعية الجمعة الأولى من شهر رمضان

دعاء اخر جمعة في شهر شعبان مستجاب

ما أعظم أن يختم المسلم شعبان بالدعاء ويستقبل شهر الخير والعبادة والرحمة بالدعاء أيضًا، فيما يأتي دعاء آخر جمعة من شهر شعبان مستجاب:

  • اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم، ونحن فيه لا فاقدين ولا مفقودين، فنحن لك نعبد ونسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا، ونحن لرحمتك نرجو، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله  يا كريم.
  • اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله يا رب العالمين.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان يا كريم، اللهم قربنا فيه إلى مرضاتك وجنبنا فيه من سخطك ونقماتك ووفقنا فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني عفوت عمن ظلمني اللهم إني عفوت عمن أساء إليَّ، اللهم إني سامحت من اغتابني اللهم إني سامحت جميع المسلمين و أنا أطلب من كل شخص أخطأت في حقه أنَّ يسامحني، اللهم اني قد سامحت كل من أساء لي، اللهم ارحمني برحمتك يا كريم.
  • اللهم في آخر جمعة من رمضان لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن جسدنا داء ولا تشمت بنا أعداء وادفع عنا كل هم وغم وبلاء .
  • اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان، وسلمنا اللهم إلى رمضان، و كذلك سلّم رمضان لنا، وتسلمه منا متقبلًا يا أرحم الراحمين، اللهم إنّا عند بابك وفي حرمة الوقوف في يديك، يا قاضي الحاجات، ويا من لا ترد كلّ من بسط يده تضرّعًا إليك، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير.

أدعية الجمعة الأخيرة من شهر شعبان مكتوبة

إنَّ من أعظم الأدعية المستحبة في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان ما يأتي:

  • اللهم في آخر جمعة من شهر شعبان، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
  • إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا في هذا اليوم، واجعل أيام شهر رمضان المقبلة علينا أيام خير ورحمة وبركة يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات اللهم أهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء ، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ، ومن صاحب السوء ، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، و اجعل التقوى لنا أربح بضاعة، و لا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط و الإضاعة، و أمِّنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة قصيرة

أدعية شهر شعبان

بعد ما ورد من دعاء اخر جمعة في شعبان اللهم بلغنا رمضان، إنَّ للدعاء في شهر شعبان فضلًا عظيمًا وأجرًا وثوابًا كبيرًا، ومن أعظم الأدعية في هذا الشهر الفضيل:

  • اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعملون، ويعملون فيخلصون، ويخلصون فيقبلون، ويقبلون فينعمون، وينعمون، وينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني يا كريم، اللهم ارزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك، اللهم ما رزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغًا لي فيما تحب.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومردًّا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير، اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أسألك علمًا نافعًا وأعوذ بك من علم لا ينفع.
  • اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام، ومن سيئ الأسقام، اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنتُ، وما أخطأتُ وما عملتُ وما جهلتُ، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين.
  • اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم بلغنا رمضان و أدخله علينا بالأمن و السلام و اغفر لنا يا منان يا رحيم و تقبل دعاءنا يا ذا الجلال و الإكرام، اللّهُمّ اجمع على الهُدى أمرنا، وأصلح ذات بيننا، وألّف بين قُلُوبنا، واجعل قُلُوبنا كقُلُوب خيارنا، واهدنا سواء السّبيل، وأخرجنا من الظُّلُمات إلى النُّور.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان مكتوب كامل

فضل الدعاء في شهر شعبان

إنَّ لشهر شعبان فضائل كثيرة في الشريعة الإسلامية، فقد ورد هذا الشهر وفضل العمل به في غير موضع واحد من السنة النبوية المباركة، فقد ثبت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه كان يصوم شهر شعبان كلَّه، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “أنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، حَدَّثَتْهُ قَالَتْ: لَمْ يَكُنِ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ شَهْرًا أكْثَرَ مِن شَعْبَانَ، فإنَّه كانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ…”[1] فإذا كان رسول الله يصوم أكثر أيام شعبان، فهذا دليل على فضل هذا الشهر في كل العبادات ومن بينها الدعاء، لذلك على المسلم أن يلتزم الصيام في شعبان اقتداءً برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وأن يلتزم الدعاء أيضًا كسبًا للأجر والثواب من الله تعالى، والله تعالى أعلم.[2]

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء اخر جمعة في شعبان اللهم بلغنا رمضان ووضعنا بعض الأدعية المستحبة في شعر شعبان وفي الجمعة الأخيرة من هذا الشهر الفضيل، وتحدَّثنا في الختام عن فضل العمل والدعاء في شهر شعبان.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، 1970، صحيح.
  2. ^ saaid.net , فضائل شهر شعبان , 09-04-2021
684 مشاهدة