دعاء اخر يوم الجمعة من شعبان 2024 مكتوب

دعاء اخر يوم الجمعة من شعبان

دعاء اخر يوم الجمعة من شعبان مع اقتراب شهر شعبان من نهايته لا بد أن يكون لنا ثمرات واضحة بيّنة من العمل الصالح والدّعاء والعبادة في هذا الشهر، فهو الشهر الذي غفل عنه الكثير من الناس كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، لأنه يقع بين شهرين عظيمين، فما هي الأدعية الخاصة بآخر يوم جمعة من شعبان؟، ويهتمّ موقع محتويات بتقديم دعاء آخر يوم الجمعة من شعبان 2024 مكتوب.

دعاء اخر يوم الجمعة من شعبان

دعاء اخر يوم الجمعة من شعبان لا يوجد دعاء مخصوص عن آخر يوم جمعة من شهر شعبان، ولكن هناك عدد كثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها والتي تعين على العبادة والثبات والطاعة، ومن أبرز هذه الأدعية:[1]

  • “اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيماناً واحتساباً، وبلغنا رمضان هذا العام وأعواماً مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان”.
  • “اللهم يا سميع الدعوات، يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، يا كاشف الكربات، يا غافر الزلات: اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات. إنك سميع مجيب الدعوات.
  • “اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون”.
  • “اللهم  اهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت”.
  • “ربنا لا تزغ قلوبنا بعد، إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب”.
  • “اللهم مصّرف القلوب، صرَّف قلوبنا على طاعتك”.

اقرأ أيضًا: خطبة النبي في اخر جمعة من شعبان

أجمل أدعية لتقوية الإيمان والثبات على الطاعة

من أهم الأدعية التي يفضّل أن يدعوها المسلم للثبات على الطاعة والعبادة هي:[2]

  • (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ بِهِ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا”.
  • “اللهم إني عبدُك ، وابنُ عبدِك وابنُ أمتِك ، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيّ حكمُك ، عدلٌ فيّ قضاؤُك ، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك ، سميتَ به نفسَك ، أو علمته أحدًا من خلقِك ، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ، ونورَ صدري ، وجلاءَ حزني ، وذهابَ همي وغمي”.

  • “اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنّا شرّ ما قضيت. إنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك. إنّه لا يعزّ من عاديت، ولا يذلّ من واليت، تباركت ربّنا وتعاليت”.
  •  “اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ إِيمَانًا لَا يَرْتَدُّ، وَنَعِيمًا لَا يَنْفَدُ، وَمُرَافَقَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي أَعْلَى غُرَفِ الْجَنَّةِ ، جَنَّةِ الْخُلْدِ”.
  • “اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي”.
  • “اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما”.
  • “اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.
  • “اللهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي”.

اقرأ أيضًا: اجمل الادعية لمناجاة الله

أهميّة شهر شعبان

يُشرع في شهر شعبان الإكثار من الصيام، لأن صيامه هو بمثابة تمرين على صيام شهر رمضان، حتى لا يدخل المسلم في صوم رمضان على مشقة وتعب، بل يكون قد تمرّن على الصيام واعتاده، فيدخل في رمضان بقوة ونشاط على الطاعة والعبادات، ولما كان شهر شعبان مقدّمة لرمضان فإنه قد شُرع فيه ما يُشرع في رمضان من الصيام وقراءة القرآن، لتعتاد النفوس على طاع الرحمن، وكان يُقال عن شهر شعبان “شهر القرّاء”، وكان بعض الصحابة ومنهم عمرة بن قيس الملائي: إذا دخل شعبان أغلق على نفسه بيته، وتفرّغ لقراءة القرآن، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُكثر من صيام شهر شعبان لعدّة أسباب منها: تعظيمًا لشهر رمضان، ولأن شعبان شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى، فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يخصّ شهر شعبان بمزيد من الطاعات والصيام، فكان يصوم أكثره، وأحيانًا يصومه كلّه.[3]

اقرأ أيضًا: دعاء بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين يارب

أحوال الصيام في آخر شعبان

صيام آخر أيام من شعبان له ثلاثة أحوال هي:[4]

  • الصيام بنية قرب دخول رمضان أي احتياطًا لرمضان، وهذا محرّم.
  • الصيام بنيّة النذر أو القضاء عن رمضان الفائت، أو عن كفّارة وغير ذلك، وهذا أجازه العلماء.
  • الصيام بنيّة التطوّع المطلق، فكرهه من العلماء من أمر بالفصل بين شعبان ورمضان بالفطر، وفرّق الشافعي والأوزاعي وأحمد وغيرهم بين أن يوافق عادة أو لا، والخلاصة أنه يُكره التقدّم قبل رمضان بالتطوّع بالصيام بيوم أو يومين لمن ليس له عادة، ولا سبق منه صيام قبل ذلك في شعبان متصلاً بآخره.

شهر شعبان ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى

مما لا شكّ فيه أن أعمال العباد ترفع إلى الله تعالى في شهر شعبان، فأعمال الأسبوع ترفع كل إثنين وخميس، وأما أعمال السنة كاملة، فإنها ترفع إلى الله تعالى في شهر شعبان، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن أسامة بن زيد قال: (يا رسولَ اللَّهِ ! لم ارك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ ؟ ! قالَ : ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ)[5]، وقد كان النبي يكثر من صيام هذا الشهر حتى ترفع أعماله لربه وهو صائم، لذا علينا أن نكثر من العبادات والطاعات ما استطعنا لذلك سبيلا في هذا الشهر الكريم المبارك.[6]

اقرأ أيضًا: عبارات عن اخر جمعة في شعبان

وصايا نافعة في نهاية شعبان

رمضان هو شهر الطاعة والمغفرة والرحمة، وفرصة لمن يتوقون لملاقاة الحبيب المصطفى في جنات النعيم، ومن الوصايا التي ننصح بها ونحن على أعتاب هذا الشهر الفضيل:[7]

  • الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم، والتأسّي به في طاعته لله تعالى، وكثرة صيامه في هذا الشهر الكريم.
  • أن تسارع النساء المسلمات بقضاء ما عليهنّ من أيام رمضان الباقي، اقتداءً بزوجات النبي، حيث كنّ يؤخون قضاء رمضان إلى شعبان، ليوافق صيام النبي في شعبان، وذلك لأنهن كنّ يشتغلن مع النبي عن قضاء ما عليهنّ من رمضان.
  • أن يُقبل الجميع على كتاب الله تعالى، تلاوة وتدبرًا وخشوعًا، فما هي إلا أيام قليلة، وندخل في رمضان شهر الرحمة والغفران.
  • أن يسارع أئمة المساجد، الذين يؤمون بالناس  ويبادروا إلى مراجعة ما يحيطونه من كتاب الله تعالى، وأن يُشغلوا أنفسهم في شهر شعبان بهذا الواجب، حتى يكونوا بأفضل حال في رمضان.

في نهاية مقالنا تعرفنا على دعاء آخر يوم الجمعة من شعبان لا يوجد دعاء مخصوص عن آخر يوم جمعة من شهر شعبان، ولكن هناك عدد كثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها، والتي تعين على العبادة والثبات والطاعة.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net , أدعية مأثورة تُعين على الثبات , 07/01/2024
  2. ^ islamqa.info , أدعية لتقوية الإيمان ، وتجنب الوسوسة , 07/01/2024
  3. ^ alukah.net , فضائل شهر شعبان , 07/01/2024
  4. ^ islamqa.info , ما هي فضائل شهر شعبان؟ , 07/01/2024
  5. ^ صحيح النسائي ,  أسامة بن زيد، الألباني ، صحيح النسائي ، 2356 ، حسن
  6. ^ islamweb.net , شهر شعبان ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين , 07/01/2024
  7. ^ islamstory.com , فضائل شهر شعبان , 07/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *