دعاء استقبال رمضان 2021 .. اجمل الادعية والاقوال في قدوم رمضان 1442

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 3 أبريل 2021 , 16:04 - آخر تحديث : 6 أبريل 2021 , 02:04
دعاء استقبال رمضان 2021 .. اجمل الادعية والاقوال في قدوم رمضان 1442

دعاء استقبال رمضان هي الأدعية التي يهتم الناس بحفظها الدعاء بها في الأيام التي تسبق قدوم شهر رمضان المبارك، وهي أدعية عظيمة يُستقبل بها شهر رمضان ليكون هذا الشهر شهر العبادة والهداية والصلاح بإذن الله تعالى، وفي هذا المقال سوف نضع أشهر دعاء دخول شهر رمضان 2021 بالإضافة إلى مجموعة من الأقوال والدعوات والأذكار التي يُستحب أن يُستقبل بها هذا الشهر الفضيل.

دعاء استقبال رمضان

إنَّ من عظيم الأعمال التي قد يستخدمها الإنسان المسلم في لاستقبال شهر رمضان المبارك هو الدعاء، فيما يأتي نذكر أشهر أدعية استقبال شهر رمضان المبارك:

  • اللهم بارك لنا في ما تبقى من شهر شعبان وبلغنا رمضان وأنت راض عنا يا كريم، اللھمَّ اجعل قدوم شهر رمضان قدومَ خير على الإسلام والمسلمين في جميع البلاد، وبلغناه إياه جميعًا على خير الأحوال وأفضلها يا رب العالمين.
  • اللهم مع استقبال شهر رمضان، بلغنا ما نود، واجعل لنا دعوة لا ترد، وافتح لنا بابًا إلى‏‎‏‎ الجنة لا يسد، واللهم بلغنا رمضان.
  • اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير ويحسن حالنا، ويطهر أنفسنا ويهذب أرواحنا، اللهم اعتق رقابنا فيه من النار وارزقنا الجنة من باب الريان.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم واجعل قدومه علينا قدوم خير وبركة وتفريجًا للهم والحزن والضيق، اللهم يسر لنا أمرنا في هذا الشهر الفضيل وأعنا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.
  • اللهمّ ارزقنا سماع التراويح ودعوات المصلين ودموع الخاشعين وختم القرآن الكريم يا رب العالمين.
  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والطمأنينة وراحة البال وأعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن الكريم يا مجيب الدعوات يا رب.
  • اللهمّ بلّغنا رمضان بلوغًا يغيّر حالنا إلى أحسنه ويُطهّر دواخلنا، بلوغ رحمةٍ ومغفرة وعتق من النار يا رب.

شاهد أيضًا: كلام عن قدوم رمضان 2021 أجمل عبارات وخواطر وصور استقبال شهر رمضان

اجمل الادعية في استقبال شهر رمضان

ثمة الكثير من الأدعية الجميلة التي يُستحب أن يدعو بها الإنسان فرحًا باستقبال رمضان الفضيل، فيما يأتي نذكر أبرز هذه الأدعية المباركة:

  • اللهم هذا شهرك الفضيل المبارك، فأعني فيه على الصيام والقيام وسائر الأعمال الصالحة فيه، اللهم واجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وقربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم مع استقبال شهر رمضان الفضيل، بلغنا ما نود، واجعل لنا دعوة لا ترد، وافتح لنا بابًا إلى‏‎‏‎ الجنة لا يسد، واللهم بلغنا رمضان يا كريم.
  • اللهم قربني في رمضان إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم زيّني فيه بالستر و العفاف، واسترني فيه بلباس القنوع و الكفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وأمّني فيه من كل ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين، وارزقني فيه ذكرك دائمًا، بتوفيقك يا هادي المضلين.
  • اللهم اقترب شهر رمضان المبارك، اللهم اهدني فيه إلى صالح الأعمال، و اقض لي فيه الحوائج و الآمال يا من لا يحتاج إلى التفسير و السؤال، يا عالمًا بما في صدور العالمين، وصلِّ اللهم على محمد وعلى آله الطاهرين.
  • اللهم مع اقتراب دخول شهر رمضان المبارك، اللهم اغسلني فيه من الذنوب و طهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا غافر عثرات المذنبين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: شعر عن استقبال رمضان قصير جداً

أقوال في قدوم رمضان

بمناسبة اقتراب موعد قدوم شهر رمضان المبارك على الدول الإسلامية جميعًا، نستقبل هذا الشهر الفضيل ببعض الأقوال الرائعة:

  • بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك، نقول: اللهم بلغنا رمضان وأدخله علينا بالخير والمغفرة، وكل عام والجميع بألف خير.
  • أجمل التّهاني وأحلى الأماني نزفّها بحلول شهر رمضان المبارك لكل صائم في عامه الأول والثّاني، اللّهم تمّم علينا شعبان، وبلّغنا رمضان، وأسكنّا الجنان، يا رحمن يا حنان يا منان.
  • في رمضان صفوف المصلين في التراويح تتزاحم والأكتاف تتلاحم والأقدام تلتصق والخشوع يهيمن والرحمة تتنزل والجنة أمام الأعين تحضر، اللهم بلَّغنا هذا الجو العظيم.
  • في رمضان تستلهم البيوت ذكر ربها وقراءة القرآن فتتحول إلى خلايا تنبعث منها شعاعات السكينة على الدوام فتنصرف منها الشياطين وتسكن بدلًا منها الملائكة السماويين فتتغير النفوس وتلين.
  • في رمضان تعانق البيوت كتاب ربها تقرأ وتتنافس فيما بينها فتحل البركة ويزداد الشعور بشهر عظيم كريم جميل، شعورًا قد لا يتواجد في وقت غير رمضان إلّا ما رحم ربنا الرحمن.
  • بمناسبة اقتراب شهر رمضان الفضيل، في رمضان جاهد نفسك قدر استطاعتك واغسل قلبك قبل جسدك ولسانك قبل يديك وافسد كل محاولاتهم لإفساد صيامك واحذر أن تكون من أولئك الذين لا ينالهم من صيامهم سوى العطش والجوع.
  • تغيبنا الأيام وتلهينا الظروف ولكن تظل قلوبنا شغوفة بحبكم، ندعو الله -سبحانه وتعالى- بأن تكونوا بأحسن حال بلغنا الله وإياكم شهر رمضان المبارك.

دعاء استقبال رمضان

أفضل دعاء إستقبال شهر رمضان المبارك

إن استقبال شهر رمضان المبارك بالدعوات عمل عظيم وعبادة توجب الأجر والثواب من رب العالمين سبحانه وتعالى، فيما يأتي نضع بعض الدعوات التي يمكن استقبال رمضان بها:

  • أسأل الله العظيم الذي أهل الهلال وأرسل الجبال أن يبلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن حال، اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم أهل علينا رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن الكريم فيه، اللهم سلمه لنا وتسلَّمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، اللهم اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين وقيامنا فيه قيام القائمين وهب لنا فيه اليسر يا كريم.
  • اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ونحن في أتم الصحة وراحة البال واجعلهُ خاتمة لخطايانا وأعنّا على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك.
  • اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يُغيّر حالنا إلى أحسنه، ويُهذب نفوسنا، ويُطهر دواخلنا بلوغ رحمة ومغفرةٍ وعتقٍ من النار.
  • اللهم اجعل ما تبقى من أيام شعبان جابرة للقلوب ساترة للعيوب ماحية للذنوب مفرجة للكروب، اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد فيا رب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه.
  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه، أجاب الله لكم الدعاء وأبعد عنكم البلاء ورفع شأنكم في الأرض والسماء.

شاهد أيضًا: عبارات جميلة عن رمضان كريم 2021

دعاء قبل دخول شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر الخير والهداية والصلاح، هو شهر المغفرة والرحمة، وشهر العبادة والعمل الصالح، فما أعظم أن يستهله المسلم بالدعاء، نذكر فيما يأتي أدعية قبل دخول رمضان المبارك:

  • اللهم أهله علينا بالخير والسلامة والإسلام، اللهم يسر لنا فيه العبادة والعمل الصالح يا مجيب الدعوات.
  • اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهمّ حبّب إليّ في رمضان الإحسان، وكرّهني بالفسوق والعصيان وحرّم عليّ السّخط والنيران بعونك يا رب العالمين.
  • اللَّهمَّ في هذه الليلة المباركة، ليلة شهر رمضان المبارك، اللهم أَهلَّهُ علينَا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ، اللهم أعنا في هذا الشهر على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ، اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ.
  • يا رحمن يا رحيم أسألك برحمتك التي وسعتْ كلَّ شيء أن تغفر لنا وترحمنا وتعفوَ عنا، اللهمَّ أهلَّ علينا رمضان بالعفو والغفران والعتق من النيران يا كريم.

شاهد أيضًا: أجمل عبارات عن رمضان 2021 كلمات ورسائل وأدعية عن استقبال شهر رمضان

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

إن دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين هو من أشهر الأدعية التي تشتهر قبل دخول موعد شهر رمضان المبارك، ويمكن الدعاء بهذا الدعاء بالصيغ الآتية:

  • اللهم بلغني رمضان لا فاقدًا ولا مفقودًا، اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقرائه آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك و اجعلني فيه من الفائزين لديك واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم بلغنا رمضان نحن ووالدينا وكل من نحب دون أن نفقد أو نفقد، اللهم بلغنا إياه ونحن بأحسن حال وأعنا اللهم على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وتقبل منا صالح الأعمال.
  •  اللهم بلغنا رمضان، لا فاقدين ولا مفقودين، بك ومعك أدركت أنك لذة الحياة، لك نصف الحُب جهرًا ونصفه الآخر دُعاء. لم يعد بيننا وبين رمضان غير هلال واحد، اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، وارحم من لم يعد عليه شهر رمضان المبارك بسبب الموت، واجمعنا بهم في جنة النعيم يا أرحم الراحمين،
  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية ودفع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن وتدبره، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا، حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا آمين يا رب العالمين، اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين يا كريم.
  • اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء استقبال رمضان 1

دعاء رمضان طويل

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، فيما يأتي دعاء طويل يُقرأ لاستقبال شهر رمضان:

اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم، ونحن فيه لا فاقدين ولا مفقودين، فنحن لك نعبد ونسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا، ونحن لرحمتك نرجو، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله، اللهم أهل علينا رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن الكريم فيه، اللهم سلمه لنا وسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، اللهم قربنا في رمضان إلى مرضاتك وجنبنا فيه من سخطك ونقماتك ووفقنا فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني عفوت عمن ظلمني اللهم إني عفوت عمن أساء إليَّ، اللهم إني سامحت من اغتابني اللهم إني سامحت جميع المسلمين و أنا أطلب من كل شخص أخطأت في حقه أنَّ يسامحني، اللهم اني قد سامحت كل من أساء لي، اللهم ارحمني برحمتك يا كريم.

قصائد وأشعار استقبال شهر رمضان المبارك

بعد ما ورد من أقوال وأدعية لاستقبال شهر رمضان المبارك، فيما يأتي نضع أشهر قصائد الشعراء التي قيلت في استقبال هذا الشهر المبارك:

قصيدة ضيفُنا الغالي أطَلا

يقول الشاعر في قصيدته ضيفُنا الغالي أطَلا:

ضيفُنا الغالي أطَلا
عائداً من بعدِ عام ِ

جئتنا! أهلاً وسهلا
فيكَ، يا شهرَ الصيام ِ

أيها الضيفُ الكريمُ
نحنُ واللهِ الضيوفُ!

أيها الشهرُ العظيمُ
فيك ترتصُّ الصفوفُ

كم غنيٍّ.. كم فقيرِ
حلـّـقا فوق السحابِ!

في حبورٍ. في سرورِ
هكذا جيلُ الصِّحابِ

كم نفوسٍ.. كم رؤوس ِ
كلُّـها لله ساجدْ

كم بدورٍ وشموسِ
تزدهي فيها المساجدْ

كم سجودٍ، كم ركوع ِ
كم صلاةٍ، كم زكاةِ!

كم خشوع ٍ.. ودموعِ!
هاهنا طِيبُ الحياةِ

فتعالوْا يا صِحابي
هاجروا نحو السماءِ

في فضاءاتِ الكتابِ
حلقوا أوفي الدعاءِ

قصيدة جُد بالقريض وأعذب الألحان

جاء في قصيدة جد بالقريض وأعذب الألحان:

جُد بالقَرِيضِ وأعْذبِ الألحْانِ
رَحِّبْ بشَهرِ البِرِّ والإحسانِ

واعزِفْ عَلى وترِ الفُؤادِ قصيدةً
ترقى بِهَا في سِدرَةِ الرّحمانِ

واسرحْ مع الغفّارِ في ملكوتِهِ
في جنّة الفردوس والرّضوانِ

أكرمْ بشهرِ الخيرِ، حانَ قُدُومُهُ
شهرِ الهدَى وتَنزُّلِ القرآنِ

شَهرِ الفضيلةِ والعبادةِ والعُلا
رَمَضانِ شهرِ الصّومِ والغُفرانِ

شهرِ القَدَاسةِ والطهارةِ والتُّقى
ومكارمِ الأخلاقِ والإيمانِ

فاللهُ فضّلَ ليلةً في شهرِهِ
في قدْرِها، في مُحْكمِ الفُرقانِ

عنْ ألفِ شهرٍ طاعةً وعبادةً
فاظَفَرْ بِهَا في طَاعةِ الدَّيَّانِ

فيديو دعاء استقبال شهر رمضان المبارك 2021

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية استقبال وقدوم شهر رمضان المبارك:

بهذه القصائد وهذه الأقوال والأدعية نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء استقبال رمضان المبارك، بالإضافة إلى أقوال عن قدوم شهر رمضان ودعاء رمضان طويل وأشعار عن استقبال هذا الشهر الفضيل.

346 مشاهدة