دعاء اللهم اختم لنا في اخر جمعة من رمضان

كتابة شادي خلف -
دعاء اللهم اختم لنا في اخر جمعة من رمضان

إنّ دعاء اللهم اختم لنا في اخر جمعة من رمضان هو أحد الأدعية المُهمّة التي يَحرص كثير من المُسلمين على تناولها بمُناسبة تلك النَّفحات الإيمانيّة العَظيمة، حيث يحرص كثيرون على مُناجاة الله بأطيب الأدعية مع الجمعة الأخيرة من شهر رمضان انطلاقًا من كَونها جمعة الخير التي تسبق عيد الفطر، وتختم شهرًا من الطّاعات والرَّحمات، وعبر موقع محتويات نُبارك لأمّة الإسلام تلك المناسبة، ونقوم على طرح ادعية اخر جمعة في رمضان 2022 مكتوبة وبالصور ضمن مقالنا الذي نتحدّث فيه عن دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان 1443.

صيغة دعاء اللهم اختم لنا في اخر جمعة من رمضان
  • اللهم يا واسع الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات أسألك أن تختم لنا في اخر جمعة من رمضان تلك النفحات الإيمانيّة العظيمة بالقبول الحَسن، وأن تُبارك لنا في أجرها، أكرمنا بما أنتَ أهله يا ربّ العالمين.
  • اللهم مع نفحات الجمعة الأخيرة من شهر رمضان أسألك أن تختم علينا شهر رمضان على النّحو الذي يُرضيك عنا يا رب، لا تُعذبّنا بتقصيرنا، فإنّك علينا قائم، ولا تُعاملنا بما نحن أهل، وعاملنا بما أنتَ أهلًا له يارب.
اللهم اختم علينا شهر رمضان 
  • اللهم إنّي أسألك بما هو لك، أن تزيدنا من الرّحمات، وأن تختم علينا طاعات شهر رمضان بالقَبول الحَسن، فنكون كما أردت لنا أن نكون يا أرحم الرّاحمين، بارك لنا وأكرمنا بما أنتَ له أهل، ولا تُعالمنا بذنوبنا فنَهلك يا كريم.
دعاء في وداع شهر رمضان مكتوب
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”.
دعاء جميل في يوم الجمعة الاخيرة من رمضان
  • اللهم يا واحدًا ليسَ له في مُلكه ثاني، نسألك بنُور وجهك الذي أشرقت منه الدّنيا، أن ترحم فينا هذا الضَّعف، وأن تتجاوز عنّا هذه الذّنوب، وأن تجعلنا في رحمتك من المقبولين، إلى غير بابك لا تكلنا يا رب، اختم بالباقيات الصّالحات أعمالنا.

دعاء في اخر جمعة من رمضان بالصور 

دعاء اللهم اختم لنا في اخر جمعة من رمضان

وهو أحد صيغة الأدعية المميّزة التي يتقرّب بها العبد المُسلم من الله عزّ وجل، وجاءت في عدد من الأشكال المميّزة التي عزّزت من حضور تلك المُناسبة الكَريمة، ومنها:

  • اللهم اختم لنا في اخر جمعة من رمضان طاعاتنا بما تُحب وترضى، واكتبنا عندك في زمرة المتّقين الصائمين الذين أحسنوا الصّيام، والقائمين الذين أحسنوا القيام، ولا تجعلنا عن رحمتك يا مولانى من الغافلين.
  • اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم اختم لنا في اخر جمعة من رمضان هذه المناسبة على النّحو الذي يُرضيك عنّا، بارك لنا وارحمنا ولا تُعذّبنا فإنّك علينا قائم، وبنا راحم، اللهم آمين.
  • اللهم إنّها مَواسم الرّحمات التي يرتقي فيها القلب إليك، وتطير تلك الأرواح في درجات إيمانيّة عظيمة إليك، اللهم تجاوز عنّا ما أنتَ به أعلم، واكتب لنا الخير حيثُ كان، لا تحرمنا من خير رمضان، واكتب لنا أجره كاملًا يا حنّان يا منّان.
  • اللهم إليك يرجع الحمد، نحمدك ونَستعينك ونَستهدي بك، لا مَانع لما أعطيت ولا مُعطي لما مَنعت، اللهم اختم لنا في اخر جمعة من رمضان بالقبول، وأعدها علينا باليُمن والبركات يا رحمن الدّنيا والسموات.

شاهد أيضًا: عبارات وكلام عن الجمعة الاخيرة اخر جمعة في رمضان 2022

أدعية اللهم اختم لنا في اخر جمعة من رمضان

وهي من أفضل صيغة الأدعية التي يُمكن للمُسلم أن يتحدّث بها، فهي وسيلة التّواصل بين العَبد وربَّه في خِتام تلك النَّفحات الرَّمضانيّة المُباركة، وجاءت أبرز صيغ الدّعاء، وفق الآتي:

  • اللهم اختم لنا في آخر جُمعة من رَمضان هذا الشّهر المُبارك برحمتك الواسعة، واكتب لنا فيه القبول الحَسن عن طَاعاتنا إليك، تَجاوز عنّا الذّنوب والخَطايا واجعلنا في زُمرة المُتقّين الذين لا خوفَ عَليهم ولا هُم يَحزنون.
  • اللهم أنتَ ربّنا الأعظم، ولا إله لنا إيَّاك، ندعوك بخير ما دعاكَ بها عبدك محمّد، أن تُبارك لنا في شهر الخير، وأن تتقبّله منّا على النّحو الذي يُرضيك عنّا يا كريم، اجبر مُصابنا وآمن روعاتنا، واكتب لنا الخير حيثُ كان.
  • اللهم اختم لنا في اخر جمعة من رمضان هذا الشّهر الكريم بالقبول الحَسن، زدنا فيه من الخير وأكرمنا بالرّحمة التي نزداد بها قربًا منك، اللهم باعد بيننا وبين ذنوبنا كما باعدت بين المَشرق والمَغرب.
  • اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، وجميع ما وعدتنا به جق، اللهم اختم لنا شهر رمضان بالقبول الحَسن، واكتب لنا فيه أجرًا عن طاعتنا إليك، ووصولًا بها إلى رحماتك الواسعة، زدنا ولا تُنقصنا، وثبّت قلوبنا على طاعتك.

دعاء اللهم اختم لنا شهر رمضان بالقبول

وهو أحد صيغ الدّعاء المميّزة التي يتناولها المُسلم بكثير من الاهتمام مع نهاية هذا الشّهر المُبارك، حيث تُعبر عن لجوء المُسلم لله في جميع أمور دينه ودُنياه، وجاءت موضّحة في الآتي:

  • اللهم يا واسع الرّحمات، مُجيب الدّعوات، خالق الخق والنّاس أجمعين، اللهم اختم لنا شهر رمضان بالقبول، وارزقنا الجنّة بصُحبة المُصطفى الرسول، وباعد بيننا وبين الذّنوب، لننجو برحماتك إلى ما يُرضيك عنّا.
  • اللهم استودعناك ما قدّمنا وما عملنا في رمضان، فاختم لنا هذه الأيام بالقُبول، واكتب لنا خيرها وخير ما بعدها، واكفنا شرَّها وشرَّ ما بعدها يا كريم، اللهم ارزقنا الجنّة وما قرّب إليها بقولٍ أو عمل.
  • اللهم يسّر علينا كلَّ خير، وأبعد عنّا كلَّ شر، اللهم اختم علينا شهرَ رمضان بالقبول الحسن، وارزقنا فيه المَغفرة التي وعدنا بها رسولك المصطفى، تجاوز عنّا ما أنتَ به أعلم يا رب، واكتبنا في رحماتك.
  • اللهم أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أن تزيدنا من الخيرات، وأن تُبارك لنا فيما أعطيت، اللهم نحمدك على نعمة رمضان، ونسألك أن تختم علينا هذا الشّهر بالقبول، لننجو به من عذاب النّار، ونفوز برحماته بالجنّات.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن اخر جمعة في رمضان

اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك

وهي من الأدعية المُباركة التي تترنّم بها الأفواه المُسلمة مع ختام هذا الشّهر المُبارك برحمة الله، وجاءت الصيغة الأبرز لهذا الدّعاء، في كتب السَّلف، موضّحة في الآتي:

اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، والعتق من نيرانك، اللهم إنك تتفضل على عبادك في آخر الليالي من شهر رمضان بعتق رقابهم من النار، اللهم اعتق رقابنا، ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وإخواننا وأخواتنا وأقاربنا، وذوي أرحامنا، ومن له حق علينا، ومن أحبنا فيك، ومن أحببناه فيك، اللهم اعتق رقابنا جميعًا من النار، اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، وأزمنة مديدة، اللهم أعده على الأمة الإسلامية بالنصر على الأعداء وبالخير والرخاء، اللهم تقبل من الصيام والقيام وختم القرآن الكريم، اللهم ارحمنا بالقرآن واجعله لنا إمامًا ونورًا وهدى ورحمة اللهم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لنا حجة يا رب العالمين، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر، اللهم اجعل خير أعمارنا أواخرها وخير أعمالنا خواتمها وخير أيامنا يوم لقاك.

دعاء في ختام شهر رمضان واستقبال العيد

إنّ عيد الفطر هو الفرحة الأولى التي وعدَ بها رسول الله أمّته عقبَ شهر رمضان، ليكونوا على موعد مع الفرحة الثانية عند لقاء الله عزّ وجل، وجاءت أبرز صيغ الأدعية، وفق الآتي:

  • اللهم أصبحنا في جُمعة رمضان الأخيرة، نشهد أن لا إله إلذا أنتَ، اللهم استودعناك ما أنتَ به أعلم، اللهم اختم علينا شهر رمضان بالقبول الحَسن عن تلك الطّاعات التي نرتقي بها إليك، ضاعف لنا في أجورها وارزقنا الخير فيها.
  • اللهم مع النّفحات الأخيرة من شهر رمضان المُبارك نحمدك على تلك النعمة، ونشكرك على أن جعلت لنا فيه نصيب، اكتب لنا الخير عن طاعاته، وبارك لنا في الأيّام القادمة، ثبذت قلوبنا على دينك يارب.
  • اللهم يا مقلّب القلوب ثبذت قلوبنا على دينك، اللهم تقبل منّا طاعات رمضان، واجعلنا فيه من السّعداء في الدّارين، اللهم ضاعف لنا في الأجور، وارزقنا جنّاتك وما قرّب إليها بقولٍ أو عمل
  • اللهم يا رحمان السموات والأرض، أسالك في ختام شهر رمضان أن تُكرمنا برحمتك الواسعة، وأن تزيدنا من خيراتك، اللهم بارك لنا في فرحة عيد الفطر، واجعلنا من المبشّرين بالفرحة الثانية يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا رب.
  • اللهم اختم علينا شهر رمضان بالقبول، وارزقنا الجنّة بصحبة الحبيب المصطفى، واجعل من باب الرّيان دخولصا إلى الجنّة، ارحم ضعفنا وقلَّة حيلتنا، وتجاوز عنّا التّقصير والذّنوب يارب.

دعاء في وداع شهر رمضان اللهم اختم علينا

شدّد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على أهميّة الدّعاء وعلى ضرورة الالتزام بتلك الأدعية التي تَصل بقلب المُسلم مع الله تعالى، وجاءت أبرز الأدعية وفق الآتي:

  • اللهم وقد آل شهر الخير والرَّحمة إلى الرّحيل، نسالك أن تتقبَّل لنا فيه الطَّاعات والأدعية، وأن تجعلنا ببركاته من النَّاجين برحماتك، الفائزين بجنّات النعيم، في صحبة السّلف الكِرام من الصحابة والأنبياء.
  • اللهم نستودعك ما قدّمنا وما عملنا مع شهر رمضان، فلا تصرفه عنّا إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا كُلّها، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا بعد رمضان، واقدر لنا الخير والتوفيق حيثُ كان، اللهم آمين.
  • اللهم إنّ شهر رمضان هو مناسبتنا الاغلى التي حرصنا على طاعتك بها، اللهم ما قدرناك حقّ قدرك، ولا عبدناك حقَّ عبادتك، أسألك أن تُيسر علينا كلّ خير، وأن تصرف عنّا الشّر والشّرور، يا كريم.
  • اللهم أنتَ ربذنا العظيم، ولا إله إلّا أنتَ وحدك، أسالك بنور وجهك الكريم، أن تُبارك لنا فيما قدّمنا إليه بشهر رمضان، وأن تكتب لنا الخير في تلك الطّاعات التي حاولنا بها إليك، اقبلنا ولا تَضرب بها وجوهنا يوم نَلقاك يارب.
  • اللهم أنتَ ربّنا الكريم، لا نعبد إلّا إيّاك، ولا ندين بالتوحيد إلّا لك، اللهم تقبّل منّا طاعات شهر رمضان، ولا تفتنّا بها يا رحيم، ثبّتنا عليها بعد رمضان، لنكون لكَ من المُسبّحين.

شاهد أيضًا: خطبة جمعة عن فضل العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر مكتوبة

افضل رسائل الادعية في ختام شهر رمضان 2022

تتعدّد صيغ الأدعية التي يُمكن أن تُقال في خِتام شهر رمضان المُبارك، فهي من الأمور التي يحرص المُسلم على تَثبيت أجر طاعاته عبرها، وجاءت وفق الآتي:

  • اللهم يا ربّنا وربَّ العرش العظيم، أسالك بنور وجهك الذي أضاء السَّموات والأرض، أن تُكرمني وأهلي ومن أحب بالقُبول الحسن عن طاعات شهر رمضان المُبارك، وأن ترزقنا فيه الثبات على الطّاعات بعد رمضان.
  • بسم الله والحمد لله، نُبارك لكم فرحة عيد الفطر المُبارك، تلك التي نحرص على تكبير الله وتعظيم شأنه، فاللهم تقبّل من صديقي وأهله طاعات شهر رمضان المُبارك، وارزقني صحبته في رمضانات قادمة يا رب.
  • ختمَ الله رمضانكم بالقبول، ورزقكم الجنّة في صُحبة الرّسول، وبارك الله لنا ولكم في القادم بعد رمضان يا أرحم الرّاحمين، اكتب لنا الخير وثبّت علينا الأجور، وباعد بيننا وبين الذّنوب والخطايا يا كريم.
  • اللهم أسألك بأسمائك الحُسنى كُلّها، أن تَجعل لنا طريقًا إليك، لا نضلّ عنك فيه، اقبل منّا طاعات شهر رمضان، وثبذت لنا الأجر عن تلك النَّفحات الإيمانيّة، تقبّل منّا وألهمنا لما فيه الخير والعَافية يارب.
  • اللهم مع النّفحات الأخيرة من هذا الشهر المُبارك، أسالك أن تكتب أجرنا، وترزقنا خيرها، وتبارك لنا فيما بعدها، اللهم لا تصرفها عنّا إلّا وقد غفرت لنا فيها ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخّر.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن يوم الجمعة .. اجمل كلمات وعبارات عن يوم الجمعة

دعاء في اخر جمعة من رمضان بالصور

تُعتبر جمعة رمضان الأخيرة من الجُمع المميّزة برحمة الله، والتي تستقبلها القلوب المُسلمة بكثير من الحَفاوة والتّقدير، حيث يحرص المُسلم فيها على اغتنام الخير بالدّعاء إلى الله، وجاءت أبرز تلك الأدعية موضحة في باقة من الصّور، وهي:

دعاء في اخر جمعة من رمضان بالصور 

دعاء في اخر جمعة من رمضان بالصور 

دعاء في اخر جمعة من رمضان بالصور 
دعاء في اخر جمعة من رمضان بالصور 

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء اللهم اختم لنا في اخر جمعة من رمضان وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على جُملة من الأدعية في ختام شهر رمضان، وجملة من أفضل أدجعية الجمعة الأخيرة من رمضان 2022.

77 مشاهدة