ادعية اخر جمعة في رمضان 2024 مكتوبة وبالصور

ادعية اخر جمعة في رمضان

إنّ ادعية اخر جمعة في رمضان 2024 مكتوبة وبالصور يتم تناولها بكثير من الحَفاوة والاهتمام، الجمعة الأخيرة من شهر رمضان هي جُمعة الخير التي تَختلط بها مَشاعر الفَرحة والحُزن في نفس الوقت، وهي من المُناسبات العَزيزة التي تحرص القُلوب على استقبالها بما يليق بفرحة عيد الفطر السّعيد الذي أكرم الله به عباده المُسلمين، وعبر موقع محتويات نُبارك لجمع الأهل والأحباب وداع رمضان، ونقوم على طرح دعاء نهاية رمضان مكتوب  ضمن فقرات المَقال الذي نتحدّث فيه عن أدعية جمعة رمضان الأخيرة لعام 2024.

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رمضان 
  • اللهم يا واحدًا ليسَ له في مُلكه ثانياً، اللهم إنّها جمعة الخير الأخيرة في موسم الخير الذي نُحبّه، نسألك تعالى أن تُحسن لنا فيها الإجابة، وأن تتقبّل منّا الدّعاء.
  • اللهم إنّها الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، نستودعك شهر رمضان الكريم، تسلّمه منّا على النّحو الذي يُرضيك عنّا يا رب.
أجمل دعاء في الجمعة الأخيرة مكتوب
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه، وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه، وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”.
دعاء وداع شهر رمضان
  • اللهم نستودعك ما أنت به أعلم منّا يا رب، اللهم اكتب لنا الخير في رمضان، وباعد بيننا وبين الذّنوب والخطايا بعد رمضان، لا تجعلنا من الغافلين عن مواسم الرّحمة يا كريم.
دعاء لنفسي في يوم الجمعة الأخيرة من رمضان
  • اللهم مالك المُلك، صاحب الأمر، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم أسألك خير هذه الجمعة، وأعوذ بكَ من شرّها، اللهم تقبّل منّي الدّعاء، واجعلني وأهلي في رحماتك وحفظك حتّى رمضان قادم، تقبّل منّا الطّاعات واجعلنا من الفائزين بالعتق من النّار.

ادعية اخر جمعة في رمضان 2022 مكتوبة وبالصور

اقرأ أيضًا: عبارات وكلام عن الجمعة الاخيرة اخر جمعة في رمضان

ادعية اخر جمعة في رمضان 2024 مكتوبة

تفيض نفس الإنسان المُسلم بالأدعية التي تُناجي -رحمه الله- تعالى، مع مناسبة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، فهي جمعة الخير التي نودّع بها شهرًا عشنا فيه أجمل التّفاصيل، وممّا يُقال:

  • اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اللهم أسألك مع نفحات هذه الجمعة المُباركة برحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تُحسن إليَّ، وأن تجعلني من الفائزين برحمات هذا الشّهر المُبارك، تقبّل منّا وأقبلنا، وعافنا واعف عنّا يا رب.
  • اللهم أنت ربنا الذي لا إله إلّا هو، اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، نسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيّك محمّد، ونعوذ بك من شرِّ ما استعاذ بكَ منه عبدك ونبيّك محمّد، لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، اكتب لنا الخير حيثُ كان يا رب.
  • اللهم أنتَ ربّنا الذي نبوء له بالعبوديّة، لا إلّه إلّا أنتَ وحدك، أسألك مع نفحات الجمعة الأخيرة من شهر رمضان أن تكتب لنا الأجر كاملًا عن هذا الشّهر، اللهم اجعله حجةً لنا لا حجّةً علينا يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا كريم.
  • اللهم مالك المُلك، لا حول إلّا بك، ولا حبل نجاة إلّا الحبال التي نصل بها إليك، اللهم استودعتك قلبي وما فيه من أفراح وأحزان وهموم وأحلام وطُموحات، فاجبرني جبرًا يليق بعظمتك، وارزقني رزقًا يعجب له أهل الأرض والسّماء.
  • اللهم أسألك في هذه الجمعة الأخيرة من شهر رمضان أن تُبارك لي وأن تحفظني، اللهم اكتب لي من الأجر أعظمه، وارزقني من الأقدار ما تصطلح معه أمور دنياي التي فيها معاشي، وآخرتي التي إليها معادي يا رب.

اقرأ أيضًا: دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان

دعاء في اخر جمعة في رمضان 2024 مكتوب

كثيرة هي صيغ الأدعية التي جاءت بها كتب السّيرة النبويّة والسّلف الصّالح، حيث تُعتبر الجمعة مناسبة مميّزة للدعاء، فهي خيرة أيَّام الأسبوع، وقيل فيها مع العشر الأواخر من شهر رمضان:

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا، ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا، وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا إلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

اقرأ أيضًا: حالات واتس دعاء العشر الاواخر من رمضان

عبارات عن اخر جمعة في رمضان 2024 مكتوبة

تتناول تلك العبارات بحروفها المميّزة مناسبة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان بكثير من الاهتمام والحَفاوة، فهي مناسبة عزيزة على قلب المُسلم، يستقبل معها عيد الفطر بأجمل المَشاعر، وممَّا قيل:

  • إنّ الحمد لله في الأولين والآخرين، وإنّ الشّكر لله تعالى أن كتب علينا الخير، ووجّهنا للخير، وألهمنا إلى الخير، فكلّ عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر السّعيد، بارك الله لنا ولكم في تلك المناسبة الدينيّة العظيمة.
  • في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان نحمد الله على أن جعلنا من أمّة سيّدنا محمد، فاللهم مع هذه النَّفحات العظيمة، نسألك يا رب، أن لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته، ولا مريضًا إلّا شافيته وعافيته يا رب.
  • اللهم أنتَ الحق ولا حول ولا قوّة إلّا بك، بارك لنا في هذه الجمعة، واكتب لنا فيها الأجر الجزيل، اللهم لا تصرف عنّا شهر رمضان ونحن في غفلة عن رحمتك التي وسعت كلّ شيء، ارزقنا حبّك وحبّ من يُحبّك يا رب.
  • في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المُبارك، نستشعر الوداع المقدّر لنا مع شهر رمضان المُبارك، ونحمد الله على نعمه الجزيلة، فل نعلم إن كان لنا في رمضان آخر نصيب، أم أنّ هذا هو رمضاننا الأخير، فاللهم ارحمنا برحمتك يا رب.

اقرأ أيضًا: عبارات وكلام عن الجمعة الاخيرة اخر جمعة في رمضان

ادعية اخر جمعة في رمضان 2024 قصيرة

إنّ الدّعاء إلى الله هو أحد الأمور العظيمة التي يرتقي معها المُسلم في الدّرجات الإيمانيّة، فيزداد بها قربًا من الله ومن طاعاته، وقيل في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان:

  • اللهم يا واسع الرّحمات مُجيب الدّعوات، نُشهدك أن لا إله إلّا أنت، ونسألك بحقّ ما أنزلت على عبدك ورسولك محمّد، أن تُكرمنا بالغُفران، وأن تدلّنا على طريق الإسلام.
  • اللهم يا واحدًا ليس له في مُلكه ثانياً، اللهم أسألك من نور وجهك الكريم، أن تُكرمني في الجمعة الأخيرة من رمضان فلا أرى سوءًا يا رب، اللهم احفظ لي الأهل والأحباب، وارزقني الجبر طِوال العُمر يا رب.
  • اللهم يا حنّان يا منّان، يا قريبًا لا تُغادره صغيرة ولا كبيرة، اللهم أسألك في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، أن تجعلني وأهلي من المقبولين عندك في طاعات شهر رمضان، لنكون كما تُحب وترضى علينا يا رب.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، نسألك من الخير كُلّه، ونعوذ بكَ من الشّر كُلّه، اللهم أكرمني بما أُحب وأتمنّى، واصرف عنّي كيد الحاسدين وعيون المنظّرين، وحقد الحاقدين يا رب.
  • اللهم يا رحمن السموات والأرض، أسألك من خير ما سألك به عبدك محمّد، وأعوذ بكَ ممّا استعاذ بكَ منه عبدك محمّد، اكتب لي الخير، واصرف عنّي الشّر والشّرور يا أرحم الرّاحمين يا رب.

اقرأ أيضًا: 100 من اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة

اللهم في آخر جمعة من شهر رمضان

وهي إحدى صيغ الأدعية المميّزة التي تناولها كثير من المُسلمين في دعائهم إلى الله تزامنُا مع تلك النفحات الإيمانيّة، وممّا قيل فيها:

  • اللهم في آخر جمعة من شهر رمضان أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بكَ من الشر كُلّه عاجله، وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، ضاعف لنا في الأجور، وارزقنا طريق الخير والنّور.
  • اللهم أنتَ ربنا العظيم، لا إله إلّا أنت، اللهم في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان أسألك أن تتنزل علينا برحماتك الواسعة، وأن تجعل لنا طريقًا يصل إليك، لا تحرمنا من الخير واكتب علينا الرحمة يا رب.
  • اللهم أنتَ ربّنا وربّ العرش العظيم، اللهم في آخر جمعة من شهر رمضان لا تصرف عنّا الخير يا رب، ولا تكلنا إلى أنفسنا بعد رمضان، اللهم عاملنا بما أنتَ أهل، ولا تُعاملني بما أنا أهله يا رب.
  • اللهم في آخر جمعة من شهر رمضان أسألك كما سألك محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- اللهم يا مقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك، وارزقني الإخلاص في القول الصّادق والعَمل.
  • اللهم في آخر جمعة من شهر رمضان أحمدك وأستعين بك وأستهديك، وأُؤمن بكَ وأتوكّل عليك، اللهم أعوذ بكَ من شرور النّفس، ومن شرّ حاسد، ومن حقد حاقد يا رب، دُلّني ويسّر لي الخير حيثُ كان.

اقرأ أيضًا: كلام جميل عن اخر جمعة في رمضان

دعاء مأثور في الجمعة الاخيرة من شهر رمضان

تتعدّد الأدعية المأثورة التي جاءت بها كتب السّلف عن الرسول المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- فقد أوصى بالدّعاء إلى الله، ونوّه على أهميّة تلك العبادة، وفي الجمعة الأخيرة يُقال الآتي:

  • “اللّهم أحيينا مستورين، وأمتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”.
  • “اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين”.

اقرأ أيضًا: دعاء النبي في ختام رمضان

ادعية اخر جمعة في رمضان 2024 بالصور

إنّ الدّعاء إلى الله هو أحد الأمور التي تكفّل بها ربّنا عزّ وجل، وهو القائل في كتابه أنّه القريب الذي يستجيب الدّعاء، ولذلك يحرص كثير من المُسلمين على اغتنام مواسم الخير بأجمل الأدعية، وممّا يُقال في الجمعة الأخيرة من رمضان:

ادعية اخر جمعة في رمضان 2022 بالصور
ادعية اخر جمعة في رمضان 2022 بالصور

ادعية اخر جمعة في رمضان 2022 بالصور

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات الآتية:

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحدي حول أدعية آخر جمعة في رمضان 2024 مكتوبة وبالصور، وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرّف المُتابع على باقة من أجمل أدعية في الجمعة الأخيرة من رمضان، وعدد من صور أدعية الجمعة الأخيرة لعام 2024 مكتوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *