دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 30 أبريل 2021 , 22:04 - آخر تحديث : 30 أبريل 2021 , 22:04
دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور

دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور ، من الأدعية الهامة التي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الدعاء من أفضل وأجل العبادات إلى الله تعالى، مما يعني أن العبد يستطيع أن يحقق كل شيء بالدعاء والأخذ بالأسباب مع قدرة الله تعالى، وتجدر الإشارة إلى أن الدعاء كون للذات وللغير، والنوع الثاني ينقسم إلى الحي والميت، وفيما يأتي بيان بعض الأدعية التي يمكن أن يستعين بها لأهل القبور.

دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور

وفيما يأتي بيان دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور :

اللهم أخل على أهل القبور السرور، اللهمّ اجعل قبرهم روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقًا، اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيماً من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اغفر له وارحمه وادخله جنات النعيم اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم ابدله داراً خير من داره واهلاً خيراً من اهله وزوجاً خيراً من زوجه وادخله الجنه واجره من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله اللهم اجزه عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً اللهم إن كان محسناً فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته اللهم انزل منزلاً مباركاً وانت خير المنزلين اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقاً.

دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور مكتوب

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية التي يمكن أن يستعين بها العبد لأهل القبور:

اللهم أخل على أهل القبور السرور، اللَّهُمَّ اجْعَلْهُم فَرَطَاً وَذُخْراً لِوَالِدَيْهِم، وشَفِيعاً مُجَاباً، اللَّهُمَّ ثَقِّلْ بِهِ مَوَازِيْنَهُمَا، وأعْظِمْ بهِ أُجُورَهُمَا، وألْحِقْهُ بِصَالِحِ الـمُؤْمِنينَ، واجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَقِهِ بِرَحْمَتِكَ عَذَابَ الجَحِيمِ، وأبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأسْلاَفِنَا، وَأَفْرَاطِنَا، وَمَنْ سَبَقَنا بالإيْمَانِ، اللهمّ اغفرله وارحمه ، واعف عنه وعافه،وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد،ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،وأبدله دارا خيرامن داره، وأهلا خيرا من أهله،وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النّار، اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته، اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى من الجنة. لقد أقبل رمضان كل عام وقبرك نور ونعيم كل عام ورحمة الرحمن تظلك كل عام ودعائي لك ﻻ لايفارق لساني فأسألك اللهم أن تسكنها فسيح جناتك.

حديث دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور

عن الكفعمي في المصباح والبلد الأمين، وعن الشيخ الشهيد (ره) في المجموعة عن النبي -صلى الله عليه وآله-، أنه قال: (من دعا بهذا الدعاء في شهر رمضان بعد المكتوبة غفر الله له ذنوبه إلى يوم القيامة): «اللهم أدخل على أهل القبور السرور اللهم أغن كل فقير، اللهم أشبع كل جائع اللهم اكس كل عريان اللهم اقض دين كل مدين اللهم فرج عن كل مكروب اللهم رد كل غريب اللهم فك كل اسير اللهم أصلح كل فاسد من أمور المسلمين اللهم اشف كل مريض اللهم سد فقرنا بغناك اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك اللهم اقض عنا الدين وأغننا من الفقر إنك على كل شيء قدير».

صحة حديث اللهم اطعم كل جائع

ورد هذا الحديث في عدة كتب، ولكن لا بد من التنويه على أن هذا الحديث ضعيف جدًا وإسناده منقطع، لذلك لا يجوز الاحتجاج به أو نشره بين الناس كونه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.[1]

شاهد أيضًا: دعاء للميت في شهر رمضان

متى يقال دعاء اهل القبور

من الأفضل أن لا يُقال هذا الدعاء باستمرار كونه منسوبًا إلى المذهب الشيعي، ولكن هذا الدعاء من الممكن أن يقال في في شهر رمضان المبارك، كونه الشهر الذي يكون فيه الدعاء مستجابًا.

فضل دعاء اللهم اطعم كل جائع

إن الدعاء بصورة عامة مهم وله فضل عظيم سواء كان ذلك للذات أم للغير، وفضل ذلك هو مغفرة الذنوب في الدنيا والآخرة.

مصدر دعاء اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك

إن مصدر هذا الدعاء لم يكن في كتب الحديث الصحيحة؛ كالبخاري ومسلم وغيرها من الكتب التي أوردت الصحيح، حيث ورد هذا الحديث المنقطع والذي لا أصل له في كتاب المصباح والبلد الأمين.

اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك تويتر مزخرف

وفيما يأتي بيان اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك تويتر مزخرف:

  • اَللَّهُمَّ أَدْخِلْ عَلى أَهْلِ الْقُبُورِ السُّرُورَ اَللَّهُمَّ أَغْنِ كُلَّ فَقيرٍ اَللَّهُمَّ أَشْبِعْ كُلَّ جائِعٍ، اَللَّهُمَّ اكْسُ كُلَّ عُرْيانٍ، اَللَّهُمَّ اقْضِ دَيْنَ كُلِّ مَدينٍ، اَللَّهُمَّ فَرِّجْ عَنْ كُلِّ مَكْرُوبٍ، اَللَّهُمَّ رُدَّ كُلَّ غَريبٍ، اَللَّهُمَّ فُكَّ كُلَّ اَسيرٍ، اَللَّهُمَّ أَصْلِحْ كُلَّ فاسِدٍ مِنْ أُمُورِ الْمُسْلِمينَ، اَللَّهُمَّ اشْفِ كُلَّ مَريضٍ، اَللَّهُمَّ سُدَّ فَقْرَنا بِغِناكَ، اَللَّهُمَّ غَيِّرْ سُوءَ حالِنا بِحُسْنِ حالِكَ، اَللَّهُمَّ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنا مِنَ الْفَقْرِ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ.
  • آلُِلُِهـم أدِخـلُِ عٍلُِﮯ أهـلُِ آلُِقٌبَوُرٍ آلُِسرٍوُرٍ آلُِلُِهـم أغن ڪلُِ فُقٌيرٍ آلُِلُِهـم أشُبَعٍ ڪلُِ جٍآئعٍ.. آلُِلُِهـم آڪس ڪلُِ عٍرٍيآن آلُِلُِهـم آقٌض دِين ڪلُِ مدِين آلُِلُِهـم فُرٍجٍ عٍن ڪلُِ مڪرٍوُبَ آلُِلُِهـم رٍدِ ڪلُِ غرٍيبَ آلُِلُِهـم فُڪ ڪلُِ آسيرٍ آلُِلُِهـم أصلُِحٍ ڪلُِ فُآسدِ.. من أموُرٍ آلُِمسلُِمين آلُِلُِهـم آشُفُ ڪلُِ مرٍيض آلُِلُِهـم سدِ؟ فُقٌرٍنآ بَغنآڪ آلُِلُِهـم غيرٍ سوُء حٍآلُِنآ بَحٍسن حٍآلُِڪ آلُِلُِهـم آقٌض عٍنآ آلُِدِين وُأغننآ من آلُِفُقٌرٍ إنڪ عٍلُِﮯ ڪلُِ شُيء قٌدِيرٍ.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء للميت مكتوب ومستجاب (ادعية المتوفي)

الدعاء المأثور عند زيارة القبور

وفيما يأتي بيان الأدعية المأثورة عند زيارة القبور:

  • الدعاء بالنجاة من عذاب القبر، (اللَّهُمَّ إِنَّ فُلاَنَ بْنَ فُلاَنٍ فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة، ودليل ذلك: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ، وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَاً خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ وَعَذَابِ النَّارِ).
  • ومن أدعية الرحمة أيضًا: (اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ، إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ فِي حَسَنَاتِهِ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ).
  • الدعاء بالنجاة من العذاب، ودليل ذلك من السنة النبوية الشريفة: (اللَّهُمَّ إِنَّ فُلاَنَ بْنَ فُلاَنٍ فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).

دعاء أهل القبور

وفيما يأتي بيان دعاء أهل القبور:

  • استغفِروا لأخيكُم ، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ.
  • اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.
  • رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت گل شيء مختلف منذ رحيلكّم، ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينيه.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلاَمِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تُضِلَّنَا بَعْدَهُ.
  • اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ، إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ فِي حَسَنَاتِهِ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ.
  • اللهم اجعل له ما يأنس وحدته، وخفّف عنه غربته ووحشته، واسكنه جنتك بلا حساب ولا عذاب، واعف عنه واغفر له، واجعل قبره مفروشًا بورود الجنة، واجعل في قبره سعة مدّ بصره.
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة ، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين.
  • رب يا باسط اليدين بالعطاء والمنة، والقريب لعبادك ومستجيب الدعوة، يا خلق الخلق وبديع السموات والأرض، نسألك برحمتك وعزتك أن تعط هذا المتوفى من خيرك وجزيل فضلك، وأن ترحمه وتغفر له خطاياه.
  • اللهم إنا نتوسل بك إليك، بأن ترحم أموات المسلمين، ونقسم بك عليك بأن ترحمهم وتغفر لهم ولا تعذبهم، اللهم أدخلهم جنتك دون حساب أو سابقى عذاب، اللهم ثبتهم حين السؤال، وفراق الأهل والعيال، وارض عنهم وارحمهم برحمتك يا كريم يا متعال.
  • نسألك يالله بحق هذه الساعة المباركة إن كان عبدك هذا في سرور فزده نعيماً وسروراً، وإن كان في عذاب فقه عذابك فأنت الرحمن الرحيم الغني الحميد.
  • اللهم ارزقه الجنة دون حساب ولا عذاب، وآنسه وحدته ووحشته، وابدله داراً خيراً من داره واعزه من وحشة القبر وعذابه، اللهم انظر له نظرة رضا وادخله مع الصالحين جنات النعيم، اللهم اسكنه الفردوس الأعلى وأكرم نزله وأحسن مثواه.

ما يقال عند زيارة القبور

وفيما يأتي بيان ما يقال عند زيارة القبور من السنة النبوية الشريفة:[2]

جاء في الحديث: (مرَّ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم بقبورٍ بالمدينة، فأقبل عليهم بوجهه، فقال: السَّلام عليكم يا أهل القُبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثرِ)، أو يقول ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (فإنَّ جبرِيل أتاني، فقال: إنَّ ربَّك يأمرُك أن تأتي أَهل البقيع فتستغفر لهم، قالت: قُلتُ: كيف أقول لهم يا رسول الله؟ قال قُولي: السَّلام على أهل الدِّيار من المؤْمنين والمسلمين، ويرحمُ اللَّهُ المُستقدمِين منَّا والمُستأخرِين، وإنَّا إن شاء اللَّهُ بكُم للاحقُونَ).

شاهد أيضًا: دعاء للميت في ذكرى وفاته

دعاء زيارة قبر الوالدين

وفيما يأتي بيان زيارة قبر الوالدين:

  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيماً من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم فردوسا لها ونعيما غير مقطوع اللهم ارحمها برحمتك التي تسع الكون وافتح لها أبواب جنتك بابا خلف باب ونعيما من ورائها نعيم.
  • اللهم افرش قبرها من فرش وحرير الجنة، واملأ قبرها أريجًا من عطر الجنة، واجعل اللهم آخرتها خيرًا من دنياها.
  • اللهمّ يمّن كتابها، ويسّر حسابها، وثقّل بالحسنات ميزانها، وثبّت على الصّراط أقدامها، وأسكنها في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.
  • رب ارفق بنا إذا حملنا الناس على الأعناق، وارفق اللهم بنا إذا بلغت الروح التراق، وارفق بنا إذا قيل لنا هل من راق.
  • اللهم يا صمد، يا واحد يا أحد، انقل أبي من الضيق إلى السعة، وأسكنه جنة الخلود، واجعله في منازل الشهداء والصديقين.
  • اللهم أنت خالقه، وكنت في الحياة الدنيا رازقه، وأنت من أنعمت عليه بنعمة الإسلام، وأنت الأعلم بجهره وسره، وأنت من أحييته وقبضت روحه، اجعل النبي المصطفى شفيعًا له، وارحمه واغفر له.
  • اللهم في هذا اليوم الفضيل، لا تجعل نور قبر أبي ينطفئ أبدًا، واجعل سكنه الجنة، وظلّه بظلّك يوم لا ظلّ فيه إلا ظلّك.
  • يا رب في يوم الجمعة ارحم أبي، ووسع مدخله، وآنسه وحشة القبر وظلمته، واجعله من أهل الجنة الضاحكين المستبشرين.
  • اللهم إن أبي قد أصبح بلا حيلة وبلا قوة، فأبدله داراً خيراً من دار الدنيا، وأبدله أهلاً خيراً له من أهله، وارزقه دخول الجنة دون حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم اغفر لوالدي، واعف عن سيئاته وأرحمه برحمتك، وأكرم مثواه وأحسن نزله، ونقّه من الخطايا والذنوب.
  • اللهم افتح أبواب الرحمة والجنة لأبي، وارحمه برحمتك، وارضَ عنه يا ألله وبشّره بروح وريحان.

شاهد أيضًا: الدعاء للميت .. افضل دعاء للميت مكتوب

إلى هنا نكون قد بينا: دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور ، وتبين ان هذا الدعاء منتشر في كتب الشيعة ولا يوجد في أصل من الصحة، لذلك من الأفضل عدم تكراره والاستعانة به.

المراجع

  1. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 30-04-2021
  2. ^ مصطفى بن سعد الرحيباني (1994)، مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى (الطبعة الثانية)، لبنان: المكتب الإسلامي، صفحة 933، جزء 1. بتصرّف , 30-04-2021
443 مشاهدة