دعاء قيام الليل في رمضان 2020

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 28 أبريل 2020 , 20:04
دعاء قيام الليل في رمضان 2020

إن لصلاة قيام الليل عظيم الأجر في شهر رمضان وغير رمضان، ويبحث الكثيرين عن دعاء قيام الليل في رمضان المبارك، حيث أن الله سبحانه وتعالى ينزل إلى سماء الدنيا، فيسمع صوت دعوات العباد فيستجيب لها، ويعد الثلث الأخير من جوف الليل هو خير وقت، حيث يُستجاب فيه الدعاء وتُقضى فيه حاجات العباد، وكان رسول الله دائما ما يحث على صلاة قيام الليل، ويشير إلى فضل هذه الصلاة وأجرها العظيم.

اقرأ أيضاً: ادعية في صلاة التراويح

دعاء قيام الليل في رمضان

تعد صلاة قيام الليل واحدة من أعظم الطاعات، كما أنها أحد أسرار الرضا والشعور بالطمأنينة، فالله سبحانه وتعالى في أخر ثلث من الليل، ينزل للسماء الدنيا، منادياً على عباده، ليستغفروه فيغفر لهم ذنوبهم، ويسألونه فيعطيهم، ويدعونه فيستجيب دعائهم. ومن أفضل ادعية رمضان مكتوبة يمكن الدعاء بها في قيام الليل ما يلي:

“ربي اغفر لي ذنبي، واغفر لجميع المسلمين، من كان حياً منهم ومن كان ميتاً، وارزقني وإياهم جنتك، وقنا سخطك وعذابك”.

“ربي اغسلني في هذا الشهر العظيم، من جميع ذنوبي، واجعلني نقياً طاهراً من جميع عيوبي، وانزل على قلبي الامتحان كما تمتحن تقوى القلوب”.

“ربي أسألك عن كل ما قصر عنه رأيي، وكل ما ضعف عنه حيلتي وعملي، ولم استطع أن ابلغه من خير وعدت به عبادك الصالحين، وأسألك ما لم تستطع نيتي بلوغه، ولم استطع أمنيتي أن تصل إليه من خير ما أعطي خلقك”.

“اللهم إني أسألك أن ترزقني في شهر رمضان رحمة الأيتام، وأسألك أن تجعلني من عبادك الذين يطعمون الطعام، والذين يحبون أن يشيع بينهم السلام، وارزقني يا الله صحبة الكرام”.

اقرأ أيضاً: امساكية رمضان 2020 الكويت

ادعية السحور

يبحث الكثيرين عن دعاء قيام الليل في رمضان 2020، الواردة عن رسول الله إلينا، حيث الدعاء المستجاب في هذا الوقت، ولقد وضعنا لكم عدد من ادعية السحور المستحبة، للدعاء بها في ذلك الوقت، لعلها تكون ساعة الاستجابة، من هذه الأدعية:

“يا رب فرج كربتي، وأغثني في همي وشدتي، فإني أفزع إليك واستغيث بك، فأغثني يا غياث المستغيثين، وتقبل مني الصيام والقيام والطاعة وصالح الأعمال”.

“ربي أسألك أن ترزقني القوة في الدين، أسألك العون على قضاء الدَيّن، واجعل ثقتي ويقيني بك هما خير حافظ لي من كل شر، واهدني بنور فضلك وإيمانك”.

“ربي أسألك في هذا الوقت الكريم المبارك، أن تباشر قلبي بالإيمان، وأن ترزقني اليقين، الذي يجعلني أعلم بأنه لن يصيبني إلا ما قدرته وكتبته لي، وارزقني الرضا الذي يجعلني راضياً بكل ما قسمت”.

“ربي يا من بيدك كل شيء، يا من تقول كن فيكون، أسألك الستر في الحياة الدنيا، والستر بعد الموت وحين العرض عليك”.

اقرأ أيضاً: كلام عن رمضان

ادعية رمضان مكتوبة

“ربي اجعلني في رمضان من المستغفرين، وارزقني فيه الرضا واليقين، وثبتني على الطاعة ومبادئ هذا الدين، واجعلني من عبادك المقربين، برأفتك يا كريم يا رحمان يا رحيم”.

“ربي أسألك العون على صيام وقيام رمضان، وجنبني في هذا الشهر من الهفوات وشر الآثام، واجعلني من الملتزمين بذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.

“ربي أعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من فتنة السعير، وجنبني فتنة القبر وعذابه، وقني يا الله من شر فتنتي الغنى والفقر، وأبعدني عن فتنة المسيح الدجال”.

“ربي يا عالم الغيب، أسألك بعلمك أن تحييني إن كانت الحياة فيها خير لي، وأسألك أن تتوفني إن كان في الموت خير لي، وأسألك أن لا تحرمني من لذة النظر لوجهك حين لقائك العظيم”.

“ربي دلني إلى طاعتك ومرضاتك، وابعدني عن طريق الشيطان، وارزقني أعلى المنازل في الجنة، ولا تحرمني من بركاتك وموجبات مرضاتك”.

3255 مشاهدة