دعاء للأب مكتوب

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 5 مارس 2020 , 23:03 - آخر تحديث : 5 مارس 2020 , 15:03
دعاء للأب مكتوب

الأب هو السند الذي يرعى الأبناء، وهو الأمان وظل الحماية لهم، فبدونه تصعب الحياة، ولذلك أمرنا الرسول الحبيب محمد (صل الله عليه وسلم) ببره ورعايته، ومن أعظم أشكال البر هو تقديم دعاء للأب بأن ينعم الله عليه بالرضا والصحة والقناعة وإن كان ميتًا أن يرحمه الله رحمة واسعة ويسكنه أعلى درجات الجنان، وفي موضوعنا التالي سنعرض لكم كافة الأدعية الخاصة بالأب.

دعاء للأب

الدعاء للوالدين ومن بينهم الأب من أعظم أشكال البر بهم، فها هو النبي محمد (صل الله عليه وسلم) يقول “إذا مات ابن اَدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

الدعاء للوالد يكون بأي شكل يحبه الإنسان وبأي طريقة تنبع من قلبه ومن ذلك (يا رب لا تجعل في قلب أبي من الحزن والهم مثقال ذرة ربي أرزقه أجمل مما يتمنى وأكثر مما يدعو وأسعد قلبه ليسعد قلبي يا كريم ربي يسر أمري، سهل طريقه، أسعد قلبه، ثبت دينه، أرضى عنه، أرح باله، حقق رغباته، وأطل عمره وأحفظ بحفظك يا خير الحافظين).

دعاء لأبي بطول العمر

دعاء للأب هو أجمل ما يمكن للأبناء أن يقدمونه له وتشمل التالي:

  • الدعاء للوالدين يجب أن يستمر دائماً سواء كانوا على قيد الحياة أو توفاهم الله إلى رحمته، فالدعاء يرفع البلاء ويستحي الله أن يرد عبده خائباً بعد أن مد إليه يده طالباً، ولذلك فكن مطمئناً بأن الدعاء لوالدك سيأتي بثماره ويرفع مكانته فى الدنيا والآخرة.
  • (اللهم ألبسه ثوب العافية حتى يهنأ بالمعيشة، وأختم له بالمغفرة حتى لا تضره الذنوب، اللهم أكفهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها.. برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل له حاجة عند أحد غيرك).
  • ‎( اللهم أغنه بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك، ربي كما حفظت كتابك إلي يوم الدين، احفظه من الشيطان الرجيم، ربي ارزقه صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتوكل عليك يا قادر يا جبار، ربي أبعد عنه أمراض القلوب والأبدان).
  • (اللهم أبعد عن أبي ثقل الحياة و مرها اللهم احفظ قلبه و صحته و عافيته، وأطل عمره واحفظه يارب بعينك التي لا تنام).
  • (اللهم أني استودعتك قلب لا أقوى العيش دونه اللهم احفظ لي أبي أينما وطئت أقدامه، استودعك ربي من هو أعز علي من نفسي اللهم أحفظ لي أبي، وبارك لي في عمره).

دعاء لأبي الميت

يشمل دعاء للأب الميت:

  • (اللهم إن أبي في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد لله، اللهم أغفر له وأرحمه إنك أنت الغفور الرحيم اللهم أنه في ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم، اللهم أستقبله عندك خاليًا من الذنوب والخطايا، وأستقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنه غير غضبان عليه برحمتك يا أرحم الرحمين).
  • (اللهم ثبته عند السؤال، اللهم ثبته عند السؤال، اللهم أنقله من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور في سدر مخضوض، وطلح منضود، وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين. اللهم نور مرقده وعطر مشهده وطيب مضجعه، وآنس وحشته ونفس كربته وقه عذاب القبر وفتنته).
  •  (اللهم أنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية ولرسولك بالشهادة، فأغفر له إنك أنت الغفار).
  • اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده وإغفر لنا وله وأجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين).
  • اللهم أنجز له وعدك الذي وعدت في قولك وإن للمتقين لحسن مآب جنات عدن مفتحة لهم الأبواب متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب وعندهم قاصرات الطرف أتراب هذا ما توعدون ليوم الحساب إن هذا لرزقنا ما له من نفاد).

أدعية للأب المتوفي

  • (اللهم إني أسالك يا أرحم الراحمين أن يكون أبي ممن بشرو عند الموت بروح وريحان ورب راض عنه غير غضبان).
  •  (اللهم يا يا بديع السموات والارض يا أحد يا صمد أعطي أبي من خير ما أعطيت به نبيك محمد صل الله عليه وسلم عطاء، ماله من نفاد عطاء أنت أهل له يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك).
  • (اللهم أنقل أبي من ضيق اللحود، والقبور إلى سعة الدور، والقصور في سدر مخضوض، وطلح منضود، وظل ممدود وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة لا مقطوعة، ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة مع الذين أنعمت عليهم من النبيين، والصديقين والشهداء، والصالحين).
  • (اللهم نور مرقده، وعطر مشهده، وطيب مضجعه، وآنس وحشته، وفرج عنه كربته، وعافه من عذاب القبر، وفتنته، ووحشته).
  • (اللهم إن أبى المتوفي في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء، والرحمة).

دعاء لوالدي بالرحمة

الرحمة من أعظم النعم التي يتفضل الله بها على عباده في الدنيا والآخرة ولذا من الجميل الدعاء للوالدين بالرحمة و هذه مجموعة من دعاء للأب المفضلة:

  •  اللهم إغفر لوالدي وأرحمه وعافه وأعف عنه وأكرم نزله، ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنة بغير حساب وأعذه من عذاب القبر.
  •  اللهم وأجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم مد له في قبره مد بصره، اللهم أنزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح له في قبره ونور له فيه برحمتك يا أرحم الرحمين.
  •  اللهم أدخله بمَنّك وكرمك جنات النعيم، اللهم إني أسألك الفـــردوس الأعلى نزلاً له ، اللهم وابني له بيتًا في الجنة وأجعل ملتقانا هناك. ربنا وارزقنا الصبر والسلوان.

دعاء لوالدي الحي

من تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم تقبل توبته، وأجب دعوته اللهم إنا نعوذ بك أن ترده إلى أرذل العمر اللهم وأختم بالحسنات أعماله ، اللهم وأعنا على بره حتى يرضى عنا فترضى، اللهم إعنا على الإحسان إليه في كبره اللهم ورضاه علينا، اللهم ولا تتوفاه إلا وهو راضي عنا تمام الرضى، اللهم وأعنا على خدمته كما ينبغي له علينا، اللهم أجعلنا بارين طائعين له اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم آمين.
  • اللهم أرزقه عيشًا قارًا، ورزقًا دارًّا، وعملاً بارًا اللهم أرزقه الجنة وما يقربهم إليها مِن قول أو عمل، وباعد بينه وبين النار وبين ما يقرّبهم إليها مِن قولٍ أو عمل اللهم أجعله من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك اللهم أسعده بتقواك.
  •  اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسه العافية حتى يهنأ بالمعيشة، وأختم له بالمغفرة حتى لا تضره الذنوب، اللهم أكفه كل هول دون الجنة، حتى تُبَلِّغْها إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.
12075 مشاهدة