اجمل دعاء لوالدي المتوفي مكتوب 2021 أدعية للاب الميت مستجابة

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 15 مايو 2021 , 19:05 - آخر تحديث : 15 مايو 2021 , 19:05
اجمل دعاء لوالدي المتوفي مكتوب 2021 أدعية للاب الميت مستجابة

اجمل دعاء لوالدي المتوفي مكتوب 2021 أدعية للاب الميت مستجابة سيتم التعرف عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الأب له قيمة عظيمة، مما يعني حصول الحزن الشديد عند وفاته، وتجدر الإشارة إلى أن الولد الصالح الذي يدعي لأبيه هو الشيء الذي يبقى بعد وفاة الأب، وفيما يأتي بيان بعض الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها لوالده بعد وفاته.

دعاء لوالدي المتوفي

وفيما يأتي بيان دعاء لوالدي المتوفي :[1]

  • اللهم إنه في ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم، اللهم استقبله عندك خاليًا من الذنوب والخطايا، واستقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنه غير غضبان عليه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ لأبي وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّار.
  • اللهمّ أنزل أبي منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ انقل أبي من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود، اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك، اللهمّ اجعل قبر أبي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح لأبي في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ احشره مع المتّقين، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامًا لك من أصحاب اليمين، اللهمّ بشّره بقولك: كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيّام الخالية، يا رب العالمين.
  • اللهم بقدر نور نهارك أنر قبر أبي، وبقدر سكون المقابر أنزل السكينة والطمأنينة على روحه، وبقدر حاجته إليك ارحم ضعفه وتجاوز عنه، اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.
  • اللهم إنّ أبي في ذمّتك، وحبل جوارك، فقِه من فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له، وارحمهُ، إنّك أنت الغفور الرّحيم، اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك، يحتاج إلى رحمتك، وأنت غنيّ عن عذابه، إن كان مُحسنًا فزده في حسناته، وإن كان مُسيئًا فتجاوز عنه يا رحيم.
  • إلى أبي المتوفي، اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.
  • اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهمّ إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب. اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
  • اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً، اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه.

شاهد أيضًا: دعاء للأب المتوفي في رمضان

اجمل دعاء لوالدي المتوفي مكتوب

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية:

  • اللهمّ إنّ أبي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.
  • رحمك الله بقدر شوقي إليك وأكثر، دمت يا أبي الغالي بنعيم الله حتى نلتقي، أستودعك الله حتى أعانقك في نعيم لا يفنى، دمت في حنايا صدري وبين أضلعي، اللهم ارحم أبي و اغفر له يا غفور يا رحيم.
  • اللهم ارحم أبي برحمتك، اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.
  • اللهمّ إنّ أبي قد صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل: “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”.
  • اللَّهُمَّ شفع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا يا كريم.
  • اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفافِ الأرض عن جنبيها، اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  •  ولنا في القبور أحبه فيا ربِّ نوّر قبورهم، اللهم ارحمهم واغفر لهم جميعًا اللهم في هذا الشهر الكريم أسألك إن كان أبي محسنًا فزد من حسناته وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته، إنَّك على ما تشاء قدير وبالإجابة جدير يا رب العالمين.

دعاء قصير للميت

وفيما يأتي بيان دعاء قصير للميت:

اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال. اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً، اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”. اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك. اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه، اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”، اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ، اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه. اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً. اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً. اللهمّ اغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكرنَا وأنثانا.

دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

وفيما يأتي بيان دعاء لوالدي المتوفي يوم الجمعة:

إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيماً من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم ارحمه، ووسّع نزله، وأكرم مدخله، واجمعنا به في مستقر رحمتك، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صار، إليه لا حول ولا قوة إلا بالله، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلاَمِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تُضِلَّنَا بَعْدَهُ، اللَّهُمَّ إِنَّ جدي فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ، اللهم اجعله في في بطن القبر مطمئاً وعند قيام الإشهاد وبجود رضوانك واثق وإلى اعلى درجاتك سابق، اللهمّ واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك،  اللهمّ اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين، اللهمّ يسر عليه أمره وسهل عليه ما بعده وأسعده بلقائك،واجعل ما خرج إليه خيرًا مما خرج منه يا رحيمنا يا من لا تصعب عليه أصغر صغيرة ولا أكبر كبيرة هون عليه سكرات الموت، و أرحمه عند القبض، وفرحه بعد الاحتضار بلقائك، رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت گل شيء مختلف منذ رحيلكّم، اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.

دعاء لأبي المتوفي قصير

وفيما يأتي بيان دعاء للوالد المتوفي قصير:

اللهم ياحنان يامنان ياواسع الغفران اغفر له وارحمة وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم ارحم من يزدادُ حنيني له يوماً بعد يوم اللهم ارحم قلبي المدفون تحت التُراب اللهم ارحم حبيبي أبي وعوضه بالجنة يالله عرضها السموات والأرض واجمعني فيه يارب، اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين. اللهمّ أنزل على أهله الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك، اللهم إني أسالك في هذه الساعة ان كان “أبي” في سرور فزد في سروره ومن نعيمك عليه.، وان كان “أبي” في عذاب فنجه من عذابك وأنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم استقبله عندك خال من الذنوب والخطايا واستقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنه غير غضبان عليه. اللهم افتح له ابواب جنتك وابواب رحمتك أجمعين، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه يا حنان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين يا بديع السموات والرض يا أحد يا صمد اعطي “المتوفى” من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم عطاء ماله من نفاد من مالك خزائن السموات والأرض عطاء عظيماً من رب غظيم. عطاء ماله من نفاد عطاء أنت له اهل عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

دعاء لأبي المتوفي وقت الفجر

اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله، يا من تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، و منقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته و نجدته في قبره ورحمته وتسلية أهله وسلوانها يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه، اللهم ارزقهم لذة النظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة، اللهم اجعل ذريتهم ذرية صالحة، تدعو لهم بخير إلى يوم القيامة، اللـهـم عاملة بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله. اللـهـم اجزه عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمن .وأدخله الجنه فإنها كانت بنبيك مصدقة وسامحها فإنها كانت لكتابك مرتلة، اللهم ارحمه فوق الأرض، وتحت الأرض، و يوم العرض عليك، اللهم قِهِ عذاب يوم تبعث عبادك. اللهم ارحم غربته وارحم شيبته، اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل ” إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب “، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء لأبي المتوفي في رمضان

اللهمّ ارحمنا إذا ورينا التّراب، وغلّقت القبور والأبواب، وانفضّ الأهل والأحباب. اللهمّ ارحمنا إذا فارقنا النّعيم، وانقطع النّسيم، وقيل ما غرّك بربّك الكريم، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقًا، اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً، اللهم أنه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه، اللهم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الأشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق، اللهم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: ولمن خاف مقام ربه جنتا، اللهم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة، وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً.

دعاء لأبي المتوفي من القرآن الكريم

وفيما يأتي بيان بعض الأدعية الواردة في القرآن الكريم، فمن الجدير بالذّكر إلى أن القرآن الكريم هو الدستور الأول الذي وردت فيه العديد من الأدعية، لكن لا يوجد دعاء معين من القرآن الكريم للأب المتوفي، ولكن يمكن فيما يأتي الاستعانة ببعض الأدعية:

  • اللهم اجعله في في بطن القبر مطمئاً وعند قيام الإشهاد وبجود رضوانك واثق وإلى اعلى درجاتك سابق، اللهمّ واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك.
  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
  • اللهمّ اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين، اللهمّ يسر عليه أمره وسهل عليه ما بعده وأسعده بلقائك،واجعل ما خرج إليه خيرًا مما خرج منه يا رحيمنا يا من لا تصعب عليه أصغر صغيرة ولا أكبر كبيرة هون عليه سكرات الموت، و أرحمه عند القبض، وفرحه بعد الاحتضار بلقائك، رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت گل شيء مختلف منذ رحيلكّم.
  • اللهم يسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت على الصراط اقدامه واسكنه في اعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك محمد صل الله عليه وسلم اللهم امنه من فزع يوم القيامه ومن هو يوم القيامه واجعل نفسه امنه مطمئنه ولقنه حجته.
  • رحيله كان يعني الوجع الذي لن استطيع ايقافه يوما اللهم ارحمه بقدر وجعي واغفر لها واجمعني به في جنتك ادعوك يا الله في هذه الايام الفضيلة العشر الأواخر من رمضان فستجب لي يا رب، “أبي” الراحل الى السماء تركت شوقا لا تطفئه السنين وذكرى لا تمحوها أشغال الحياة لك الجنة ولي الصبر من بعدك اللهم في العشر الأواخر عطر قبر “أبي” برائحة الجنة.
  • اللهم ارحم تلك النفس الطيبة اللهم ارحمه وأغفر له و اجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنه، اللهم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته. اللهم انه كان يشهد أنك لا إله أنت وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت اعلم به.
  • اللهم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك أنت الغفور الرحيم، اللهم اعذه من عذاب القبر، وجاف ِالارض عن جنبيها. اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.

دعاء لأبي المتوفي في ذكرى وفاته

وفيما يأتي بيان دعاء لوالدي المتوفي في ذكرى وفاته:

اللهم اغفر لأبي، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نُزله، ووسع مُدخله، اللهم إنا استودعناك جدّي، وأنت خير الحافظين؛ فاحفظه اللهم بحفظك، واجعله في كنفك ورعايتك، اللهم اسقِ جدّي من يد حبيبك، ومصطفاك شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا، اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك. اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً، اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان، اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه، اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً. اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً. اللهمّ اغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكرنَا وأنثانا.

دعاء للميت طويل

اللهم أخل على أهل القبور السرور، اللهمّ اجعل قبرهم روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقًا، اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيماً من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اغفر له وارحمه وادخله جنات النعيم اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم ابدله داراً خير من داره واهلاً خيراً من اهله وزوجاً خيراً من زوجه وادخله الجنه واجره من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله اللهم اجزه عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً اللهم إن كان محسناً فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته اللهم انزل منزلاً مباركاً وانت خير المنزلين اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقاً.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في يوم الجمعة

دعاء للميت بخط مزخرف

آلُِلُِهـم أدِخـلُِ عٍلُِﮯ أهـلُِ آلُِقٌبَوُرٍ آلُِسرٍوُرٍ آلُِلُِهـم أغن ڪلُِ فُقٌيرٍ آلُِلُِهـم أشُبَعٍ ڪلُِ جٍآئعٍ.. آلُِلُِهـم آڪس ڪلُِ عٍرٍيآن آلُِلُِهـم آقٌض دِين ڪلُِ مدِين آلُِلُِهـم فُرٍجٍ عٍن ڪلُِ مڪرٍوُبَ آلُِلُِهـم رٍدِ ڪلُِ غرٍيبَ آلُِلُِهـم فُڪ ڪلُِ آسيرٍ آلُِلُِهـم أصلُِحٍ ڪلُِ فُآسدِ.. من أموُرٍ آلُِمسلُِمين آلُِلُِهـم آشُفُ ڪلُِ مرٍيض آلُِلُِهـم سدِ؟ فُقٌرٍنآ بَغنآڪ آلُِلُِهـم غيرٍ سوُء حٍآلُِنآ بَحٍسن حٍآلُِڪ آلُِلُِهـم آقٌض عٍنآ آلُِدِين وُأغننآ من آلُِفُقٌرٍ إنڪ عٍلُِﮯ ڪلُِ شُيء قٌدِيرٍ، اَللَّهُمَّ أَدْخِلْ عَلى أَهْلِ الْقُبُورِ السُّرُورَ اَللَّهُمَّ أَغْنِ كُلَّ فَقيرٍ اَللَّهُمَّ أَشْبِعْ كُلَّ جائِعٍ، اَللَّهُمَّ اكْسُ كُلَّ عُرْيانٍ، اَللَّهُمَّ اقْضِ دَيْنَ كُلِّ مَدينٍ، اَللَّهُمَّ فَرِّجْ عَنْ كُلِّ مَكْرُوبٍ، اَللَّهُمَّ رُدَّ كُلَّ غَريبٍ، اَللَّهُمَّ فُكَّ كُلَّ اَسيرٍ، اَللَّهُمَّ أَصْلِحْ كُلَّ فاسِدٍ مِنْ أُمُورِ الْمُسْلِمينَ، اَللَّهُمَّ اشْفِ كُلَّ مَريضٍ، اَللَّهُمَّ سُدَّ فَقْرَنا بِغِناكَ، اَللَّهُمَّ غَيِّرْ سُوءَ حالِنا بِحُسْنِ حالِكَ، اَللَّهُمَّ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنا مِنَ الْفَقْرِ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ.

حالات دعاء للميت

وفيما يأتي بيان حالات دعاء للميت:

  • اللهم أخل على أهل القبور السرور، اللَّهُمَّ اجْعَلْهُم فَرَطَاً وَذُخْراً لِوَالِدَيْهِم، وشَفِيعاً مُجَاباً، اللَّهُمَّ ثَقِّلْ بِهِ مَوَازِيْنَهُمَا، وأعْظِمْ بهِ أُجُورَهُمَا، وألْحِقْهُ بِصَالِحِ الـمُؤْمِنينَ، واجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَقِهِ بِرَحْمَتِكَ عَذَابَ الجَحِيمِ، وأبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأسْلاَفِنَا، وَأَفْرَاطِنَا، وَمَنْ سَبَقَنا بالإيْمَانِ، اللهمّ اغفرله وارحمه ، واعف عنه وعافه،وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد،ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،وأبدله دارا خيرامن داره، وأهلا خيرا من أهله،وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النّار.
  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته، اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى من الجنة. لقد أقبل رمضان كل عام وقبرك نور ونعيم كل عام ورحمة الرحمن تظلك كل عام ودعائي لك ﻻ لايفارق لساني فأسألك اللهم أن تسكنها فسيح جناتك.

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

وفيما يأتي بيان دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب:

  • اللهمّ يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، واسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم).
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَه ، و ارْحمْهُ ، وعافِهِ ، و اعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَه ، وَ وسِّعْ مُدْخَلَهُ ، و اغْسِلْهُ بِالماءِ ، و الثَّلْجِ ، و الْبرَدِ ، و نَقِّه منَ الخَـطَايَا ، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، و أَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ ، و زَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِه ، و أدْخِلْه الجنَّةَ ، وَ أَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ، و مِنْ عَذَابِ النَّار اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين و أنر قبورهم و أجعل قبورهم روضه من رياض الجنة آمين يارب العالمين .
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.
  • اللهمّ آتها برحمتك ورضاك، وقهِا فتنة القبر وعذابه، وآتها برحمتك الآمن من عذابك حتّى تبعثها إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده. وعن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.
  • اللهم أنزل على أهله الصبر والسلوان، وارضهم بقضائك، اللهم ثبتهم على القول الثابت في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد اللهم افتح له أبواب جنتك وابواب رحمتك اجمعين.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيماً من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

دعاء للميت من الكتاب والسنة

اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده، اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.

شاهد أيضًا: دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة

دعاء للميتة أمي مستجاب

وفيما يأتي بيان أدعية للميتة أمي مستجاب:
  • اللهمّ أنت ربّ كلّ شيء. يا من خلقت كلّ شيء وخلقت أمّي. ثمّ هديتها إلى الإسلام. وقبضت روحها على الإسلام. يا من ترى مكانها وتسمع كلامها، أسألك بحبيبك محمّد صلّى الله عليه وسلّم أن تجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة، وتجعلها مع عبادك المكرمين في جنات النعيم.
  • اللهم اغفر لأمي التي حملتني تسعة شهور وهنًا على وهن، ربي اغفر لذلك الجسد الذي تفرقت عظامه وتشقق جلدها فقد حرمناه الراحة في الحياة الدنيا، و كذلك امتصصنا من عافيته، كما أنّنا يا رحمن خرجنا منه بشقّ الأنفس، فارحمها لما كابدت في حقنا، و كذلك اغفر لها وتلطّف بها فإنّك الرحمن الرحيم.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم، أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على أمي من بركاتك و عطفك ورحمتك، و كذلك اللهم اغفر لها حتّى لا تضرها الذنوب، واجعلها من أهل الفردوس الأعلى برحمتك يا أرحم الرحمين.
  • اللهم اغفر لوالدتي وارحمها وعافها واعفُ عنها وأكرم نزلها، ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها دارا خيرا من دارها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وأدخلها الجنة بغير حساب و أعزها من عذاب القبر.
  • اللَّهُمَّ إنّ أمي كانت لكتابك تاليةً وسامعةً، فشفّع فيها القرآن، وارحمها من النّيران، واجعلها يا رحمان ترتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأتها أو سمعتها، وآخر حرفٍ تلته يا رب العالمين.
  • اللهمَّ اجعل أمِّي من أهل السدر المخضود، والطلح المنضود والظلّ الممدود، اللهمّ ارزقها فاكهةً كثيرة، لا مقطوعةٍ ولا ممنوعة، وفرشٍ مرفوعة، وأكوابٍ موضوعة، واجعلها مع الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين يا رب العالمين.

دعاء للميت باللغة الإنجليزية

O God, forgive and have mercy on him, and enter him into gardens of bliss. Oh God, tenderness, O Manan, O broad of forgiveness. Good from his wife, and he will enter Paradise and pay him from the torment of the grave and from the torment of the fire. In his desolation and miss in his exile, O God, bring down a blessed house, and you are the best of the two.

شاهد أيضًا: دعاء للميت أبي

دعاء لوالدي المتوفي بالصور

وفيما يأتي أدعية مصورة للوالد المتوفي:

دعاء لوالدي المتوفي
دعاء لوالدي المتوفي
دعاء لوالدي المتوفي
دعاء لوالدي المتوفي

دعاء لوالدي المتوفي بيناه في هذا المقال، فمن المعلوم أن الميت لا تصل إليه سوى الصدقة والدعاء، لذلك يجب على الابن الصالح أن يدعي لوالده المتوفي ولا سيّما في الصلاة قبل التسليم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 15-05-2021
480 مشاهدة