دعاء يوم الجمعة المستجاب

كتابة محمد شودب - آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 09:09
دعاء يوم الجمعة المستجاب

دعاء يوم الجمعة المستجاب دعاء يبحث عنه المسلمون بكثرة، لأنَّ يَوم الجُمعَةِ من أكثر الأيام بركة في كلِّ أسبوع، فيه صلاةِ الجُمعة التي يجتمع فيها المسلمون جميعًا في مساجد الله، ولأنَّ الآيات والأحاديث النبوية التي أشارت إلى عظمة يوم الجُمعة وبركة الدُّعاء فيه كثيرة، وفي هذا المقال سيتمُّ ذكر دعاء يوم الجمعة المستجاب ودعاء مكتوب ليوم الجمعة.[1]

دعاء يوم الجمعة المستجاب

كثيرة هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الجمعة وكلُّه أمل أن يستجيب الله -سبحانه وتعالى- له هذه الأدعية، ومن أبرزها:

  • اللهم يا رب العالمين، يا أرحم الراحمين، اللهم أعنِّا ولا تعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، واهدنا ويسر الهدى إلينا، اللهم انصرنا على من بغى واعتدنا علينا.
  • ربِّ أعني على عبادتك حق العبادة، أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا واستر عيوبنا يسِّر أمورنا وآمن روعاتنا وتوفَّنا من الصالحين الأبرار يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اجعلنا من الشاكرين واجعلنا من الذاكرين المنيبين، ربنما تقبل توبتنا وأجب دعوتنا وثبَّت إيماننا واهدِ قلوبنا وسدد ألستنا واسلل سخيمة قلوبنا.
  • ومن دعاء يوم الجمعة المستجاب اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به علينا مصائب الدنيا.
  • اللّهم إنّي أسألك بأسمائك الحسنى يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، أن ترحمني برحمتك.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله، اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا وفاقة، وبك عمّن سواك غنًى وتعفّفًا.

دعاء مكتوب يوم الجمعة

بعد ما جاء من دعاء يوم الجمعة المستجاب هذه بعض الأدعية المكتوبة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الجمعة المبارك:

  • اللهم لا إله إلَّا أنت سبحانك إنِّي كنت من الظالمين، اللهم اغر لي ذنبي واعفُ عني يا رحيم.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن له أهل وعاملنا بما أنت له أهل، اللهمّ افتحْ لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدُّنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا وفاقة، وبك عمّن سواك غنًى وتعفّفًا.
  • اللهم لا هادي لمن أضللتَ ولا مُعطي لما منعتَ ولا مانع لما أعطيتَ ولا باسط لما قبضتَ ولا مقدم لما أخرت ولا مؤخر لما قدَّمت.
  • اللهمَّ إنٍّي إليك أسلمت أمري وعليك توكَّلتُ، اللهم اغفر لي ما قدَّمت وما أخرت، وما أخفيت وما أعلنت، لا إله إلَّا أنت الأول والآخر، عليك توكَّلتُ يا ربِّي وأنت رب العرش العظيم.
  • اللهم ارزقني لذَّة النظر إلى وجهك الكريم، اللهم ارحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم القيامة يا رب، اللهم ظللني تحت ظلِّك يوم لا ظلَّ إلَّا ظلك.

بهذه الأدعية المباركة نكون قد سلَّطنا الضوء على أبرز ما جاء من دعاء يوم الجمعة المستجاب فالدعاء من أعظم العبادات التي جعلها الله للملسمين رحمة من عنده، ونكون قد تحدَّثنا أيضًا أن ابرز ما ورد من دعاء مكتوب ليوم الجمعة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , الجمعة , 13-09-2020
161 مشاهدة