دعاء يوم عرفة اسلام ويب … أفضل أدعية يوم عرفة مكتوبة 1442

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 6 يوليو 2021 , 11:07
دعاء يوم عرفة اسلام ويب … أفضل أدعية يوم عرفة مكتوبة 1442

دعاء يوم عرفة اسلام ويب من الأدعية التي يدعو بها المُسلمون في هذا اليوم الميمون المُبارك؛ حتّى ينالوا الجزاء الأوفى والنّصيب الأوفر من ربّ العزّة سُبحانه، ويوم عرفة من الأيام المُباركات التي تعدّدت فضائله، وتعدّدت الأعمال المُستحبّة التي يُستحبّ أن يقوم المُسلم بها؛ حتى يرتقي في درجات إيمانه، وفيما يلي سنتعرّف على دعاء يوم عرفة إسلام ويب.

دعاء يوم عرفة اسلام ويب

يوم عرفة من الأيام التي يجدُر بها أن يُشمّر إليها الإنسان ساعديه؛ حتى يجتهد ويُسارع في فعل الطّاعات وترك المُنكرات، والرّجوع إلى ربّ الأرض والسّموات الذي وسعت رحمته كُلّ شيءٍ، وهو المُحيط بكُلّ شيءٍن سُبحانه وتعالى عمّا يقُولون عُلُوًّا كبيرًا، وورد عن النبي -صلى الله عليه وسلّم- أنّه وصف الدّعاء في يوم عرفة بأنّه خير الدّعاء، وخيريّة الدّعاء في هذا اليوم إنّما جاءت من خيرية اليوم، ومما ورد عن دُعاء النبي في هذا اليوم:في الموطأ عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وروى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي -صلى الله عليه وسلم -قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ومن هُنا يجب على المُسلم أن يُراعي حقّ الله تعالى في تلك الأيام، وأن يجتهد في العبادة والطّاعة؛ حتى يكون من الذين يدخلون الجنّة التي فيها ما لاعين رأت ولا أُذُن سمعت ولا خطر على قلب بشر.[1]

شاهد أيضًا: افضل الذكر يوم عرفة وما هي أفضل الأعمال في عرفة

فضائل يوم عرفة

ليوم عرفة الكثير من الفضائل والّتي إذا ما نال الإنسان جُزءًا منها كان من الّذين أنعم الله عليهم، ومن أبرز الفضائل التي مُيّز بها يوم عرفة:

  • أفضل الأيام عند الله تبارك وتعالى ، ومما يدُل على ذلك:روى ابن حبان من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ)) وفي رواية: ((إنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ، فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي، اُنْظُرُوا إلَى عِبَادِي، قَدْ أَتَوْنِي شُعْثا غُبْرا ضَاحِينَ)).
  • اليوم الّذي أتمّ الله فيه النّعمة وأكمل فيه الدّين، ومما يدُل على ذلك قول الله-تعالى-:”الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا…”روى البخاري بسنده: قالت اليهود لعمر  إنكم تقرءون آية لو نزلت فينا لاتخذناها عيدا فقال عمر  :إني لأعلم حيث أنزلت، وأين أنزلت وأين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزلت: نزلت يوم عرفة إنا والله بعرفة، والمقصود بها الآية المذكورة.
  • إن يوم عرفة هو يوم عيد، فقد ورد عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب“.
  • يوم يعتق فيه الله الرقاب من النار، فقد ورد عن عائشة  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء“.
  • يُكفّر صيامه ذنوب سنتين، فقد ورد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- “صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده“.

شاهد أيضًا: أفضل سورة في يوم عرفة

أدعية يوم عرفة مكتوبة

تتعدد الأدعية التي تُردّد يوم علافة؛ حتى يُنعم الله على الدّاعي بما يرجو أن يناله، ولعلّ من أبرز الأدعية التي يُدعى بها:

  •  اللهم استُرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم آت نُفُوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكّاها أنت وليها ومولاها، وأصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دُنيانا التي فيها معاشُنا، وأصلح لنا آخرتنا التي يكون إليها معادُنا.
  • اللهم إنّا نسسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، واجعل حياتنا في طاعتك، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واجعلنا من الذين يستمعون القول؛ فيتّبعون أحسنه أولائك الذين هداهم الله، وأولائك هم أولوا الألباب.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا، وأصلحت أحوالنا، ورزقتنا من حيث لا نحتسب، وأكرمتنا بكرامة القرآن يا عزيز يا غفّار.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحُول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلّغنا بها جنّتك، ومن اليقين ما تُهوّن به علينا مصائب الدّنيا، ومتّعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا، وقوّتنا أبدًا ما أحييتنا، واجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا.
  • اللهم لا تجعل مُصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدُّنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تُسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، وآتنا في الدّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا:  ما هو الوقت المستحب للوقوف بعرفة

دعاء عرفة مستجاب

يتضرّع المُسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بالدّعاء إلى الله تعالى؛ لعلّ الله يستجسيب لهم ما قدّموا وما أخرُّوا، ويكون هذا سببًا في تكثير الحسنات، ومحو السيّئات، ومن تلك الأدعية:

ورد من دعاء ابن عمر -رضي الله عنه- قوله: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاهُ”.

شاهد أيضًا: ادعية ليوم عرفة مكتوبة 1442/2021

أفضل دعاء يوم عرفة مكتوب

يوم عرفة من الأيام التي يتسارع فيه العباد؛ لرضا ربّ العباد سُبحانه، لأنّه من مواسم الطّاعات التي تتضاعف فيه الحسنات وتتنزّل فيه البركات من ربّ الأرض والسّموات، ومن أبرز الأدعية التي يُدعى بها:

  • اللهم إنا نسألك مُوجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسّلامة من كُلّ إثمٍ، والغنيمة من كُلّ برٍّ، والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار، ونسألك اللهم الفردوس الأعلى من الجنّة، ونسألك خير المسألة وخير العمل وخير العلم وخير الثّواب وخير الحياة.
  • اللهم ربّنا لا تُزغ قُلُوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدُنك رحمةً إنّك أنت الوهّاب، ربّنا لا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا، اللهم إنّك غني عن عذابنا فلا تُعذّبنا، ووفقنا اللهم لما تُحبّه وترضاه.
  • اللهم ربّنا إننا سمعنا مُناديا يُنادي للإيمان أن ءامنوا بربّكم؛ فئامنّا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا، وكفّر عنّا سيّئاتنا، وتوفّنا مع الأبرار، وآتنا ما وعدتّنا على رُسُلك ولا تُخزنا يوم القيامة إنك لا تُخلف الميعاد.
  • “اللّهم اغفِر لي خَطِيئَتي وجهْلي، وإسرَافي في أَمري، وما أَنْتَ أَعلَم بِهِ مِنِّي، اللّهم اغفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلي، وَخَطَئي وَعمْدِي، وَكلُّ ذلِكَ عِنْدِي، اللّهُم اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخرْتُ، وَما أَسْررت وَمَا أَعلَنت، وَمَا أَنتَ أَعلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنت المقَدّم، وَأَنتَ المُؤخر، وَأَنْتَ عَلى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • اللهم يا مُنزّل النّعم ويا رافع النّقم؛ نجّنا اللهم مما نخاف، ولا تُسلّط علينا من لا يرحمنا ولا يخافك، وارزقُنا اللهم طاعتك وحُبّك وحُبّ من يُحبّك، وحُبّ أي عملٍ يُقرّبنا إلى حُبّك، ولا تدع لنا ذنبًا من الذُّنُوب إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرّجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجةً من حوائج الدُّنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الرّاحمين.

شاهد أيضًا: أذكار عشر ذي الحجة وفضلها

أدعية من القرآن الكريم ليوم عرفة

تكثُر الأدعية الموجود في القُرآن الكريم، والّتي يُستحبّ للمرء أن يُكرّها يوم عرفة؛ تبرُّكًا بالقرآن الكريم، وبعظمته، وتقرُّبًا من الله تعالى؛ فالقرآن أفضل كتاب، وهو كلام الله، وكلام الله لا يعلوه كلامًا، وبيانه لا يُجاريه بيانا، ولعلّ من أبرز الأدعية القُرآنية التي تُقال:

  •  “رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هذه الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا”.
  • “رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.”
  • “رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.”
  • “رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ‏.”
  • “رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.”
  • “رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.”
  • “أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.”
  • “رَ‌بِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّ‌يَّتِي رَ‌بَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ. رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.”
  • “رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا.”
  • “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي. “
  • “رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ. أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.”
  • “رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ.”
  • “رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِين وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ. “

شاهد أيضًا: حكم صيام العشر من ذي الحجة

أدعية الاستغفار في يوم عرفة

تتعدّد الأدعية التي يُدعى بها للاستغفار في يوم عرفة، ولعلّ من أفضل الأدعية التي يُدعى بها:

  • اللهم إني أستغفرك من كُلّ ذنبٍ اقترفته، ومن كل ذنبٍ هممت للقيام به، ومن كُلّ ذنبٍ فكرت في القيام به، ومن كُلّ ذنبٍ كان سببًا في غضبك عليّ، ومن كُلّ ذنبٍ اقترفته عامدًا أو ناسيًا، ونعوذ بك من الذنوب والفواحش ما ظهر منها وما بطن.
  • “اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ لي غَيْرُكَ).
  • “رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • اللهم أنت ربّ لا إله إلا أنت، استغفرك وأتوب إليك؛ فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت، وما أنت به أعلم منّا يا رؤوف يا رحيم ياذا العرش المجيد يا فعّال لما تُريد.
  • اللهم إنّي فوّضت إليك أمري كلّه؛ فوفّقني اللهم إلى ما تُحبّه وترضاه، وإلى ما فيه صلاح ديني ومعاشي وعاقبة أمري، وابعدني اللهم عن ما فيه سيء الخُلُق، واجعلنا ياربنا ممن بشّرتهم بقولك:” كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيام الخالية”.

شاهد أيضًا: فضل الليالي العشر من ذي الحجة

أدعية للرزق في يوم عرفة

الرّزق الحلال الذي يتفضّل الله تعالى به على عباده الطّيبين الطّاهرين إنّما هو نتيجة الأخذ بالأسباب، ونتيجة التضرّع إلى الله تعالى بأن يرزقهم من حيث لا يحتسب، ويتفضّل عليهم بجوده ونعمته، ومن أبرز الأدعية التي يُدعى بها:

  • اللهم ارزُقنا رزقًا حلالًا طيّبًا مُباركًا فيه، وأغننا اللهم بفضلك عن من سواك، ولا تحوجنا لأحدٍ سواك، واجعلنا من الرّاضين بقضائك الصّابرين على بلائك، الذّاكرين لك أحسن الذّكر، والشّاكرين لك أحسن الشُّكر، واجعلنا من العُبّاد النُّسّاك.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ، إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ، وارزقنا اللهم الخيركلّه، وارزقنا الحلال الطيّب الّذي نتقوّى به على الأزمات.
  •  اللّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء بيدك الخير إنّك على كلّ شيءٍ قدير رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها تعطيها من تشاء وتمنع منها من تشاء، أنزل علينا رحمتك وبركاتك ورزقك الوسيع؛ فخزائن الله تعالى ملأى لا تنفذ أبدًا، فما عندكم ينفد وما عند الله باقٍ.
  • اللهم إني توكّلت عليك لا ملجأ منك إلا إليك، ولا مُنجي إلا أنت، اكفني بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عن من سواك، وبشّرنا اللهم بكُلّ خيرٍ، وامنع عنا كُلّ شرٍّّ، وارزُقنا خيري الدّنيا والآخرة.
  • اللهم إن كان رزقي في السّماء؛ فأنزله، وتفضّل علينا بجودك وكرمك ورحمتك التي وسعت من في السّموات ومن الـأرض وما بينهما، إنّك على كُلّ شيءٍ قدير، وحسبُنا الله ونعم الوكيل.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على دعاء يوم عرفة اسلام ويب ، وأفضل الأدعية التي يدعو بها المُسلم في هذا اليوم الميمون المبارك، ودعاء عرفة مُستجاب، وأجمل الأدعية في القرآن الكريم، وأدعية الاستغفار، وأدعية الرّزق، ودعاء جميل يوم عرفة، وأفضل الأدعية التي يُردّدها المسلمون يوم عرفة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , الذكر والدعاء في يوم عرفة , 6/7/2021
50 مشاهدة