سبب منع السفر الى تايلاند من السعودية

كتابة بشار ديوب -
سبب منع السفر الى تايلاند من السعودية

سبب منع السفر الى تايلاند ، يعتبر السفر من المملكة العربية السعودية إلى تايلند ممنوعًا أو شبه ممنوع منذ سنوات، ويعود ذلك إلى قضية سرقة الجوهرة الزرقاء التي أدت لقطع العلاقات بين البلدين. وسنتعرف على تفاصيل منع السفر إلى تايلند خلال مقالنا.

سبب منع السفر على تايلاند

يعود سبب منع السفر إلى تايلاند إلى قيام أحد الرجال الذي كانوا يعملون في المملكة العربية السعودية عام 1989 كحارس لبوابة قصر الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز بسرقة بعض الممتلكات الثمينة. وكان الرجل حصل على ثقة القيادة السعودية ووضع محل ثقة الحراسة كلها. وفي أحد الأيام شاهد زميله الذي يعمل لدى أجهزة الإنذار في القصر حيث حفظ منه الأرقام السرية داخل القصر. وفي أثناء عطالة الصيف سرق العامل كافة المجوهرات في خزنة الملك، حيث اكتشفوا الأمر بعد انتهاء العطلة الصيفية، كما دارت الشكوك كلها حول العامل التايلندي فاعتقلوه واعترف بالسرقة بعد التحقيق معه. وقد كان ضمن المسروقات جوهرة زرقاء ثمينة لم يسلمها العامل الأمر الذي جعل الحكومة السعودية تقطع العلاقة مع تايلاند.

شاهد أيضًا: التفاصيل عن عودة العلاقات السعودية التايلاندية

قضية الجوهرة الزرقاء وعلاقتها بمنع السفر إلى تايلاند

قالت بعض المصادر أن السبب الرئيسي لمنع السفر من السعودية إلى تايلاند هو الجوهرة الزرقاء التي تزن أكثر من 90 كيلو غرام، حيث تبلغ قيمتها أكثر من 20 مليون دولار. حيث تمت سرقة الجوهرة من قصر الملك فيصل في الرياض، كما أنها تسببت بمقتل أكثر من 18 شخصًا من بينهم دبلوماسيين سعوديين ما أدى إلى قطع العلاقة بين السعودية وتايلاند لأكثر من 20 سنة.

عقوبة السفر إلى تايلند من السعودية

حددت المملكة العربية السعودية عقوبة على من يسافر إلى تايلند دون أخذ إذن من الدولة، حيث تصل العقوبة إلى السجن لثلاث سنوات، إضافة إلى غرامة مالية قدرها 10 آباف ريال سعودي.حيث ينبغي على المسافر وضع تذكرة عند الوصول لمطار بانكوك. كما كشفت المصادر نقلًا عن السفارة التايلندية في السعودية أن عدد التأشيرات السياحية الصادرة منذ عام وصلت إلى أكثر من 8700 تأشيرة ويرجع ذلك إلى السياحة حيث يفضل الكثير من السعوديين السياحة في تايلند.

حالات يسمح فيها بالسفر من السعودية إلى تايلاند

يوجد بعض الحالات الاستثنائية التي يمكن السفر فيها من المملكة العربية السعودية إلى تايلند وهي:

  • مشاركة مختصي الجهات الحكومية ومن في حكمهم ضمن المؤسسات والهيئات.
  • القيام بالأعمال التجارية لبعض السعوديين كاستيراد البضائع من تايلند.
  • منسوبي الجهات الرقابية والصحية في متابعة المنتجات الجديدة.
  • حالات المرض ومرافقي المرضى.
  • زيارة الأقارب من الدرجة الرابعة لذويهم من منسوبي السفارة السعودية لدى تايلند.

شاهد أيضًا: الدول العشرين الممنوع السفر لها من السعودية 2021

حقيقة عودة العلاقات السعودية التايلندية

بعدمضي ثلاثين عامًا على الأزمة بين السعودية وتايلند، قدمت الحكومة التايوانية بعض الشروط للإعفاء عن القضية. حيث جاء في المؤتمر ما يلي:

  • منح تعويضات مالية لضحايا الدبلوماسيين السعوديين.
  • إعفاء المواطنين من تأشيرة الدخول إلى تايلند.
  • تقديم التسهيلات في مجال النفط والثروة السمكية.
  • إنشاء مانع السيارات وقطع الغيار في المملكة.
  • إنشاء مصانع أجهزة منزلية وزراعية في السعودية.
  • جلب العمالة التايلندية بتكاليف تفضيلية.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على سبب منع السفر الى تايلاند ، حيث تحدثنا عن قضية الجوهرة الزرقاء وعلاقتها بمنع السفر من السعودية إلى تايلند، كما استعرضنا عقوبة السفر إلى تايلند، كذلك ذكرنا الحالات التي يسمح بها بالسفر إلى تايلند.

164 مشاهدة