علاج الاسهال عند الرضع

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 15 نوفمبر 2020 , 19:11
علاج الاسهال عند الرضع

ما هو علاج الاسهال عن الرضع ؟، من ضمن الأسئلة التي تثير التسأول لدى العديد من الأمهات، حيث يصاب الأطفال في سن الرضاعة بالعديد من المشاكل الصحيّة، ومن بين هذه المشاكل الاسهال، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التسأول المطروح والتطرق كذلك إلى الأسباب التي تؤدي إلى اصابة الطفل في سن الرضاعة بالإسهال.

الإسهال عند الرضع

غالبًا ما يكون البراز لدى الرضع ناعمًا وغير متناسق، وعادةً ما يتغوط الأطفال حديثي الولادة بشكل أكثر خلال النهار من الأطفال الأكبر سنًا، وأحيانًا في كل مرة من تناول حليب الثدي أو الحليب المصنع، ولهذا السبب قد تجد الأم صعوبة في معرفة متى يعاني الطفل من مرض الإسهال، والسبب في ذلك، حيث قد تعرف الأم أن الطفل مصاب بالإسهال في حالة حدوث تغييرات لدى الطفل في التبرز، ويتضمن ذلك التبرز مرات عدة بعد كل وجبة غذائية، أو ظهور البراز المائي بشكل كبير.[1]

علاج الاسهال عند الرضع

لا يوصي الأطباء بتناول أدوية مضادة للإسهال للرضع دون وصفة طبية، ولكن قد يصف الطبيب مضادًا حيويًا لعلاج العدوى البكتيرية أو دواء الآفات لعلاج العدوى الطفيلية، ويحتاج الرضع المصابون بالإسهال المزمن والمتكرر والرضع الذين يعانون من الجفاف إلى الذهاب إلى المستشفى لتناول السوائل الوريدية، وقد يوصي الطبيب بإعطاء الرضيع محلولاً لاستعادة الرطوبة في جسمه، وتحتوي هذه المنتجات على المرطبة للجسم والتي يمكن الحصول عليها من السوبر ماركت أو الصيدليات على السوائل والمعادن اللازمة لجسم الطفل التي يمكن أن تمنع أو تعالج الجفاف لديه.

وإذا تناول الطفل أطعمة مختلفة تحتوي على أنواع صلبة، فقد يوصي الطبيب بالتحويل لإعطاء الطفل أطعمة ناعمة ونشوية مثل الموز وحبوب الأرز بحيث يتوقف الإسهال عند الرضع، وقد تحتاج الأمهات المرضعات إلى ضبط نظامهن الغذائي لتجنب أي طعام يمكن أن يسبب الإسهال لدى الرضع، ويجب على الرضع المصابين بالإسهال تجنب تناول أي شيء قد يجعل الأمر أسوأ،  ومن الطعمة المساعدة في علاج الاسهال عند الرضع ما يلي: الأطعمة الغنية بالألياف، الأطعمة الدهنية، منتجات الألبان مثل الحليب والجبن، والحلويات مثل الكعك، والمشروبات الغازية.[2]

أسباب الإسهال عند الرضع

هناك العديد من الأسباب المحتملة للإسهال لدى الرضع، بما في ذلك:[3]

  • التعرض للعدوى الفيروسية: يمكن أن تسبب بعض أنواع الفيروسات الإسهال والقيء وآلام البطن والحمى، وأهم فيروسات الأنفلونزا منها فيروسات الأنفلونزا والفيروسات المعروفة باسم فيروسات الغدانية والفيروسات النجمية.
  • التعرض للعدوى البكتيرية: يشكو الأطفال الذين يعانون من التهابات بكتيرية من الإسهال الشديد والحمى وربما تدفق الدم مع البراز، من بين أكثر أنواع البكتيريا شيوعًا التي تؤثر على الأطفال السالمونيلا وبكتيريا المكورات العنقودية.
  • التهابات الأذن: يرجع سبب التهابات الأذن عند الأطفال إلى البكتيريا أو الفيروسات، وعادة ما يحاول الطفل لمس أذنيه للتعبير عن الألم الذي يشعر به، وقد يعاني الطفل من فقدان الشهية والقيء أيضًا.
  • التعرض للعدوى الطفيلية: يصاب بعض الرضع بما يسمى الجيارديا، والذي يسببه التعرض لأنواع الطفيليات التي تعيش في الأمعاء، وعندما يصاب الأطفال بالغازات والانتفاخ.
  • تناول المضادات الحيوية: بعض أنواع المضادات الحيوية تقتل البكتيريا المفيدة في الأمعاء في وقت واحد عن طريق قتل البكتيريا المسببة للمشاكل والاضطرابات في الجسم، مما يسبب الإسهال لدى بعض الرضع.
  • تناول الكثير من العصير: الكثير من العصير الحامض أو الكثير من سكر الفركتوز يسبب في بعض الأحيان اضطرابات وتقلبات في أمعاء الطفل، لذلك تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم إعطاء عصير للأطفال دون سن عام واحد.
  • الحساسية الغذائية: تحدث الحساسية عندما تكون هناك مشاكل مناعية في الجسم، وتظهر أعراضها عند الرضع في شكل الإسهال وغازات البطن وآلام البطن وتدفق الدم في البراز، ويمكن أن تسبب الحساسية أعراضًا أكثر حدة، مثل صعوبة في التنفس والتورم والطفح الجلدي، والرضّع غالبًا ما يصابون بالحساسية عند تناول حليب البقر أو تناول حليب الثدي مع حليب البقر.
  • عدم تحمل الطعام: لا علاقة لعدم تحمل الغذاء بالمشاكل المناعية في الجسم، ولكن المشكلة تنشأ في هذه الحالة من عدم قدرة الجسم على إفراز أحد الإنزيمات الهضمية لهضم مركب في الطعام، وعدم تحمل اللاكتوز هو واحد من أكثر أشكال عدم تحمل الطعام شيوعًا.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التسأول المطروح ما هو علاج الاسهال عند الرضع، وتمّ التطرق أيضًا إلى الحديث عن الأسباب التي تؤدي إلى اصابة الطفل في سن الرضاعة بالإسهال.

المراجع

  1. ^ medlineplus.gov , Diarrhea in infants , 11/15/2020
  2. ^ webmd.com , Diarrhea in Babies , 11/15/2020
  3. ^ mayoclinic.org , What's causing my infant's diarrhea? , 11/15/2020
550 مشاهدة