علاج شد الأعصاب في الرجلين

كتابة مفيدة محمد -
علاج شد الأعصاب في الرجلين

علاج شد الأعصاب في الرجلين، بالطرق البديلة وبالعلاجات الشعبية الشائعة، وما هي طرق تخفيف ألم الأعصاب في الأطراف، حيث تعتبر مشاكل الشد والتوتر العصبي في الأطراف من المشاكل الشائعة بكثرة لدى السيدات وكبار السن، وللتعرف إلى أسباب شد الأعصاب في الرجلين وطرق علاجها، سيقدم موقع محتويات، المقال التالي الذي سيتناول فيه علاج شد الأعصاب في الرجلين، بالطرق الطبية وبالأعشاب الطبيعية.

ما هو شد الأعصاب المحيطي

هس حالة تحدث فيها تضرر في الأعصاب المحيطية التي تقوم بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى الأطراف والأعضاء وبالعكس، حيث تمتد هذه الأعصاب من النخاع الشوكي، وعندما يتلف أحد هذه الأعصاب يعاني الإنسان من مشاكل وألم شديد وضعف في عضلات الساق والذراعين والشعور بألم شديد.[1]

ما هي أنواع الأعصاب في الجسم

الأعصاب المحيطية في الجسم لها عدة وظائف تقسم على أساسها:[2]

  • الأعصاب الحسية: مسؤولة عن نقل الإحساس كالحرارة والبرودة واللمس.
  • الأعصاب الحركية: تنقل إشارات وأوامر الحركة للعضلات الهيكلية.
  • الأعصاب المستقلة: تنقل الإشارات التي تتحكم بوظائف الجسم اللاإرادية.

علاج شد الأعصاب في الرجلين

تعتبر الطريقة الأهم لعلاج مشاكل شد الأعصاب المحيطية وخاصة في الأطراف والقدمين تحديدًا، هي معرفة السبب الذي يمكن أن يؤدي إلى ذلك، وعلاج السبب الذي ساهم بذلك، وهنالك عدة طرق للعلاج منها العلاج المنزلي والعلاج بالأدوية والعلاجات الطبيعية والعلاج بالطب البديل التي يتضمن كل منها مجموعة من الممارسات.

شاهد أيضًا: الشد العضلي .. أسبابه وطرق علاجه

علاج شد الأعصاب في الرجلين بالأدوية

فيما يلي مجموعة من الأدوية التي تستخدم في علاج شد الأعصاب في القدمين وهي على الشكل التالي:[2]

مسكنات الألم

تستخدم الأدوية المسكنة للألم في تخفيف الآلام الناتجة عن شد وتوتر الأعصاب في القدمين، وفي مقدمتها مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وأما إذا كان الألم شديدًا تعطى مسكنات تحتوي أفيونات مثل ترامادول والأوكسيكودون، والتي قد تسبب الإدمان؛ ولذلك فهي لا توصف إلا في الحالات الشديدة جدًا.

أدوية علاج النوبات

على الرغم من أن هذه الأدوية توصف بشكل رئيسي للمرضى الذين يعانون من نوبات الصرع، لكن يمكن لهذه الأدوية أن تؤثر بشكل فعال في تخفيف ألم الأعصاب، وفي مقدمتها غابابنتين وبريغابالين التي يمكن أن تسبب الشعور بالدوخة.

العلاج الموضعي

بواسطة كريمات تحتوي على مواد فعالة تشبه في تركيبتها المواد الطبيعية الموجودة في الفلفل الحار، وهذه المواد يمكن أن تسبب حرقة خفيفة مكان وضعها على الجلد، لكنها تخفف الألم بشكل كبير ومنها كريم كابسايسين، ولصقات اليدوكايين، وهي من العلاجات الموضعية توضع هذه اللصاقات مكان الإصابة، لكنها تسبب بعض التنميل مكان وضعها والخدر والشعور بالدوار والتعب.

مضادات الاكتئاب

تسبب هذه الأدوية (مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات)، تخفيف الآلام الناتجة عن شد الأعصاب؛ لأنها يمكن أن تؤثر على النواقل العصبية الكيميائية الموجودة في الأعصاب والتي تنقل إحساس الألم للجهاز العصبي المركزي، كما تساعد بعض أنواع مضادات الاكتئاب في علاج شد الأعصاب الناتج عن مرض السكري. يمكن أن تسبب هذه الأدوية جفاف في الفم، والشعور بالتعب وتغيرات في الرغبة في الطعان وزيادة الوزن وقلة حركة الأمعاء.

شاهد أيضًا: تجربتي مع التهاب الاعصاب الطرفية

علاج شد الأعصاب في الرجلين بالإجراءات الطبية

فيما يلي مجموعة من الإجراءات الجراحية التي تستخدم لعلاج شد الأعصاب ومنها:[2]

إثارة الأعصاب

بواسطة تيار كهربائي عبر الجلد، حيث يتم وضع قطبين على المنطقة المصابة، يتم من خلالهما تمرير تيار كهربائية بتردد بسيط منخفض، ويتم تكرار هذه العملية لمدة شهر حيث يتم تركيز التيار لمدة 30 دقيقة بشكل متواصل، حيث يعمل هذا التيار على تحفيز الأعصاب.

حقن البلازما

حقن البلازما والجلوبيولين المناعي في الوريد هي من الطرق الهامة جدًا وخاصة للمرضى الذين يعانون من التهابات الأعصاب المزمنة، لأن تلك الطرق تقدم للجسم كميات كبيرة من الأجسام المضادة المناعية، والتي تتواجد ضمن بلازما الدم التي تفصل عن مكونات الدم الأخرى، والجلوبين وهو بروتينات مناعية تأخذ من الجسم.

الجراحة

عندما يكون ألم الأعصاب ناتجاً عن ورم سرطاني، فإن هذا الورم عادة يضغط على الأعصاب ويسبب الألم الشديد فيها، فيجب إجراء جراحة لإزالة الورم وبالتالي فإن ذلك يخفف الألم.

شاهد أيضًا: ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب

علاج شد الأعصاب في الرجلين بالطب البديل

فيما يلي بعض الطرق التي أثبتت فاعليتها من خلال التجارب في علاج اعتلال الأعصاب الطرفية، على الرغم من عدم توافر دراسات كافية حول هذه الطرق:[2]

  • العلاج بالوخز بالإبر: وهو من العلاجات الشعبية التي أثبتت فاعليتها في تخفيف الألم، ولكن بشرط أن تتم بأيادي خبيرة وبأبر معقمة ونظيفة، ويمكن ملاحظة أن الألم يخف، ويتحسن الوضع يعد كل جلسة.
  • حمض ألفا ليبويك: وهي من الطرق الشائعة بكثرة في أوروبا، وقد بينت فاعليتها في تسكين ألم الأقدام بسبب التهاب الأعصاب، لن لهذا الحمض بعض التأثيرات الجانبية مثل ارتفاع معدل سكر الدم، ومشاكل في المعدة وحساسية جلدية.
  • الأعشاب: هنالك مجموعة من الأعشاب مثل زيت الورد التي أثبتت أهميتها عند استخدامها على شكل دهن موضعي في تخفيف ألم الأعصاب في الأقدام خاصة لدى مرضى السكري.

شاهد أيضًا: اعراض التهاب الاعصاب .. وتعريفه وأسبابه وطرق علاجه

علاج شد الأعصاب في الرجلين منزليًا

فيما يلي مجموعة من الطرق المنزلية التي تمكن من أن تخفف من الإصابات بآلام وتشنجات وشد الأعصاب في الرجلين ومنها:

العناية بالقدمين

من خلال رفع القدمين بشكل مستمر باستخدام رافعات أو على وسادة، وتدليك القدمين باستمرار، لأن الوقوف بشكل مستمر يمكن أن يسبب تشنج العضلات والأعصاب في تلك المنطقة، كما يفضل ارتداء أحذية مريحة وجوارب مريحة واسعة وألبسة فضفاضة لمنع احتجاز الدم في الأقدام، وتهوية القدمين لمنع زيادة حرارتهما.[2]

ممارسة تمارين رياضية للقدمين

هنالك مجموعة من التمارين التي يمكن إجراؤها للوقاية من تشنج العضلات والأعصاب وزيادة مرونة العضلات في تلك المنطقة وهي تمارين التمدد وتحريك الساق للأسفل ببطء وتكرار ذلك عدة مرات عندما يكون التشنج في الجزء الداخلي من الساق، او تحريك القدم باتجاه الرأس كذلك عدة مرات عندما يكون التشنج مركزاً في منطقة الركبة، كما تساعد في ذلك تمارين اليوغا التي تساعد على الاسترخاء بشكل عام والتخلص من الشد في كامل الجسم.[2]

المشي

حيث يساعد المشي والانتظام على ممارسته ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع في تخفيف ألم الأعصاب وخاصة الآلام التي تسببها بعض الأمراض المزمنة، لأن المشي يمكن أن يزيد قوة العضلات ومرونتها، ويساعد في الحفاظ على نشاط الأعصاب وصحتها ويزيد تدفق الدم للقدمين.[2]

شاهد أيضًا: عدد الاعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي

اتباع نمط حياة صحي

هنالك مجموعة من الممارسات التي تساعد في تخفيف ألم الأعصاب ومنها:[2]

  • الابتعاد عن العادات السيئة: ومنها التدخين وتعاطي الكحول، لأن التدخين يمكن أن يسبب ألماً في الأعصاب، ويؤثر على الدورة الدموية.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • تناول طعامًا صحيًا: ويجب أن يكون النظام الغذائي غنياً بكب العناصر ويشمل الفاكهة والخضراوات واللحوم.
  • مراقبة الجسم: وملاحظة أي مشكلة غير طبيعية.

مساج الماء الدافئ والملح

وهذا الإجراء مفيد جدًا وهام، ولكن لا يمكن تطبيقه بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض السكري والالتهاب المزمن في الأعصاب المركزية، ويتم إجراء المساج للقدمين كما يلي:

  • وضع كمية كبيرة من الماء الفاتر بحرارة لا تتجاوز 40 إلى 45 درجة مئوية.
  • إضافة ملعقة كبيرة من الملح الإنكليزي للماء.
  • تحريك الماء جيدًا، حتى تذوب حبيبات الملح تمامًا.
  • وضع القدمين في المحلول بعد التأكد من أن حراتها مناسبة، ونقعهما مع التدليك لمدة ربع ساعة.
  • إخراج القدمين وتدليكما ورفعهما للأعلى.

شاهد أيضًا: هل يشفى مريض التهاب الأعصاب

العلاج الطبيعي

وهو العلاج الداعم وخاصة عندما يترافق ألم الأعصاب مع ضعف في الألياف العضلية، حيث يتم دعم الأعصاب والعضلات بأدوات مثل الدعامات والعكازة، كما يتضمن هذا النوع من العلاج دعم الجسم بكميات من العناصر الضرورية لصحة الأعصاب ومنها:[2]

  • الأحماض الأمينية: هنالك مجموعة من الحوض الأمينية تأتي في مقدمتها أحماض الأسيتل -إل –كارنيتين تساعد في تخفيف ألم الأعصاب الناتج عن مرض السكري أو العلاج الكيميائي، لكن يحذر من بعض آثارها الجانبية مثل الاضطرابات المعوية.
  • تناول مكملات فيتامين ب المركب: فقد بينت الدراسات أن نقص كميات هذا الفيتامين في الجسم يمكن أن يسبب توترًا وشدًا في الأعصاب غير طبيعي.
  • تناول المعادن مثل المغنزيوم والكالسيوم: فقد أثبتت التجارب أن نقص هذين العنصرين يمكن أن يكون سبب أساسياً لشد الأعصاب في الأقدام وهي من الحالات التي تتكرر بكثرة خلال الحمل، ونقص هذين العنصرين يسبب خلل في نقل الإشارات العصبية؛ مما يستدعي تشنجات الساق.

أعراض التهاب الأعصاب الطرفية

فيما يلي مجموعة من الأعراض التي ترافق التهابات الأعصاب الطرفية وهي:[2]

  • الشعور بالتنميل والوخز في القدم واليد ينتقل هذا الإحساس إلى الساعد أو الساق، ويتحول إلى ألم شديد بعد فترة.
  • ارتفاع حساسية الأطراف وفقدان مفاجئ للإحساس في اليد والقدم.
  • اضطرابات في تنسيق حركة الجسم والعضلات.
  • الضعف والتعب وعدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي قد يتطور الوضع على شلل.

شاهد أيضًا: تجربتي مع ألم العضلات

أسباب شد الأعصاب

فيما يلي مجموعة من العوامل التي تسبب شد الأعصاب:[1]

الاعتلال العصبي المكتسب

يحدث بسبب مجموعة من العوامل البيئية ومنها:

  • التعرض للسموم أو العدوى والصدمات النفسية والجسدية.
  • أمراض المناعة الذاتية حيث تهاجم الخلايا المناعية الأعصاب.
  • مرض السكري.
  • إدمان الكحول.
  • سوء التغذية أو نقص الفيتامينات.
  • السرطان وأدوية العلاج الكيماوي.
  • بعض الأدوية.
  • أمراض الكلى أو الغدة الدرقية
  • عدوى مثل مرض لايم أو القوباء المنطقية أو الإيدز.
  • التعب والإرهاق والوقوف بشكل مستمر يمكن أن يسبب توتر الأعصاب وشدها.

الاعتلال العصبي الوراثي

تنتقل وراثيًا، وأكثر هذه الأمراض شيوعًا هو مرض شاركو ماري توث من النوع الأول، ويتميز بضعف في الساقين وبدرجة أقل في الذراعين وهي أعراض تظهر عادة بين منتصف الطفولة وسن 30، ويسبب هذا المرض مشاكل في المادة التي تحيط عادة بالأعصاب ويساعدها على توصيل النبضات الكهربائية اللازمة لها لتحريك حركة العضلات.

اعتلالات الأعصاب مجهولة السبب

تنجم عن سبب غير معروف، حيث يتم تصنيف ما يصل إلى ثلث جميع حالات اعتلال الأعصاب بهذه الطريقة.

شاهد أيضًا: متى يكون ألم الرقبة خطير

وفي الختام تم التعرف إلى علاج شد الأعصاب في الرجلين، وقد تبين أن هنالك مجموعة من الإجراءات الطبية والإجراءات المساعدة التي تساعد في التخلص من الألم المترافق مع شد الأعصاب، وعلاجه، كما تم التعرف إلى أسباب شد الأعصاب وأعراضها.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Understanding Peripheral Neuropathy -- the Basics , 16/6/2022
  2. ^ mayoclinic.org , Peripheral neuropathy , 16/6/2022
44 مشاهدة