فوائد الخس للحامل و الجنين

كتابة محمد رحال -
فوائد الخس للحامل و الجنين

فوائد الخس للحامل و الجنين هي فوائد عظيمة، فالخس يُعتبرمن المواد الغذائيّة التي تعرّف عليها  الإنسان منذ القدم، وكان يستخدمه كغذاء. فهو يحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة والأساسية لتحسين الحالة الصحية للإنسان.

فوائد الخس للحامل و الجنين

نجد أن تناول الخس له العديد من المميزات التي يعطيها  للحامل والجنين، وفيما يلي بعضًا منها:

  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي، والتي تتضمّن الإمساك، وعسر الهضم، والغازات التي تُعاني منها المرأة الحامل على نحوٍ كبير طوال مدة حملها، وعلى وجه التحديدً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يُسهِّل من حركة الطّعام في الأمعاء نتيجة احتوائِه على نسبةٍ عاليةٍ من الماء.
  • التّخلُّص من الاشمئزاز والقيء المُستمرّ للحامل في أشهر الحمل الأولى، ولتحقيق هذا يُفضّل خلط الخس مع الليمون، والعسل، والنّعناع في الخلّاط الكهربائيّ، وشرب العصير في الصّباح.

فوائد الخس في فُقدان الوزن الزّائد

حيث تُعتبر السُّمنة من المشكلات التي تُعاني منها غالبية الحوامل، ويكون هذا جراء تناول الطّعام بكميات كبيرة نتيجة التغييرات الهرمونيّة، وقد بينت الدّراسات بأن للخسِّ فاعلية كبيرة جدًا  في الحفاظ على الوزن الطبيعيِّ وتقليل إمكانية زيادة الوزن مع الحمل:

  • يعطي إحساس  بالشّبع لمدة طويلة ويُقلّل من الرّغبة في تناول المأكولات طوال اليوم، ويرجع ذاك إلى احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الأنسجة الغذائية والألياف.
  • الوقاية من الإصابة بمرض السّكري المتعلق بالحمل، وهذا لأنّ تناول الخسِّ يُقلّل من سرعة هضم المواد السكّرية المُتناولةِ أثناء اليوم، والذي يؤدي بطبيعة الحال الى حماية وحفظ نسبةً طبيعيةً للسُّكر في الدّم.
  • الوقاية من الإصابة بمرض فقر الدّم المتعلق بالحمل بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الحديد، وحمض الفوليك اللذين يحافظان على عدد كريات الدم الحمراء، والهيموغلوبين في الدم.
  • يُقلّل من إحتمالية حدوث الإجهاض، وإصابة  الجنين بالتّشوّهات أو الأمراض الخَلقيّة.
  • يُساعد على إفراز اللبن في مرحلة الإرضاع، فقد أثبتت الدراسات أن من فوائد الخس للحامل و الجنين أنه يحتوي على مواد مدرة للبن مما يساعد المرأة بعد الولادة على الرضاعة الطبيعية.

 دور الخس في تّحسين  صحة الشعر

يساعد تناول الخس على تحسين صحة الشعر بسبب احتوائه على الكثير من المواد الغذائيّة المُفيدة، مثل الأملاح المعدنيّة، والفيتامينات، كما يزيد من كثافته وحيويّته، وهي من المشكلات التي تؤثّر على نفسيّة الحامل، بالإضافة لفوائد جمالية أخرى منها:

  • التّخلُّص من الحبوب والبثور التي توضح على الوجه أو الظهر نتيجة التّغيُّرات الهرمونيّة في الجسد.
  • يساعد على التخلص من الآثار الجانبية التي تصيب المرأة الحامل، مثل الحبوب و البثور و الكلف الذي من الممكن أن يظهر على وجه وجسد الحامل ويكون هذا عن طريق نقع أوراق الخسّ في الماء لمدة عشر دقائق، وغسل الجسد بالخس المنقوع.
4420 مشاهدة