قصة الاسراء والمعراج للاطفال

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 22 مايو 2021 , 18:05
قصة الاسراء والمعراج للاطفال

قصة الاسراء والمعراج للاطفال، حيث يوجد في التاريخ الإسلامي الكثير من القصص الرائعة والمشوقة، وتعتبر هذه القصة من أعجب القصص، نظرًا للأحداث التي تمر فيها، والأطفال البراعم الصغيرة، يحبون مثل هذه القصص التي تستثير خيالهم، وفي هذا المقال سنروي قصة الاسراء والمعراج للاطفال.

تعريف الاسراء والمعراج

الإسراء: هو إذهاب الله للرسول صلى الله عليه وسلم، من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بإيلياء، وهي مدينة القدس، في جزء من الليل، ثم رجوعه من ليلته، والإسراء ثابت بالقرآن الكريم، والأحاديث الصحيحة المتكاثرة، أما القرآن ففي قوله تعالى: “سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”. [1]
والمعراج: هو إصعاد النبي صلى الله عليه وسلم، من بيت المقدس إلى السموات السبع العلى، وما فوق السبع، حيث فرضت الصلوات الخمس، ثم رجوعه إلى بيت المقدس في جزء من الليل، وهو ثابت بالأحاديث الصحيحة التي رواها الثقات العدول، وتلقتها الأمة بالقبول. [2]

شاهد أيضًا: قصة يوسف عليه السلام للاطفال

قصة الاسراء والمعراج للاطفال

إن رحلة الإسراء والمعراج رحلة عظيمة عجيبة، ومعجزة من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي أحداث هذه الرحلة:

  • بعد عودة النبي من الطائف أتاه جبريل عليه السلام ليلًا، ومعه البراق، وهو مخلوق أبيض طويل، أعلى من الحمار وأدنى من البغل، وله سرعة عظيمة، ويسبح في الفضاء.
  • طلب جبريل عليه السلام من رسول الله أن يركب البراق، ثم انطلق به إلى بيت المقدس، وهناك ربط البراق بحلقة ثم عرج مع جبريل إلى السماء.
  • لما وصل جبريل، ومعه النبي إلى باب السماء الدنيا استفتح، فسأله أهلها: من؟ قال: جبريل، قالوا: ومن معك؟ قال: محمد. قالوا: هل صار رسولاً؟ قال: نعم. ففتحوا لهما.
  • صعدا إلى السماء الثانية، ثم الثالثة، ثم التي بعدها حتى وصلا إلى السماء السابعة، وفي كل سماء يجد نبي من أنبياء الله عز وجل.

وصول رسول الله إلى سدرة المنتهى

بعد أن وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جبريل عليه السلام إلى السماء، واجتياز السموات السبع، وصل إلى سدرة المنتهى، حيث رأى فيها من عجائب الله وقدرته، ما يأتي: [3]

  • تقدم رسول الله حتى وصل إلى سدرة المنتهى، حيث رأى الجنة، وما أعد الله فيها من النعيم والمتاع للمؤمنين.
  • كما شاهد النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الآيات والعجائب، التي تدل على قدرة الله تعالى وعظمته.
  • ثم كلمه الله سبحانه وتعالى، حيث فرض عليه الصلاة وعلى أمته خمسين صلاة في كل يوم وليلة، فسأل ربه التخفيف، حتى خفف الله تعالى الصلاة إلى خمس صلوات.
  • قال له الله عز وجل: قد أمضيتُ فريضتي وخففت على عبادي، هي خمس صلوات في العمل وخمسون في الأجر.
  • ثم رجع النبي صلى الله عليه وسلم ومعه جبريل عليه السلام إلى القدس، وهناك جمع الله له الأنبياء عليهم السلام، فصلى بهم إمامًا.

شاهد أيضًا: قصة اصحاب الاخدود للاطفال

لقاء رسول الله بالانبياء في الاسراء والمعراج

بعد أن وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجبريل عليه السلام إلى السماء، التقى رسول الله بالأنبياء، وكان اللقاء كالآتي: [4]

  • في السماء الأولى، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على آدم عليه السلام، فسلم عليه، فقال: مرحبًا بك من ابن ونبيٍّ.
  • وفي السماء الثانية، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على عيسى ويحيى عليهما السلام، فقالا: مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ،
  • وفي السماءَ الثالثة، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على يوسف الصديق، فسلم عليه، فقال: مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ.
  • وفي السماء الرابعة، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على النبي إدريس عليه السلام، فسلم عليه، فقال: مرحبًا من أخٍ ونبيٍّ.
  • والسماء الخامسة، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، على هارون عليه السلام، فسلم عليه، فقال: مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ.
  • وفي السماء السادسة، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على موسى فسلمتُ عليه، فقال: مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ، فلما جاوزتُ بكى، فقيل: ما أبكاك؟ قال: يا ربِّ هذا الغلام الذي بُعِثَ بعدي، يدخل الجنة من أمته أفضل مما يدخُلُ من أمتي.
  • وفي السماء السابعة،زاتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على إبراهيم فسلمتُ عليه، فقال: مرحبًا بك من ابنٍ ونبيٍّ.

وهكذا كان لقاء الرسول مع أنبياء الله عليهم السلام، فكان له لقاء مع أحدهم في كل سماءمن سموات الله السبع.

العبرة من قصة الاسراء والمعراج

حملت رحلة الإسراء والمعراج الكثير من الدروس والعبر للمسلمين، ومن هذه العظات والمعاني، ما يأتي: [5]

  • تكريم الرسول صلى الله عليه وسلم والأنبياء والأمة الإسلامية: هذا هو أبرز المعاني في هذه الرحلة الخالد، حيث كانت الرحلة من أولها إلى آخرها عبارة عن فقرات تكريمية لسيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت بذلك احتفالية غير مسبوقة لا يمكن مقارنتها بأي تكريم آخر على مرِّ التاريخ.
  • تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم والتسرية عنه: حيث كان العام العاشر للبعثة من أشق الأعوام على النبي، فقد ماتت فيه زوجته القريبة إلى قلبه خديجة رضي الله عنها، ومات كذلك أبو طالب عمُّ الرسول، وحزن عليه كثيرًا لموته، بالإضافة إلى حمل الدعوة الثقيل.
  • تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم وأمته: فقد كانت الرحلة وكأنها رحلة تعليمية، حيث تعلَّم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير، ونقله إلى أمته كاملًا، فعرف في ساعات ما يعجز العلماء عن معرفته أبد الدهر.
  • ترسيخ الإيمان بالغيب: فإنن الإيمان بالغيب ركن ركين من أركان الارتباط بهذا الدين وفهم أصوله، ولا معنى للإيمان أصلًا دون يقين في الغيب.
  • تحقيق الاختبار للناس: من المؤكد أن التصديق بإمكانية حدوث رحلة الإسراء والمعراج يحتاج إلى إيمان عميق بالله عز وجل، وبرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم؛ فالرحلة من أولها إلى آخرها خروج عن المألوف، كما أنها خارجة عن إمكانيات البشر وقدراتهم.

شاهد أيضًا: ما هي أطول قصة في القرآن الكريم

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم قصة الاسراء والمعراج للاطفال، حيث كانت قصة من أعجب القصص، فقد حملت الكثير من العبر والدروس للنبي صلى الله عليه سلم، ولكافة المسلمين

المراجع

  1. ^ سورة الإسراء , الآية 1
  2. ^ binbaz.org.sa , نبذة عن الإسراء والمعراج , 22-05-2021
  3. ^ alukah.net , الإسراء والمعراج , 22-05-2021
  4. ^ islamweb.net , لقاء النبي بالأنبياء في رحلة الإسراء والمعراج , 22-05-2021
  5. ^ islamstory.com , الإسراء والمعراج .. دروس , 22-05-2021
199 مشاهدة