ماذا تفعل في ليلة الاسراء والمعراج

ماذا تفعل في ليلة الاسراء والمعراج

مَاذا تَفعل فِي ليلة الاسراء والمعراج؟ ليلة الإسراء والمعراج هي الليلة التي أسري بها الله تعالى بنبيه من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس، ويخصص الكثير من الناس هذه الليلة بعدد من العبادات؟ فهل هناك عبادات يفعلها المسلم في ليلة الإسراء والمعراج؟ هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القادمة.

ماذا تفعل في ليلة الاسراء والمعراج

ليس هناك أية عبادات خاصة بليلة الإسراء والمعراج؛ لأنها من الليالي غير المعلومة بالأساس، وتخصيص ليلة الإسراء والمعراج بصيام أو قيام أو دعاء أو ذكر هو من البدع المستحدثة، وقد أخفى الله تعالى عن عباده تاريخ هذه الليلة ويومها وشهرها، وذلك حتى لا يغلو الناس بتعظيمها أو بتخصيصها بشيء من العبادات والأعمال، وحتى ولو أن ليلة الإسراء والمعراج من الليالي التي يُعرف تاريخها، فليس هناك في الشرع الكريم ما يحثّ على تخصيصها بعبادة أو احتفال، ولو كان الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج مشروعًا لسبقنا النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته إلى الاحتفال بها وتخصيصها بأعمال وطاعات معينة، فالصحابة والتابعين لم يحتفلوا بليلة الإسراء والمعراج لا أثناء حياة النبي ولا حتى بعد موته، فلا يصح الاحتفال بالسابع والعشرين من رجب على أنه ليلة الإسراء والمعراج ولا يجوز تخصيص هذه الليلة بأي عبادات وأعمال.[1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج

هكذا؛ تم التعريف في ماذا تفعَل في لَيلة الإسراء والمعراج حيث بيّنا فيما إذا كان هناك أفعال خاصة بليلة الإسراء والمعراج أم لا؟ وفيما إذا خص النبي هذه الليلة بأعمال خاصة.

أسئلة شائعة

  • هل هناك عبادة خاصة بليلة الاسراء والمعراج؟

    ليس هناك أية عبادات أو أعمال خاصة بليلة الإسراء والمعراج.

  • ما هو دعاء ليلة الإسراء والمعراج؟

    ليس هناك أي دعاء خاص بليلة الإسراء والمعراج، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته أي أدعية مخصوصة في هذه الليلة.

  • هل صيام ليلة الإسراء والمعراج سنة؟

    صيام ليلة الإسراء والمعراج ليس من السنة بشيء، ولم يصم النبي صلى الله عليه وسلم هذه الليلة ولم يأمر بصيامها لأنها من الليالي الغير معلومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *