ادعية الاسراء والمعراج 2024 مكتوبة

ادعية الاسراء والمعراج

ادعية الاسراء والمعراج؟ ليلة الإسراء والمعراج هي من الليالي التي لا يُعرف تاريخها على وجه التحديد، حيث يقوم الكثير من الناس بتخصيص ليلة السابع والعشرين من رجب على أنها ليلة الإسراء والمعراج، ويُخصون هذه اللية بأدعية خاصة وأذكار، فهل ورد عن النبي أدعية خاصية بهذه الليلة؟ هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القادمة.

ادعية الاسراء والمعراج

من أبرز الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في ليلة الإسراء والمعراج هي:[1]

  • ’’اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك‘‘.
  • ’’إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وآمنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين‘‘.
  • ’’اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت‘‘.
  • ’’اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب‘‘.
  • ’’اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين‘‘.
  • ’’يا رب يا رب يا رب.. أسألك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام وبنورك الذي مليء أركان عرشك.. يا مغيث اغثني.. يا مغيث اغثني.. يا مغيث اغثني.
    اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظني بك شفائي‘‘.

اقرأ أيضًا: حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

هكذا؛ تم التعريف في ادعية الاسراء والمعراج حيث وضحنا فيما إذا كان هناك أدعية خاصة بهذه الليلة، كذلك تعرفنا على حكم الاحتفال بالسابع والعشرين من رجب على أنها ليلة الإسراء والمعراج.

أسئلة شائعة

  • ما يجب فعله ليلة الإسراء والمعراج إسلام ويب؟

    ليس هناك أي أعمال أو أدعية أو عبادات خاصة بليلة السابع والعشرين من شهر رجب التي يدّعي الكثير من الناس باطلاً بأنها ليلة الإسراء والمعراج.

  • هل يجوز الصيام في ذكرى الإسراء والمعراج؟

    لا يُستحب ولا يجوز ولا يجب صيام ليلة الإسراء والمعراج، ولا هو من السنّة بشيء، لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته رضوان الله عليهم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , الدعاء ليلة الإسراء في ميزان الشرع , 07/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *