دعاء لابي وامي في الاسراء والمعراج

دعاء لابي وامي في الاسراء والمعراج

دعاء لابي وامي في الاسراء والمعراج هو الدعاء المبارك الذي يهتم به الكثير من المسلمين في ليلة الإسراء والمعراج رغبة منهم بالدعاء به في هذه الليلة للوالدين لعلّها تكون ليلة إجابة بإذن الله رب العالمين، ومن خلال هذا المقال من مقالات موقع محتويات سوف نتحدث عن ليلة الإسراء والمعراج وسوف نقدم مجموعة من الأدعية المباركة للأب والأم في ليلة الإسراء والمعراج، بالإضافة إلى دعاء لابي وامي المتوفين في ليلة الإسراء والمعراج كتابة وبالصور.

ليلة الإسراء والمعراج

يمنكن القول في تعريف ليلة الإسراء والمعراج بأنَّها الليلة التي تصادف يوم السابع والعشرين من شهر رجب بحسب اتفاق أغلب المجتمعات الإسلامية اليوم مع أنَّ السنة النبوية والقرآن الكريم لم يرد فيهما أي نص شرعي يحدد موعد هذه الليلة على وجه الدقة، وفي ليلة الإسراء والمعراج تمّ حادثة الإسراء بالنبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في فلسطين على دابة اسمها البراق، قال تعالى في سورة الإسراء: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [1] وتمّت حادقة المعراج بالنبي -عليه الصلاة والسلام- من المسجد الأقصى إلى السماء السابعة حتَّآ سدرة المنتهى، قال تعالى في سورة النجم: {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ * فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ * أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ * وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ * عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ * عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ} [2] والله أعلم. [3]

اقرأ أيضًا: متى تاريخ ليلة الاسراء والمعراج

دعاء لابي وامي في الاسراء والمعراج

كثيرة هي الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها للأب والأم في ليلة الإسراء والمعراج، ومن هذه الأدعية:

دعاء لابي في ليله الاسراء والمعراج

إلى أبي وإلى جميع آباء المسلمين في ليلة الإسراء والمعراج نوجه الأدعية المباركة الآتية:

  • اللهم يا سميع الدعاء، يا واسع الرحمة والمغفرة، أسألك في هذه الليلة المباركة أن تحفظ أبي من كل سوء وأن تديم عليه نعمة الصحة والعافية يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لي في عمر أبي وفي حياة أبي وفي عيني أبي، اللهم اجعله من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم ما تقدم من ذنبهم وما تأخر يا رب العالمين، اللهم اجعل أبي من السعداء في الدنيا ومن الناجين في الآخرة يا كريم.
  • اللهم إني أسألك لأبي السعادة والرحمة والمغفرة والعفو والصفح، اللهم بارك لأبي حياته وعمره وماله، اللهم إني أسألك أن تضاعف له الأجر وأن تكفر عنه سيئاته يا أرحم الراحمين.

دعاء لأمي في ليله الاسراء والمعراج

إلى مي وإلى جميع أمهات المسلمين في ليلة الإسراء والمعراج نوجه الأدعية المباركة الآتية:

  • اللهم اجعل أمي سيدة نساء الجنة، اللهم بارك لأمي في عمرها وفي وقتها وفي قلبها وجسدها وأنعم عليها بالصحة والعافية والسعادة والراحة والسكينة والطمأنينة يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  • اللهمّ إني أسألك أن تكرم أمي برحمتك ومغفرتك وبعدلك، اللهم بارك لأمي في كل نفس تتنفسه في هذه الحياة، واجعلها من الذين رضيت عنهم فأرضيتهم يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك لأمي السعادة في الدنيا والآخرة، وأسألك لها راحة البال وهدوء العيش وسلامة القلب والنفس من كل ضغينة ومن كل حقد ومن كل نزاع، اللهم بارك لأمي عمرها وحياتها، وارحم أمي بعد الموت يا رحيم.

دعاء لابي وامي المتوفين في ليلة الإسراء والمعراج

ويهتم الكثيرون في ليلة الإسراء والمعراج بالحصول على أدعية مباركة للأب والأم المتوفيين، ومن هذه الأدعية ما سيأتي:

  • اللهم إني أسألك أن تغفر لأبي وأمي ذنوبهم أجمعين، اللهم ارحمهما واجعلهما من سكان جنة النعيم، وممن يجتمعون مع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على الحوض يا رب العالمين.
  • ربّي اغفر لأبي وأمي وارحمهما فإنك بهما راحم ولا تعذبهما فإنّك عليهما قادر، اللهم أسألك أن تجعل قبريهما روضتين من رياض الجنة يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في ليلة الإسراء والمعراج أن تخفف عن أبي وعن أمي عذاب القبر وأن تدخلهما الجنة بغير حساب يا رب العالمين يا مجيب دعوة الداعين يا كريم.
  • اللهم أبدل أبي وأمي ديارًا خير دارهما وجيرانًا خيرًا من جيرانهما وأهلًا خيرًا من أهلهما يا كريم، اللهم نسألك لهما الرحمة والسعادة والمغفرة والسكينة، اللهم اجعل أبي وأمي في جنة النعيم فرحين سعداء يا كريم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج

دعاء لابي المتوفي في ليله الاسراء والمعراج

ومن أعظم الأدعية للأب المتوفي بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج ما سيأتي:

  • الدعاء الأول:

اللهم إنّ أبي بين يديك، لا حول له ولا قوة يا رب العالمين، اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ

  • الدعاء الثاني:

اللهمّ إنّ أبي قد مات، وقد فارت الروح الجسد، وتوارى بالثّرى، فارحمه واغفر له، وقه من العذاب يوم تبعث العباد للحساب، اللهمّ لا تعذّبه في قبره وأنت الغنيّ عن عذابه، آمين، اللهمّ ارحم أبي الميت واغفر له، واجعله من الّذي يشربون من نهر الكوثر يوم القيامة، اللهم ارحم روحه وأدخله الجنة يوم القيامة دون حسابٍ أو سابقة عذاب، يا رحمن يا رحيم.

  • الدعاء الثالث:

اللهمّ في هذه اللّيلة العظيمة الّتي أسريت فيها بعبدك إلى المسجد الأقصى بقدرتك العظيمة، أسألك أن ترحم ميّتنا وتغفر له، وأن توسّع مدخله، وأن تعفو عن خطاياه وتمحها، إنّك أنت الغفور الرّحيم، اللهمّ يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اغفر لموتانا وارحمهم وعافهم واعفُ عنهم، وأدخلهم في رحمتك في عبادك الصّالحين، اللهمّ نجّهم من فتنة القبر وعذاب القبر وضيقه، آمين.

دعاء لامي المتوفية في ليله الاسراء والمعراج

ومن أعظم الدعاء للأم المتوفية في ليلة الإسراء والمعراج هو الدعاء الآتي:

  • اللهم إني أسألك أن تجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة، اللهم اغفر لها ذنوبنا واحشرها مع الصالحين والصديقين والشهداء، واجعل سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم شفيعًا لها يوم القيامة يا رب العالمين.
  • اللهم إنّ أمي في جوارك فارحمها واغفر لها ذنوبها وإسرافها في أمرها واجعلها من سكان الجنان يا قوي يا متين، اللهم أسألك وأنت القادر على كل شيء أن تغفر لأمي وأن تجمعها مع النبي -عليه الصلاة والسلام- في الحوض يا كريم.
  • اللهم إن أمي قد فارقت هذه الحياة وصارت في ذمتك يا كريم، اللهم لا تجعل قبرها حفرة من حفر النيران، اللهم رسع مدخلها وارزقنا الرحمة والمغفرة والعفو من عند يا عفو يا قادر يا قوي.
  • اللهم اجعل أمي من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم ذنوبهم، اللهم أدخلها الجنة بغير حساب يا سميع الدعاء يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

أفضل دعاء للوالدين في الإسراء والمعراج

ومن أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها للوالدين في ليلة الإسراء والمعراج، هو الدعاء المبارك الآتي:

 رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ وأن أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين، رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين يوم يقوم لحساب.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

دعاء لأبي وأمي في ليلة الإسراء والمعراج بالصور

بعد ما ورد من أدعية مكتوبة للأب والأم بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج، فيما يأتي دعاء لأبي وأمي في ليلة الإسراء والمعراج بالصور:

دعاء لأبي وأمي في ليلة الإسراء والمعراج بالصور
دعاء لأبي وأمي في ليلة الإسراء والمعراج بالصور
دعاء لأبي وأمي في ليلة الإسراء والمعراج بالصور

بهذه الصور نختم هذا المقال الذي وضعنا فيه تعريف ليلة الإسراء والمعراج، ثمَّ قدمنا فيه أعظم دعاء لابي وامي في الاسراء والمعراج بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية للأب المتوفي والأم المتوفية بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج.

المراجع

  1. ^ سورة الإسراء , الآية 1.
  2. ^ سورة النجم , الآية 8، 15.
  3. ^ wikiwand.com , الإسراء والمعراج , 14/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *