كلام عن اخر جمعة من شعبان 1445 / 2024

كلام عن اخر جمعة من شعبان

كلام عن اخر جمعة من شعبان والتي تعتبر الجمعة الأخيرة قبل بداية شهر رمضان المبارك، وشهر شعبان هو الشهر الثامن في السنة القمرية، والذي يعد شهر الاستعداد والتجهيز لشهر رمضان الكريم، وقد كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يكثر فيه من الصيام والقيام، ويحرص موقع محتويات على سرد أهم وأجمل كلام عن اخر جمعة في شهر شعبان لما لها من أهمية وقيمة رمزية دينية.

كلام عن اخر جمعة في شهر شعبان

فها نحن على أعتاب شهر رمضان المبارك، وفي الجمعة الأخيرة لشهر شعبان الذي تحنّ قلوب المسلمين في نهايته لاستقبال شهر الخير والبركة، الشهر الذي كان خير الشهور عند الله تعالى، وقد روي عن الصحابة الكرام الكثير من قصص الحب واللهفة في نهاية شهر شعبان، وفي الجمعة الأخيرة تحديدًا، فيروى عن سيدنا عمر رضوان الله عليه وسلم، أنّه كان إذا دخلت آخر جمعة من شعبان يقف مراجعًا أعماله ويقول: مرحبًا بمطهّرنا، ويقصد شهر رمضان الكريم.

وقد عرف عن شهر شعبان بأنّه شهر التجهيز والاستعداد لرمضان، ففيه كان الرسول الكريم والصحابة يكثرون من الصيام والقيام، وقد روى البخاري ومسلم عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: ما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- استكمل صيام شهر قط إلّا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صيامًا منه في شعبان، وزاد البخاري: كان يصوم شعبان كله.

وقد كان الصحابة والسلف الصالح يستعدون لرمضان بالدعاء، فقد ورد عن بعض السلف أنهم كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، ثم يدعونه خمسة أشهر بعدها حتى يتقبل منهم، فيدعون الله أن يبلغهم رمضان على خير في دينهم وأبدانهم، ويدعوه أن يعينهم على طاعته فيه، ويدعوه أن يتقبل منهم أعمالهم، وكان الصّحابة أيضًا يستعدون لشهر رمضان بالإكثار من الصيام في شهر شعبان وقراءة القرآن والإكثار من قيام الليل، وقد روت السيدة عائشة رضي الله عنها، الكثير من الأحاديث حول ذلك.

فكان استعدادهم بقراءة القرآن، فيقول أنس بن مالك صاحب رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم-: كان المسلمون إذا دخل شعبان انكبُّوا على المصاحف فقرؤها، وأخرجوا زكاة أموالهم تقويةً للضعيف والمسكين على صيام رمضان.

وقال سلمة بن كهيل: كان يقال شهر شعبان شهر القراء، وكان عمرو بن قيس إذا دخل شهر شعبان أغلق حانوته، وتفرغ لقراءة القرآن. فالذي تعود على المحافظة على ورده القرآني قبل رمضان سيحافظ عليه- إن شاء الله – في رمضان.

شاهد أيضًا: دعاء اخر جمعة في شعبان اللهم بلغنا رمضان

دعاء اخر جمعة من شهر شعبان

وفي الجمعة الأخيرة من شهر التجهيز لشهر رمضان المبارك لا بدّ لنا من الوقوف مع أبرز ما كان يدعى به الرسول الكريم-صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام، ولا بدّ لنا من الوقوف مع أشهر دعاء وهو اللهم بلّغنا رمضان، الذي ورد بصيغ متعددة أبرزها وأجملها:

  • الّلهم بلّغنا شهر رمضان الكريم، ونحن فيه لا فاقدين ولا مفقودين، فنحن لك نعبد ونسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا، ونحن لرحمتك نرجو، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله.
  • كذلك ورد بالشكل الآتي: اللهم بارك لنا في الأيّام المتبقيّة من شهر شعبان، وبلّغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيماناً واحتساباً، وبلّغنا رمضان هذا العام وأعواماً مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منّا الدّعاء في العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهم سلمنا لرمضان، وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا، حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا، وعفوت عنا آمين يا رب العالمين، اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين يا كريم.
  • اللهم بلغنا رمضان ونحن في أفضل حال.
  • اللهم سلمنا لرمضان، اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد وإياك ندعو ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك كان مَحْذُورًا.
  • وكذلك اللهم بلغنا رمضان وأهلّ علينا هلاله بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام.
  • اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في كل أيام هذا الشهر الفضيل يا رب العالمين.
  • اللهم بلغنا رمضان بلاغ قبولٍ وتوفيق، ونحن وأحبتنا في أحسن الأحوال يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اخر جمعة من شعبان مكتوب

أجمل عبارات مكتوبة عن شهر شعبان

لأنّه شهر الخير والسّلام وخير الأيام التي تسبق شهر رمضان، لذلك نسرد لكم باقة من عبارات مكتوبة عن هذا الشهر الفضيل، لتشاركوها على صفحاتكم في مواقع التواصل الاجتماعي:

  • بمناسبة الجمعة الأخيرة من شهر شعبان أسأل الله لكم كل خير، وأن يبلغكم رمضان على أحسن حال، كل عام وأنتم بخير.
  • لصديقي أقول: شعبان يا شهر السعادة والفلاح ورمضان هو العطرة الذي لاح، عسى أيامك أفراح وكل أحزانك تنزاح.
  • إلى الصديق الغالي أقول: أشرقت شمس شعبان، أسأل الله أن يكتب لك فيها الغفران، وأن يبلّغك شهر رمضان، ويبيّض وجهك بالإيمان.
  • إلى شعبان الخير نقول: يا ضيفاً أضاءت بالخيرات أنواره، فراح يفوح في الأرجاء إنسانًا، فما أحلاه من جوٍّ وإيمان.
  • وعلى مشارف الشهر الفضيل، أسأل الله جل وعلا بأسمائه الحسنى وصفاته العليا وباسمه الأعظم الذي إذا دعي أجاب، وإذا سُئل به أعطى أن يبارك لكم في شعبان، وأن يبلغكم رمضان.
  • اللهم بلّغ أحبّتي رمضان وهم على أحسن حال، عساكم بخير، وكل عام وأنتم بألف خير.
  • إلى أخي الغالي أقول: نوّر الله قلبك بالقرآن، وجمعني بكم في ظل الرحمن، وأن يبلّغنا سويًا بركة شعبان وشهر رمضان، وأن يعتق رقابنا في رمضان وأن نطال الغفران الكريم من الحي القيّوم المنّان.

أهم الأدعية القصيرة في اخر جمعة من شعبان

ومع تلك النفحات الإيمانية الطاهرة في أعظم الأيام وأحلى الشهور، تلك التي شمّر فيها النبي-صلى الله عليه وسلم- وشد الهمم داعيًا راجيًا من الله كل خير، وفي ذلك نسرد لكم باقة من أهم الأدعية القصيرة في اخر جمعة من شعبان:

  • اللهم إنّي أسألك سؤالاً خاضعاً متذللاً خاشعاً أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيًا قانعًا، وفي جميع الأحوال متواضعا.
  • اللهم بلغني رمضان لا فاقدًا ولا مفقودًا، اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقرائه آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك واجعلني فيه من الفائزين لديك واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم أسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشّدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته، أن تبارك لي ولعائلتي في شهر رمضان، وأن تجعلنا من المقبولين فيه.
  • لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك، ظلمت نفسي وتجرّأت بجهلي، فارحم ضعفي وقلّة حيلتي واغفر لي ولوالدي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لمن لا يملك إلّا الدّعاء، فإنك فعّال لما تشاء.
  • اللهم أعني في شهر رمضان على الصيام القيام، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك وشكرك بدوامه وبتوفيقك يا هادي المضلين.
  • اللهم بلغنا شهرك بعظيم غفرانك، والعتق من نيرانك، وأدخلنا جنتك، وسخر لنا الطيبين من خلقك، واشرح صدورنا بذكرك، وابعد عنا كدر الدنيا وهمها يا رب العالمين، صل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آلة وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم اجعلني في شهر رمضان المبارك من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المتقين برحمتك وعطفك وكرمك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء شهر شعبان شجرة النبوة

صور عن قدوم شهر رمضان ودعاء اخر جمعة من شعبان

بعد أن مررنا على دعاء اخر جمعة من شعبان ومررنا على أجمل العبارات المكتوبة عن شهر شعبان، نسرد لكم باقة من أجمل صور استقبال شهر رمضان ودعاء اللهم بلغنا رمضان، لتختاروا منها وتشاركوا على صفحاتكم:

شهر شعبان1
كلام عن اخر جمعة من شعبان
كلام عن اخر جمعة من شعبان

خواطر في اخر جمعة من شهر شعبان

طالما كانت النهايات أحزن القصص ولكن النهايات التي تسبق البدايات الجميلة هي أمتعها، فيا مرحبا بالضيف الجديد، وفي ذلك نسرد لكم بعض الخواطر التي تتناول الجمعة الأخيرة في شهر شعبان

الخاطرة الأولى عن الفرصة الجديدة

أمّا الآن ونحن في الجمعة الأخيرة من الشهر المبارك فيه شعبان نستذكر معًا تلك الفرص، وهذه تحديدًا التي نحن على أعتابها، فنهاية شعبان المختومة بالدعاء، وبداية رمضان بالطاعة هي الفرصة بالتغيير والإقلاع عن كل ذنب مضى

الخاطرة الثانية عن الإخلاص

ومع تلك النفحات الإيمانية الطاهرة يقول أحدهم: اللهم أسألك الإخلاص في القول الصادق والعمل، وأن تجعل رغبتي في أن أكون صالحًا حقيقة لا خيالات منسيّة كما مضى.

شعر في اخر جمعة من شعبان

فحتى الشعر العربي لم يستطع الصمت ي حرم تلك الطقوس الإيمانية الرائعة، فوقف الشعراء ينشدون أمام تلك الجماهير التي تنتظر بكل الحب، إقبال شهر الخير والمحبة لاغتنامه أحسن اغتنام، وفي ذلك نسرد لكم قصيدة في شهر شعبان:

من قصيدة أقبل يا ملاءك

أقبل يا ملائك هللي
وبدورَ هاشم يا سماء استقبلي

في غرة الشهر الكريم استبشرت
كل الخليقة بالسعود المقبلِ

ومدينة المختار زيّنها السنا
والكون جُلل باللآلئ والحلي

شعبان أقمار الولاء قد أشرقت
لكن آخرها خفيّ المنزل

في النصف هلّ وغاب عنا مسرعاً
والقلب في شوق له وتأمل

فمتى متى يا ابن الكرام نرى السنا
ومتى متى تلك السحابة تنجلي

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تناولنا فيه كلام عن اخر جمعة من شعبان وسردنا فيه دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان ثم أجمل العبارات والكلمات في ذلك الشهر، لننتقل بعد ذلك إلى أجمل الأدعية القصيرة التي تقال في تلك المناسبة، لنختتم أخيرًا مع قصيدة عن شهر شعبان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *