كيف اخلي الدورة تخلص بسرعة

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 26 مايو 2021 , 20:05
كيف اخلي الدورة تخلص بسرعة

كيف اخلي الدورة تخلص بسرعة؟ تواجه العديد من السيدات من فترة الحيض الطويلة التي قد تصل إلى أسبوع وأكثر، ما يجعل المرأة تشعر بالإكتئاب والحزن بسبب هذه المدة الطويلة التي لا تستطيع التخلص بوقت أسرع، وفي الآونة الأخيرة وجدوا بعض المختصين بعض الطرق التي يمكن أن تساهم بشكل كبير في إنهاء الدورة بوقت سريع، تعرفي معنا سيدتي على هذه الطرق من خلال مقالنا.

كيف اخلي الدورة تخلص بسرعة

في معظم الأحيان قد تجدين نفسك بمواجهة مشكلة الدورة الشهرية لديكِ عند التخطيط لبعض المناسبات الهامة بحياتكِ، ولكن مع اتباع بعض الطرق التي يمكن أن تخلصكِ من الدورة الشهرية لتقليل أيامها والانشغال بمناسباتك الخاصة والاستمتاع بها، ومن هذه الطرق:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعدكِ في التخفيف من تدفق الدورة الشهرية كما يساعدكِ في التقليل من الآمها الشديدة، وتقلل أيضًا من شعورك بالتوتر والإكتئاب وتحسن النفسية وذلك بسبب إفراز هرمون السعادة الذي يطلق عليه الإندورفين.

تناول فيتامين سي

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل فاكهة البرتقال بكمية معتدلة تساهم في التقليل من مستوى هرمون البروجسترون في الرحم مما يساعدك في التخلص من جدران الرحم بوقت أسرع وبالتالي تخلصك من الدورة الشهرية بأقل من الوقت المعتاد عليه، بالإضافة إلى أنها تقلل من تقلصات الدورة الشهرية وتدفقها.

استخدام الفوط الصحية

إن استخدام السدادات القطنية بدلًا من استخدام الفوط الصحية تؤدي إلى وقف تدفق دم الحيض الداخلي مما يسبب في زيادة عدد أيام الدورة الشهرية، لذا يُنصح باستخدام الفوط الصحية فهي تساهم في امتصاص الدم عند خروجه من الجسم.

شرب الكثير من الماء

تسبب الدورة الشهرية الآم  شديدة وانتفاخ الجسم ويمكن علاج هذه المشاكل بشرب الكثير من الماء، كما أن شرب الماء الدافئ يساعد في تدفق الدم في مختلف أعضاء الجسم وارتخاء العضلات بالإضافة إلى أنه يقلل من التقلصات التي تسببها الرحم.

تناول المكملات الغذائية

تناول المكملات الغذائية بانتظام مثل فيتامين د الذي يساعدك في امتصاص الكالسيوم والتخفيف من حدة الالتهابات التي تتعرضين لها أثناء فترة الدورة الشهرية، كما يساعد المغنيسيوم وفيتامين ه في تقليل أيام الدورة الشهرية.

تناول الأطعمة المضادة للالتهابات

إن تناولك بعض الأطعمة مثل التوت والطماطم والأناناس واللوز، والتوابل التي تشمل الثوم والكركم والزنجبيل وبعض الأسماك الدهنية مثل السلمون تساعدكِ في تحسين تدفقِ الدم وارتخاء الرحم والتقليل من الالتهابات التي تحصل أثناء فترة الدورة الشهرية، كما أنها أنها تشعركِ بالراحة وتقلل الألم.

شاهد أيضًا: حكم استخدام حبوب منع الدورة في رمضان

كيف أقلل من غزارة الدورة الشهرية

من إحدى المشاكل التي تعاني منها معظم السيدات أثناء فترة الدورة الشهرية هي نزول الدم بغزارة كبيرة مما يؤثر على نشاطات المرأة اليومية ويسبب لها نقص نسبة الحديد في الجسم وبالتالي تتعرض لفقر الدم، لذا سنتعرف إلى بعض الطرق التي تساعد في التقليل من نزيف الدورة الشهرية من خلال هذا المقال.

حبوب منع الحمل

إن تناول حبوب منع الحمل له فعالية كبيرة في التخفيف من نزيف الدورة الشهرية الغزير، إذ يحتوي حبوب منع الحمل على هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون اللذان يساعدان في تقليل النزيف بنسبة 40% أثناء فترة الدورة الشهرية، كما يمكن استخدام حبوب منع الحمل بانتظام لتقليص مواعيد الحيض إلى مرة واحدة كل ثلاثة أشهر أو أن تصل إلى مرة في السنة.

ايبوبروفين

يعتبر الايبوبروفين من أحد الأدوية التي تصنف كمضاد فعال للالتهابات من خلال تقليل إنتاج الجسم للعناصر الالتهابية التي يطلق عليه البروستاجلاندين وهو المسؤول عن نسبة النزيف الذي يتدفق أثناء وقت الدورة الشهرية، وبالتالي يمكن أن يساعد الايبوبروفين في تقليل نسبة النزيف بمعدل 40% للنساء اللاتي يعانون من غزارة الحيض، كما يساهم هذا الدواء في التقليل من الشعور بالألم أثناء الدورة الشهرية.

جهاز اللولب

تستخدم  النساء جهاز اللولب لمنع حدوث الحمل إذ يتم تركيبه داخل الرحم يحتوي على هرمون شبيه بالبروجسترون الذي بدوره يقوم بتخفيف بطانة الرحم، لذا فهو يساعد النساء اللاتي يعانون من غزارة الحيض بتقليل النزيف بنسبة 95%.

حبوب البروجسترون الحلقية

إن تناول حبوب البروجسترون تخفف من كمية الدم أثناء فترة الحيض، وعادةً ما يتم وصفها من قبل الطبيب بتناولها قبل أسبوعين من موعد الدورة الشهرية، ولكن هذه الحبوب ليست فعالة مثل حبوب منع الحمل واللولب كما أنها تسبب التعب أحيانًا وبعض الانتفاخات، لذا يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناولها.

شاهد أيضًا: حكم نزول دم خفيف قبل الدورة

مشروبات لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية

إليكِ سيدتي بعض المشروبات التي تساعدك في تقليص نسبة الألم أثناء فترة الدورة الشهرية:

الماء

إن شرب الماء الدافئ بكمية مناسبة أثناء فترة الحيض يساعدك على منع الانتفاخ وتقليل الآلام التي تحصل فكلما تناولتي كميات من الماء كلما قل الانتفاخ والألم.

شاي الزنجبيل

يتميز شاي الزنجبيل بقدرته على التخلص من الشعور بالتقلصات المؤلمة أثناء فترة الحيض، كما أنه يساعد في التقليل من الكثير من المشكلات مثل التخفيف من حدة الغثيان وتلبكّ المعدة، ويمكن تناول الزنجبيل من خلال إضافته إلى الشوربات والعصائر المُفضلة.

شاي البابونج

يحتوي شاي البابونج على مركبات مثل الهيبورات والجليسين تساعد في تقليل نسبة التشنجات التي تحصل أثناء فترة الحيض، كما أنها تساعد أيضًا على التقليل من ألم العضلات وارتخاء الرحم، ويعتبر شاي البابونج من المشروبات الرهيبة في التخفيف من تقلصات الحيض بجميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى أنه يحسن من الحالة النفسية ويقضي على الإكتئاب الذي يصيب النساء خلال الدورة الشهرية.

شاي النعناع

يتميز شاي النعناع بتحسين مشاكل الجهاز الهضمي والتقليل من تقلصات الحيض، كما أن زيت النعناع يساعد في تقليل التقلصات شديدة الألم وارتخاء العضلات.

شاهد أيضًا: الفرق بين افرازات الحمل والدورة

نصائح يجب مراعاتها أثناء الدورة الشهرية

إليكِ سيدتي بعض النصائح التي عليكِ اتباعها أثناء فترة الدورة الشهرية ليساعدكِ على التعامل معها بطريقة صحيحة:

  • استشيري طبيبك قبل تناول أي نوع من الدواء أو المشروبات لأن كل امرأة يختلف الحيض لديها عن الأخرى فما يصلح لغيركِ قد لا يصلحكِ.
  • من الأفضل ترك الدورة الشهرية تأتي بمواعيدها المعتادة، وينصح بعدم تسريع الحيض أو تناول أدوية توقفه إلى عند الضرورة، ولكن يمكنك تناول بعض المشروبات والأدوية لتقليل تدفق الدم أو التخفيف من الألم.
  • عادةً تستمر أيام الدورة الشهرية إلى أسبوع، فإذا استمرت لديكِ أكثر فلا تقلقي فهذا طبيعي إذ يطلق عليها الدورة الغير منتظمة.
  • على الرغم من أن شاي الكومفري فعال في تقليل تقلصات الدورة الشهرية إلا أنه قد يسبب أحيانًا في حدوث نزيف حاد، أو يبطئ من موعد الدورة الشهرية.
  • عندما تذهبين للنوم ضعي فوطة أو منشفة على السرير لمنع تدفق سائل الحيض.
  • يُنصح بتناول أدوية التايلنول والإيبوبروفين فهي تساعدكِ في التقليل من تدفق كمية الدم، وتقليل الشعور بالآم الحيض.
  • ضعي بعض المناديل الصحية في حقيبتكِ أثناء ذهابك للعمل دائمًا تحسبًا لنزول الدورة الشهرية عليكِ.
  • من الطبيعي استخدام ما يقارب خمسة فوط في اليوم الواحد أثناء الدورة الشهرية، ولكن إذا كنتِ تستخدمين أكثر من ذلك فينصح باستشارة الطبيب.

شاهد أيضًا: أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف اخلي الدورة تخلص بسرعة؟ بشرح مفصل، كما تعرفنا على طريقة تقليص تدفق الدورة الشهرية وبعض المشروبات والأعشاب التي تقلل من الآم الحيض، وفي نهاية المقال قدمنا بعض النصائح التي يجب مراعاتها في فترة الحيض

المراجع

  1. ^ ampproject , كيف اخلي الدورة تخلص بسرعة , 26-5-2021
  2. ^ healthpartners , كيف اخلي الدورة تخلص بسرعة , 26-5-2021
  3. ^ uscfertility , كيف أقلل من غزارة الدورة الشهرية  , 26-5-2021
  4. ^ avogel , مشروبات لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية , 26-5-2021
  5. ^ wikihow , نصائح يجب مراعاتها أثناء الدورة الشهرية , 26-5-2021
201 مشاهدة