كيف اسمن في اسبوع واطعمة هامة تساعد في زيادة الوزن

كتابة داليا صلاح - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر 2020 , 14:12
كيف اسمن في اسبوع واطعمة هامة تساعد في زيادة الوزن

كيف اسمن في اسبوع ؟ ذلك التساؤل الذي بات شائعاً على نحو كبير بين غالبية الفئات سواء كانت من الرجال أو النساء في تلك الآونة الأخيرة، وذلك حيث أصبحت مشكلة النحافة بالفعل واحدة من أهم المشكلات التي تواجه نسبة كبيرة من الأفراد في معظم البلدان المختلفة، كما أنها أصبحت تشكل أيضاً خطراً كبيراً وبالغاً  على الصحة شأنها شأن السمنة المفرطة، لذا ولهذا السبب السابق فقد يلجأ  العديد من هؤلاء الأشخاص المصابون بمرض النحافة إلى البحث عن بعض الأنطمة الغذائية أو الأنشطة الرياضية المختلفة بغرض اكتساب عدد مناسب من بعض الكيلوجرامات، وستتناول هذه الفقرات القادمة عدداً من أهم الطرق الصحية الملائمة لزيادة الوزن خلال فترة زمنية قصيرة.

ما هي اسباب النحافة

عادة ما يشير مرض النحافة إلى نقصان مؤشرات الكتلة الصحية للجسد عن الكتلة الضرورية واللازمة للحفاظ على معدلات BMI، والتي تمثل بدورها تلك العلاقة المثالية التي لابد وأن تتواجد بين طول الانسان ووزنه.

وهنالك بالفعل مجموعة كبيرة وواسعة من أهم الاسباب والعوامل التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض النحافة، ومنها على سبيل المثال:

  • الإصابة بداء السكري خاصة من الدرجة الاولى.
  • الإصابة ببعض أنواع الطفيليات أو أنواع العدوى المختلفة كفيروس نقص المناعة البشرية (الايدز).
  • الإصابة ببعض مشكلات الغدة الدرقية.
  • الإصابة بنوع من الاضطرابات الهضمية الشائعة مثل حساسية الغلوتين، والتي تسبب في حدوث فقدان كبير في الوزن.
  • تواجد بعض الحالات الوراثية المماثلة والشبيهة لنفس الحالة في تاريخ العائلة.

خطة زيادة الوزن

عندما يقوم الفرد باتخاذ خطوة التفكير في كيفية زيادة الوزن خلال فترة زمنية قصيرة، لابد حينها وبأن يعلم جيداً بأن هذه الزيادة لابد وأن تأتي من خلال اتباع بعض العادات الصحيحة والسليمة، والتي تبتعد تمام البعد عن التهام كميات كبيرة ومبالغ فيها من مختلف أنواع الأطعمة على نحو متكرر ومستمر.

فلكي بنجح الفرد بالفعل في تحقيق هدفه في اكتساب بعض الكيلوجرامات الزائدة، لابد وأن يراعي حينها ضرورة وضع خطة محكمة ومدروسة تتضمن اتباع عدد من الخطوات والإرشادات الهامة، والتي قد تأتي بنفس درجة صعوبة عمليات انقاص الوزن، وستضمن هذه الفقرات القليلة القادمة عدداً من أهم الطرق والنصائح الضرورية الواجب اتباعها للإجابة على التساؤل الرئيسي للموضوع وهو “كيف اسمن في اسبوع ؟”.[1] [2]

كيف اسمن في اسبوع

هنالك مجموعة واسعة من الخطوات والإرشادات الهامة التي يجب ضرورة اتباعها، وذلك لتحقيق الزيادة المرغوبة في الوزن خلال فترات زمنية قصيرة، وفيما يلي سيتم عرض قائمة تتضمن أهم الطرق والوسائل المتاحة لزيادة الوزن خلال اسبوع واحد:[1] [3]

زيادة عدد السعرات الحرارية

يعتمد المبدأ الاساسي لزيادة الوزن على ادخال الجسد عدد من السعرات الحرارية المعينة، والتي لابد وأن تفوق تلك الكميات التي يتم حرقها واستهلاكها في مختلف الأنشطة والممارسات اليومية، إذاً فعند الرغبة الحقيقة في زيادة الوزن خلال فترات زمنية قصيرة، لابد وأن يتم حساب السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم، وبعدها يتم إضافة حوالي من 300 إلى 500 سعر إضافي على تلك الكمية السابقة.

تناول البروتينات والكربوهيدرات

تعتبر البروتينات واحدة من أهم المصادر الغذائية الضرورية واللازمة لبناء كتلة العضلات، وكذلك لاصلاح تلك العضلات التالفة أو المرهقة بعد عمليات ممارسة الرياضة، فلكي تنمو العضلات، فلابد وأن يكون تخليق أو تكوين البروتين العضلي أقوى من تلك البروتينات العضلية التي يتم تكسيرها، لذا فعند الرغبة الحقيقة في زيادة الوزن لابد وأن يتم اعتماد نظام غذائي يشتمل بالفعل على مزيج من الكميات المناسبة من البروتينات والكربوهيدرات، وذلك حيث أن الكربوهيدرات قد تساهم بدور رئيسي وفعال في توصيل نسبة البروتينات المناسبة بشكل أسرى إلى مجرى الدم والعضلات.

رفع الاوزان (الاثقال) الثقيلة

تعد ممارسة الرياضة واحدة من أهم الأمور التي يجب مراعاتها اثناء القيام بعملية زيادة الوزن على نحو عام، وذلك حيث تساهم عملية رفع الاوزان أو الاثقال بالفعل في اكتساب قدر مناسب من العضلات الصحية بدلاً من اكتساب المزيد من الدهون الضارة وغير النافعة، ولابد هنا أيضاً من ضرورة التنويه عن أهمية الاستعانة بأحد المدربين الرياضين في البداية لتهيئة الفرد ومساعدته.

النوم

يعتبر النوم أيضاً واحداً من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها على نحو جيد أثناء عمليات السعي وراء زيادة الوزن، وذلك حيث يساعد النوم العميق والمتواصل كل ليلة من 6-8 ساعات نقريباً على تعافي جميع عضلات الجسد على نحو ملحوظ، وهذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى تعزيز كتلة العضلات من خلال إفراز كميات مناسبة من بعض الهرمومات الضرورية مثل هرمون النمو، وكذلك هرمون التستوستيرون.

تناول الواجبات الخفيفة بين الواجبات الرئيسية

في حالة الرغبة في الحصول على إجابة سليمة ومنطقية عن تساؤل كيف اسمن في اسبوع ؟، لابد إذاً من ضرورة الحرص على تناول بعض الواجبات الخفبفة والسريعة، والتي تأتي بين الواجبات الرئيسية المكونة لليوم، ولابد بأن يتم الحرص على اختيار عدد من الاطعمة المفيدة والتي تحتوي بدورها على كميات كبيرة من الطاقة مثل المكسرات بمختلف أنواعها، والحبوب الكاملة، وكذلك الفواكه المجففة ومنتجات الالبان.

اطعمة هامة تساعد في زيادة الوزن

هنالك مجموعة كبيرة وواسعة من الاطعمة التي تساهم في زيادة الوزن على نحو صحي وآمن، ومنها على سبيل المثال كلاً من الآتي:[4]

  • الحليب: يحتوي الحليب على كميات كبيرة ومناسبة من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات الصحية، مما يجعله بمثابة الخيار الأمثل في بناء الكتلة العضلية للجسم.
  • الأرز: يحتوي الرز على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، وذلك حيث يحتوي الكوب الواحد منه تقريباً على حوالي 200 سعر حراري مما يجعله واحداً من أهم العناصر التي يجب إدماجها مع بقية العناصر الأخرى لزيادة الوزن.
  • المكسرات: تعتبر المكسرات بأنواعها المختلفة واحدة من أهم الواجبات الخفيفة التي يمكن دمجها في أنظمة زيادة الوزن، وذلك حيث أنها تحتوي بالفعل على عدد كبير وغير متناهي من الفوائد الصحية المتنوعة للجسم بأكمله.
  • اللحوم الحمراء: تعد اللحوم الحمراء واحدة من أهم المصادر البروتينية الهامة، والتي تساهم في تعزيز بناء كتلات العضلات في الجسد على نحو صحي وسليم.
  • الدهون والزيوت: تساهم الدهون والزيوت غير المهدرجة والمشتقة من بعض العناصر الطبيعية كزيت الزيتون، وزيت جوز الهند في زيادة الوزن على نحو آمن وسريع.
  • الفواكه المجففة: تعتبر الفواكه المجففة واحدة من أهم الاختيارات المثالية والصحية أمام هولاء الأشخاص الذين يرغبون في زيادة أوزانهم خلال وقت قصير، وذلك حيث أنها تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية والفوائد الصحية المتنوعة.

نصائح أخرى لزيادة الوزن

هناك مجموعة أخرى من النصائح والإرشادات الهامة، والتي قد تساعد بالفعل في تحقيق المساهمة الفعالة في إنقاص الوزن على نحو فوري وسريع، ومنها على سبيل المثال:[1]

  • الابتعاد التام عن شرب الماء قبل تناول الواجبات، وذلك حتى لا تعطي الشعور الكاذب بالشبع والامتلاء.
  • الاقلاع وبشكل فوري عن عادة التدخين السيئة والمضرة.
  • اللجوء إلى بعض المشروبات التي تساهم في زيادة الوزن على نحو صحي مثل الحليب والعصائر الطبيعية.
  • الحرص على استخدام  الأطباق أو الصحون الكبيرة نسبياً أثناء عملية تناول الطعام.
  • الحرص على تناول وجبات غذائية متعددة على مدار اليوم، وذلك من خلال ادخال بعض الواجبات الخفيفة والصحية بين وجبات الطعام الاساسية.

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن تقديم الإجابات الكاملة عن بعض التساؤلات الهامة المطروحة مثل ما هي أسباب النحافة؟، وكيف اسمن في اسبوع ؟، وهذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى عرض قائمة تتضمن اطعمة هامة تساعد في زيادة الوزن، وأخيراً تم الاطلاع على عدد إضافي من نصائح أخرى لزيادة الوزن بشكل عام.

المراجع

  1. ^ healthline , how-to-gain-weight , 2/12/2020
  2. ^ decathlon , 20-best-ways-to-gain-weight-fast-and-safe-in-a-week , 2/12/2020
  3. ^ menshealth , how-to-gain-weight-week , 2/12/2020
  4. ^ medicalnewstoday , Foods-to-gain-weight-quickly , 2/12/2020
790 مشاهدة