كيف اضعف في اسبوع بطريقة آمنة

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 8 يوليو 2021 , 13:07
كيف اضعف في اسبوع بطريقة آمنة

كيف اضعف في اسبوع بطريقة آمنة، هناك عدة طرق لفقدان الوزن بأمان، حوالي نصف كيلو إلى كيلو غرام في الأسبوع، ومع ذلك  فإن العديد من خطط الأكل تجعلك تشعر بالجوع أو عدم الرضا، كما أنّ بعض الحميات الغذائية ليس لها تأثير كبير في إنقاص الوزن، وتعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والطعام الكامل والوجبات منخفضة السعرات الحرارية فعالة في إنقاص الوزن وقد يكون الالتزام بها أسهل من الأنظمة الغذائية الأخرى، وفي هذا المقال سنتطرّق إلى طريقة إنقاص الوزن في أسبوع.

كيف اضعف في اسبوع بطريقة آمنة

يمكن خسارة الوزن بطريقة آمنة في أسبوع كما يأتي[1]:

تناول كمية أقل من الكربوهيدرات والبروتينات الخالية من الدهون

يمكن فقدان عدة كيلو غرامات من خلال اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لبضعة أيام فقط.

أظهرت الكثير من الأبحاث أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات هو وسيلة فعالة للغاية لفقدان الوزن وتحسين الصحة، إذ يمكن أن يؤدي الانخفاض قصير المدى في تناول الكربوهيدرات أيضًا إلى تقليل وزن الماء والانتفاخ، وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يتناولون القليل من الكربوهيدرات غالبًا ما يرون فرقًا على الميزان في وقت مبكر من صباح اليوم التالي بعد بدء النظام الغذائي، بالإضافة إلى ذلك، فإن التأكد من تناول الكثير من البروتين يمكن أن يساعد في تقليل الشهية بشكل أكبر مع زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، لذلك من الضروري التخلص من جميع الكربوهيدرات والسكريات النشوية أو تقليلها بشكل كبير خلال الأسبوع، واستبدالها بالخضروات منخفضة الكربوهيدرات، مع زيادة تناولك للبيض واللحوم الخالية من الدهون والأسماك.

تناول الأطعمة الكاملة وتجنب معظم الأطعمة السريعة المعالجة

عندما محاولة إنقاص الوزن بسرعة، قد يكون من المفيد تناول نظام غذائي بسيط يعتمد على الأطعمة الكاملة.

تميل هذه الأطعمة إلى منح الشعور بالشبع وتجعل من السهل تناول سعرات حرارية أقل دون الشعور بالجوع الشديد، وخلال الأسبوع ، يجب تناول الأطعمة الكاملة المكونة من عنصر واحد، وتجنب معظم الأطعمة عالية المعالجة، يمكن أن يكون تناول معظم البروتينات الخالية من الدهون والخضروات منخفضة الكربوهيدرات مرضيًا بشكل لا يصدق حتى لو لم يتم الحصول على الكثير من السعرات الحرارية.

التقليل من تناول السعرات الحرارية

قد يكون الحد من تناول السعرات الحرارية هو العامل الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فإذا كنت تأكل سعرات حرارية أكثر مما تفقد، فلن تخسر الدهون، وفيما يلي بعض النصائح البسيطة لتقليل تناول السعرات الحرارية:

  • عد السعرات الحرارية: قم بوزن وتسجيل الأطعمة التي تتناولها، واستخدم أداة عد السعرات الحرارية لتتبع كمية السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي تتناولها.
  • تناول الطعام في الوجبات فقط: قلل من جميع الوجبات الخفيفة ولا تأكل أي شيء بعد العشاء.
  • قطع التوابل الخاصة بك: تخلص من التوابل كثيفة السعرات الحرارية والصلصات.
  • تناول الخضار: املأ طبقك بالخضروات وقلل من الكربوهيدرات النشوية والدهون المضافة لهذا الأسبوع.
  • اختر البروتينات الخالية من الدهون: اختر البروتينات قليلة الدسم، مثل الدجاج والأسماك.
  • لا تشرب السعرات الحرارية: بدلاً من ذلك، اختر الماء أو المشروبات الخالية من السعرات الحرارية أو الشاي أو القهوة.

ممارسة الرياضة

تعتبر التمارين الرياضية من أفضل الطرق لحرق الدهون وتحسين مظهرك.

يمكن أن تؤدي تدريبات المقاومة، مثل رفع الأثقال، إلى قدر مماثل من فقدان الوزن مثل التمارين الهوائية المنتظمة، كما أنه يساعدك على إضافة أو الحفاظ على كتلة العضلات وقوتها، وتعتبر تمارين المقاومة لكامل الجسم أيضًا طريقة رائعة لتقليل مخزون الجسم من الكربوهيدرات ووزن الماء، مما قد يؤدي إلى انخفاض حاد في الوزن، ويمكن أن يؤدي رفع الأثقال أيضًا إلى حماية التمثيل الغذائي ومستويات الهرمونات، والتي غالبًا ما تنخفض أثناء اتباع نظام غذائي.

الحفاظ على حركة ونشاط الجسم

لحرق السعرات الحرارية الزائدة وفقدان المزيد من الوزن، يمكن أيضًا زيادة نشاطك اليومي.

في الواقع، مدى نشاطك على مدار اليوم عندما لا تمارس الرياضة يلعب أيضًا دورًا مهمًا جدًا في فقدان الوزن والسمنة، لذلك يمكن أن تساعدك التغييرات البسيطة في نمط الحياة مثل المشي أو ركوب الدراجات، أو صعود الدرج، أو الخروج للتنزه في الخارج، أو الوقوف أكثر أو حتى تنظيف المنزل، على حرق الكثير من السعرات الحرارية.

الصوم المتقطع

الصيام المتقطع هو أداة أخرى فعالة ومثبتة لفقدان الدهون.

يجبرك على تقليل تناول السعرات الحرارية، لأنك تقصر تناولك على فترة زمنية قصيرة، وهناك العديد من الاستراتيجيات المختلفة، مثل صيام 16 ساعة مع وفت تغذية 8 ساعات، أو صيام 20 ساعة مع وقت تغذية 4 ساعات، وإذا كنت تجمع بين الصيام والتمارين الرياضية، فقد يكون من الحكمة أن تصوم في وقت مختلف عن التمرين.

اتباع هذه النصائح لتقليل احتباس الماء

يمكن أن تساعدك عدة طرق أخرى على إنقاص وزن الماء وتبدو أكثر رشاقة وأخف وزناً، وتشمل هذه ما يأتي:

  • تناول مستخلص الهندباء: يمكن أن يساعد مكمل يسمى مستخلص الهندباء في تقليل احتباس الماء.
  • شرب القهوة: القهوة مصدر صحي للكافيين، وتشير الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن يساعد على حرق المزيد من الدهون وفقدان الماء الزائد.
  • الانتباه إلى الأطعمة التي لا يتحملها الجسم: إن تناول أشياء لا ستحملها الجسم، مثل الغلوتين أو اللاكتوز، يمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء الزائد والانتفاخ، لذلك تجنب الأطعمة التي تعتقد أنك قد لا تتحملها.

شاهد أيضًاتجربتي مع الصيام المتقطع وكيف خسرت 10 كيلو غرامات

8 أعشاب موجودة في المنزل تساعد على خطة فقدان الوزن في أسبوع

هناك بعض الأعشاب والتوابل التي تساعد عند اتباع الحمية الغذائية لإنقاص الوزن في أسبوع بطريقة آمنة، ومن أبرزها ما يأتي[2]:

الكركم

يمكن أن يساعد الكركم الجسم على حرق الدهون، ويعد الكركم من التوابل الدافئة، فهو يزيد من حرارة الجسم مما يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويوفر فوائد صحية أخرى.

القرفة

يقال إن القرفة تحد من الرغبة الشديدة في الجوع، وتتحكم في مستوى السكر في الدم وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، ويمكنك إضافة القرفة إلى دقيق الشوفان أو مزجها بالزبادي أو وضعها في الشاي، إنها أيضًا إضافة رائعة للحوم والدجاج.

الفلفل الحار

يرفع الفلفل الحار درجة حرارة الجسم مما يعزز عملية التمثيل الغذائي، وكلما زاد التمثيل الغذائي، زادت السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، ويمكن أن تساعدك إضافة هذه التوابل إلى وجبتك على حرق ما يصل إلى 100 سعر حراري لكل وجبة، ويمكنك رش الفلفل الحار على المكسرات والحساء والبيض والتغميس للحصول على هذه الفائدة الإضافية.

الكمون

تقول دراسة حديثة أجريت على النساء ذوات الوزن الزائد إن إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكمون إلى جميع الوجبات الأساسية كل يوم يمكن أن يساعد على حرق ثلاثة أضعاف الدهون، كما يضيف الكمون نكهة رائعة إلى الطعام، ويمكن إضافته إلى كل شيء تقريبًا، بما في ذلك الحساء والتوابل والخضروات والبقول والخبز.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على التحكم في مستوى السكر في الدم، مما يعني أنه يمكن أن يمنع ارتفاع مستويات الجلوكوز لديك بعد تناول الكربوهيدرات أو نظام غذائي غني بالسكر، تمامًا مثل الكركم والفلفل الحار، ويحتوي الزنجبيل أيضًا على خاصية مولدة للحرارة (حرق الدهون)، ويمكن إضافة الزنجبيل إلى الشاي والسلطات والأسماك والفواكه.

إكليل الجبل

يساعد إكليل الجبل على زيادة معدل الأيض، كما أنه يساعد على الهضم وخسارة الوزن، ويتم نقع هذه الأوراق الخضراء في الماء المغلي لبضع دقائق، وشرب الماء المصفى بشكل فاتر في أي وقت من اليوم ولكن ليس معدة فارغة.

حب الهال

الهيل هو نوع من التوابل الهندية الشهيرة بنكهة فريدة من نوعها، إنه مولد للحرارة بطبيعته وهذا هو السبب في أنه يساعد في إنقاص الوزن، كما أنه يمنع تكون الغازات مما يجعلك تشعر بالانتفاخ وعدم الارتياح، ويمكن إضافة رشة أو اثنتين من مسحوق الهال إلى الطعام لإنقاص الوزن بشكل أسرع.

الفلفل اسود

كيف لا نذكر الفلفل الأسود في الحديث عن البهارات الهندية، فهو عم الفلفل الحار، والفلفل الأسود غني بالبيبيرين، الذي يعطي الفلفل الأسود نكهته الفريدة، ويمنع هذا المكون تكوين الخلايا الدهنية وبالتالي يساعد على فقدان الوزن والحفاظ عليه لاحقًا، ويمكن للمرء أن يجمع بين الفلفل الأسود والفلفل الحار للحصول على نتائج أفضل لفقدان الوزن.

شاهد أيضًاجدول السعرات الحرارية لانقاص الوزن

9 نصائح مُهمة اتباعها يساعد في إنقاص الوزن

يوجد بعض النصائح التي تساعد في خسارة الورزن في أسبوع بطريقة آمنة، ومن أهمها ما يأتي[3]:

  • لا تفوت وجبة الإفطار: لن يساعدك تخطي وجبة الإفطار على إنقاص الوزن، فقد تفوتك العناصر الغذائية الأساسية وقد ينتهي بك الأمر بتناول المزيد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم لأنك تشعر بالجوع.
  • تناول وجبات منتظمة: يساعد تناول الطعام في أوقات منتظمة خلال اليوم على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع، كما أنه يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.
  • تناول الكثير من الفاكهة والخضار: الفاكهة والخضار منخفضة في السعرات الحرارية والدهون، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، لذلم فهي مكونات أساسية لإنقاص الوزن بنجاح، كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
  • شرب كمية كافية من الماء: يخلط الناس أحيانًا بين العطش والجوع، يمكن أن ينتهي بك الأمر باستهلاك سعرات حرارية إضافية عندما يكون كوب الماء هو ما تحتاجه حقًا.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف: يمكن للأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف أن تساعدك على الشعور بالشبع، وهي مثالية لفقدان الوزن، تووجد الألياف فقط في طعام النباتات، مثل الفاكهة والخضار والشوفان وخبز الحبوب الكاملة والأرز البني والمعكرونة والفول والبازلاء والعدس.
  • قراءة ملصقات الطعام: يمكن أن تساعدك معرفة كيفية قراءة الملصقات الغذائية على اختيار الخيارات الصحية، استخدم معلومات السعرات الحرارية لتعرف كيف يتناسب طعام معين مع حصتك اليومية من السعرات الحرارية في خطة إنقاص الوزن.
  • استخدام أطباق أصغر: يمكن أن يساعدك استخدام أطباق أصغر في تناول كميات أصغر، فباستخدام أطباق وأوعية أصغر، قد تتمكن من التعود تدريجيًا على تناول كميات أصغر دون الشعور بالجوع، ويستغرق الأمر حوالي 20 دقيقة حتى تخبر المعدة الدماغ بأنها ممتلئة، لذا تناول الطعام ببطء وتوقف عن الأكل قبل أن تشعر بالشبع.
  • لا تقم بتخزين الوجبات السريعة: لتجنب الإغراء، لا تقم بتخزين الوجبات السريعة، مثل الشوكولاتة والبسكويت ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية الحلوة في المنزل، وبدلاً من ذلك اختر الوجبات الخفيفة الصحية، مثل الفاكهة وكعك الأرز غير المملح وكعك الشوفان والفشار غير المملح أو غير المحلى وعصير الفاكهة.
  • خطط لوجباتك: حاول التخطيط لوجبات الإفطار والغداء والعشاء والوجبات الخفيفة للأسبوع، وتأكد من الالتزام بالسعرات الحرارية المسموح بها.

شاهد أيضًاكيف انحف في شهر بدون ريجيم

كيف اضعف في اسبوع بطريقة آمنة، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول سؤال كيف اضعف في اسبوع بطريقة آمنة، كما نأمل أن تكون المعلومات والنصائح المساعدة في خطة إنقاص الوزن في أسبوع مفيدة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , How to Lose 10 Pounds in Just 1 Week , 8/7/2021
  2. ^ timesofindia.indiatimes.com , 8 herbs that can give your weight loss plan a boost , 8/7/2021
  3. ^ www.nhs.uk , 12 tips to help you lose weight , 8/7/2021
29 مشاهدة