كيف اعرف البيض الفاسد

كيف اعرف البيض الفاسد

كيف اعرف البيض الفاسد؟ هذا السؤال يشغل بال الكثير من ربات البيوت، حيث أن اختلاف لون البيضة عن اللون الطبيعي؛ الذي تراه ربة البيت يجعل الشك يساورها إن كانت البيضة فاسدة أم لا!، وربما تقوم برمي البيض دون التأكد من فسادها ظنًا منها أنها فاسدة، ونظرًا لأن البيض إحدى الوجبات الأساسية التي تعتمد عليها ربة البيت في تحضير الأطعمة، والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية، فإن معرفة وجوب صلاحية أكل البيض من أكثر الأشياء التي تهتم بها ربة البيت لسلامة صحة عائلتها، ولهذا فإنه سيتم الإجابة عن سؤال كيف اعرف البيض الفاسد في هذا المقال.[1]

كيف اعرف البيض الفاسد

كيف اعرف البيض الفاسد هذه مشكلة يواجهها العديد ممن يتناولون البيض، فقد يقوم البعض بشراء البيض ويتركونه مدة طويلة في الثلاجة أو خارجها، فتكون من الصعب عليهم معرفة ما إذا كانت البيضة فاسدة أم صالحة للأكل، ولتأكد من صلاحية البيض هناك عدة طرق تعطي نتجية مضمونة، ومنها الآتي:

الفحص بالبصر: حيث يمكن فحص قشرة البيضة؛ فإن كانت القشرة تحتوي على بعض الشقوق فهذا يعني أن البيضة تحتوي على البكتيريا، ولذا فإن رمي البيضة هو الحل الأنسب.

فأما إن كانت القشرة سليمة؛ فإنه يجب كسر البيضة في طبق والتأكد من عدم وجود أي نوع من التلوث في صفار البيض، حيث أنه يمكن وجود البكتيريا في الصفار؛ ويكون هذا التلوث عبارة عن لون أزرق أو أخضر أو أسود.

اختبار حاسة الشم: وهذا الاختبار يمكن تمييزه بعد كسر البيضة، فإن ظهرت عنها رائحة كريهة فإنه يجب التخلص منها وغسل الوعاء بالصابون في الحال.

اختبار الماء: وبهذا الاختبار توضع البيضة في وعاء مليئ بالماء، فإذا نزلت البيضة في قاع الوعاء فإن هذا يدل على أنها طازجة، أما إذا طفت إلى الأعلى فإن البيضة تعد قديمة.

هز البيضة: يمكن معرفة إذا كانت البيضة صالحة للأكل عند هزها، حيث يتم تقريب البيضة من الأذن وهزها، فإذا لم يُسمع صوت للبيضة فهذا يعني أن البيضة سليمة، أما إذا صدر عنها صوت خفقان الماء فإن البيضة تعد صالحة للأكل.

اختبار الشمعة: توضع البيضة إلى غرفة مظلمة، ويُسلط ضوء مصباح أو ضوء شمعة على الطرف الأعلى من البيضة، ثم يتم لف البيضة بسرعة من جهة اليمين إلى اليسار، بحيث يتم فحص الخلية الهوائية للبيضة من الداخل، فإن كانت الخلية أرق من البوصة؛ فإن البيضة تكون طازجة، أما إذا كانت الخلية سميكة فإن البيضة تكون على الغالب فاسدة.[2]

فوائد البيض

بعد الإجابة عن سؤال كيف اعرف البيض الفاسد فإن يجب معرفة فوائد البيض لصحة الإنسان، فالبيض يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، ما يحتوي نسبة جيدة من الفيتامينات، كما يحتوي يحتوي على العديد من المعادن كالكالسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم، كما يعد وجبة صحية متكاملة.

في ختام هذا المقال تم توضيح كيف أعرف البيض الفاسد، وتم توضيح بعد الطرق المفيدة التي تساعد في معرفة ما إذا كانت البيضة فاسدة أم صالحة للأكل، ووضحنا فوائد البيض.

المراجع

  1. ^ www.arageek.com , كيف اعرف أن البيض فاسد , 25-9-2020
  2. ^ www.wikihow.com , Signs an Egg Is Bad , 25-9-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *