لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 7 سبتمبر 2020 , 22:09
لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية

لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية ؟ أكثر الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة دقيقة، حيث تُمثل البروتينات واحدة من أهم العناصر الغذائية، التي تحتاجها جميع الكائنات الحيّة على حدّ السواء، ويُمكن الحصول على هذا العنصر من مصادره النباتيّة، والحيوانيّة؛ وذلك لتعزيز بناء عضلات وأنسجة الجسم، ولكن تختلف البروتينات النباتيّة عن تلك الحيوانية، ولهذا دعونا نُجيب على سؤال المقال؛ لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية؟

ما المقصود بالبروتينات

تُعرف البروتينات على أنَّها جزيئات كبيرة تحتاجها خلايا الجسم؛ كي تعمل بطريقة صحيحة، وهي سلاسل طويلة من الأحماض الأمينية، التي تُشكل أساس الحياة كلها، ولا يُمكن أنْ تنتظم خلايا الجسم، وأنسجته، وأعضائها بدونها، ويُشار إلى أنّ البروتينات تشبه الآلات الصغيرة داخل الخلية، وتحتوي العضلات، والعظام، والجلد، وغيرها من أجزاء جسم الإنسان على كميات كبيرة من البروتين، والأنزيمات، والهرمونات، والأجسام المضادة.[1][2]

لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية

تعتبر البروتينات الحيوانية مصادر كاملة للبروتين، وذات قيمة غذائية عالية؛ وذلك لأنَّها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، التي يحتاجها الجسم ليعمل بطريقة فعّالة، وهو بذلك على العكس من مصادر البروتين النباتي، التي تفتقر إلى واحد، أو أكثر من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم، كما تمتاز مصادر البروتين الحيواني بغناها بالعديد من العناصر الغذائية، ولعل أهمها: فيتامين (ب12)، وفيتامين (د)، والحمض الدهني أوميغا 3، والحديد-الهيم، والزنك، وتجدر الإشارة هنا أنَّ جسم الإنسان يتكون من حوالي 20٪ من البروتين، ولكنَّ الجسم لا يُخزن البروتين؛ لذلك يجب الحصول على هذا العنصر من النظام الغذائي اليوميّ.[3]

أهم المغذيات في مصادر البروتين الحيواني

تمتاز الأطعمة التي تحتوي على البروتين الحيواني بعناصرها الغذائية الغنيّة، والتي غالبًا ما تفتقر إليها الأطعمة ذات المصادر النباتية، وهي على النحو الآتي:[3]

  • فيتامين ب 12: يوجد هذا الفيتامين بشكل أساسي في الأسماك، واللحوم، والدواجن، ومنتجات الألبان.
  • فيتامين (د): يتوفر في الأسماك الزيتية، والبيض، ومنتجات الألبان، كما يتواجد في بعض النباتات؛ ولكن النوع الموجود في الأطعمة الحيوانية يستخدمه الجسم بشكل أفضل.
  • حمض الدوكوساهيكسانويك: (DHA) هو الحمض الدهني أوميغا 3، ويتوفر في الأسماك الدهنية، ويصعب الحصول عليه من المصادر النباتية، وتتمثل وظيفة هذا الحمض بتعزيز صحة الدماغ.
  • حديد الهيم: يتواجد أغلبيته في اللحوم الحمراء، ويمتاز بقدرة الجسم على امتصاصه بشكل أفضل؛ مقارنةً مع الحديد غير الهيم المتوفر في الأطعمة النباتية.
  • الزنك: يوجد بشكل أساسي في مصادر البروتين الحيواني، مثل لحم البقر، ولحم الضأن، ويمتاز بسهولة امتصاصه، واستخدامه.

الفوائد الصحية للبروتينات الحيوانية الكاملة وذات القيمة الغذائية العالية

تُشير الأبحاث العلمية أنَّ البروتين الحيواني يُحقق جملة من الفوائد الصحيّة، ويُذكر منها الآتي:[3]

  • خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تحسين مستويات الكوليسترول في الجسم.
  • تعزيز فقدان وخسارة الوزن.
  • زيادة كتلة عضلات الجسم.

وفي الختام نكون أجبنا لكم على سؤال المقال؛ ألا وهو لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية ؟ كما تعرّفنا على أهم المغذيات في مصادر البروتين الحيواني، وأهم الفوائد الصحيّة التي تعززها هذه البروتينات.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , How much protein does a person need? , 7-9-2020
  2. ^ hsph.harvard.edu , Protein , 7-9-2020
  3. ^ healthline.com , Animal vs. Plant Protein — What's the Difference? , 7-9-2020
508 مشاهدة