ليلة القدر تكون في

ليلة القدر تكون في

ليلة القدر تكون في ؟ وهو أحد الاستفسارات المهمّة التي لا بدّ من الإجابة عنها، فليلة القدر هي الوقت الذي يمتدّ منذ غروب الشمس وحتى طلوع الفجر، وسميت بليلة القدر لما لها من المكانة العظيمة الشريفة في الإسلام، فالمقصود بالقدر التعظيم والتشريف، ويأتي قدرها من نزول القرآن والملائكة فيها، كما تتنزل فيها رحمات الله تعالى على عباده، لذا يهتم موقع محتويات بالتعرف على موعد ليلة القدر.

ليلة القدر تكون في

ليلة القدر تكون في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، وقد دلت الأحاديث الصحيحة عن رسول -عليه الصلاة والسلام- أنّ هذه الليلة متنقلة في العشر، وليست في ليلة معينة منها دائمًا، فقد تكون في ليلة إحدى وعشرين، وقد تكون في ليلة ثلاث وعشرين، وقد تكون في ليلة خمس وعشرين، وقد تكون في ليلة سبع وعشرين وهي إحدى الليالي، وقد تكون في تسع وعشرين، وقد تكون في الأشفاع، أمّا سبب تسميتها بليلة القدر، ففي ذلك عدّة آراء، منها تقدير الله تعالى فيها ما يشاء من مقادير السنة إلى ليلة القدر التالية، ومنها تعظيم قَدر الليلة نفسها، وعُلوّ شَرَفها بين الليالي، وكذلك تقديم الطاعات في هذه الليلة يمتاز بقَدره العظيم، وأجره المُضاعَف. [1]

اقرأ أيضًا: ماهو الدعاء الذي وصى به الرسول الكريم في ليلة القدر

علامات ليلة القدر

بعد معرفة أنّ ليلة القدر تكون في في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك سنتعرّف على العلامات التي تدل على أنّ هذه الليلة هي ليلة القدر وهي كالآتي:[2]

  • يتّصف لَيل تلك الليلة بالاعتدال، فقد وصف الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- هذه الليلة في الحديث الذي رواه جابر -رضي الله عنه- عن النبيّ أنّه قال: “إني كنتُ أُرِيتُ ليلةَ القَدْرِ، ثم نُسِّيتُها وهي في العَشْرِ الأَوَاخِرِ من ليلتِها، وهي ليلةٌ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ لا حارَّةٌ ولا باردةٌ”.[3]
  • تظهر الشمس في صباح ليلة القدر شبيهةً بالقمر حين يكون بدرًا؛ حيث لا يكون للشمس شُعاع، وتكون مُستوية فقد روى أُبيّ بن كعب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال: “أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا”.[4]
  • ينشرح صدر المؤمن وقلبه في هذه الليلة، ويجد في نفسه نشاطاً إلى العبادة، وعمل الخير.
  • تمتاز بالسكينة والطمأنينة، وراحة القلب، ونشاطه لأداء الطاعة، وتلذُّذه بالعبادة أكثر من الليالي الأخرى؛ وذلك بسبب تنزُّل الملائكة بالسكينة على العباد.

اقرأ أيضًا: السور التي تقرأ في ليلة القدر

فضل ليلة القدر

بعد معرفة أنّ ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك سنتعرّف على فضل ليلة القدر، وهي كالآتي:[5]

  • ليلة المغفرة فهي ليلة تُغفر فيها ذنوب من قامها بإخلاصٍ لله تعالى، قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.[6]
  • ليلة البركة، فلليلة تميّزها ببركتها، وما فيها من الخير، والفضل العظيم، قال تعالى: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ”[7] كما أنّ فيها الكثير من الأجر والثواب للمسلم الذي يقومها.
  • ليلة نزول القرآن، تنزّلَ فيها أعظم الكُتب وأشرفها؛ ففيها أنزل الله -تعالى- القرآن الكريم؛ هداية للناس، واختصاصها بذلك دليل على عُلوّ قَدرها، ومنزلتها، قال تعالى: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ”.[8]
  • ليلة تقدير الأرزاق تُقدَّر فيها الأرزاق والآجال، وتكتب فيها الملائكة الحوادث، والأعمال، وكلّ ما هو كائن في السنة التي فيها ليلة القدر إلى السنة التي تليها، فينفصل كلّ ما كُتِب من الأمور المُحكَمة بعِلم الله ومشيئته وقدرته من اللوح المحفوظ؛ لتُسجِّله الملائكة في صُحفها بأمر الله تعالى وإرادته؛ قال الله تعالى: “فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ”.[9]
  • يُعَدّ العمل الصالح فيها أفضل من عمل ألف شهر فيما سواها، كما أنّ العبادة فيها خيرٌ من العبادة في ألف شهر دونها؛ أي ما يقارب عمل ثمانين عاماً، إضافة إلى أنّ الأجر والثواب فيها مُضاعَف؛ فعلى الرغم من أنّ العمل في رمضان مُضاعف في الأصل، إلّا أنّه مُضاعَف أيضاً في هذه الليلة أضعافاً كثيرة لا يعلمها إلّا الله تعالى؛ قال تعالى: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”.

اقرأ أيضًا: صلاة ليلة القدر كم ركعة

حكمة إخفاء ليلة القدر

بعد معرفة أنّ ليلة القدر تكون في في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، سنتعرف الكمة وراء إرادة الله تعالى أن يجعل ليلة القدر خفيّة على عباده، كغيرها من الأمور التي خفيت على العباد كساعة الإجابة في يوم الجمعة، ووقت الموت أو انتهاء الأجل، ويوم القيامة، التي أخفيت عن العباد لحكمة معينة، وقد أخفى الله تعالى ليلة القدر؛ ليكون المسلم مُجتهدًا في عبادته دائمًا في الليالي جميعها، وليكونَ حريصًا على إدراكها، والتماسها؛ خوفًا من أن تضيعَ عليه، فلو عرف العبد موعدها، فربما قصر العبادة على هذه الليلة فقط، وفيما يأتي ذكر الحكم وراء إخفاء ليلة القدر:[10]

  • ليحصل العبد على ثواب الاجتهاد في إدراكها وطلبها.
  • ليشغلَ المسلم العاقل وقته بما هو مطلوب منه من العبادة طوال الشهر، وخاصّة في العَشر الأواخر منه، ولا ينشغل بالبحث عن موعدها ووقتها.
  • ليتجنّب المسلم الوقوع في المعاصي؛ فإنّ وقوعه في المعصية مع عِلمه بكونها في ليلة القَدر تُوجِب الإثم العظيم، وليس حاله كمَن وقع في الإثم مع عدم عِلمه بأنّها ليلة القَدر.
  • ليعظّم المسلم ليالي رمضان جميعها، وعدم الاقتصار على ليلة القَدْر فقط.

اقرأ أيضًا: هل ليلة القدر يوم 29 رمضان ؟

أدعية ليلة القدر

بعد معرفة أنّ ليلةّ القّدر تكون في في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، سنتعرّف الأدعية المحببة في ليلة القدر وأهمها الدعاء الذي ورد في السنّة النبويّة عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّه قالت: “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي”[11]، وفيما يأتي بعض من الأدعية المستحبّ الدعاء بها في هذه الليلة:

  • اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم اعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار.
  • اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين!
  • اللهم لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرقنا بعده تفرقاً معصومًا، ولا تجعل معنا شقياً ولا محرومًا.
  • اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عبد، وأنصر من ابتغي، وأرأف من مَلك، وأجود من سُئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، أخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، أن تقبلنا العشية باحسانك، وأن تجيرنا من النار برحمتك.
  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته، ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلى إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته ولا عدوا إلا أهلكته ولا مجاهدا إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيدته ولا ظالما إلا قصمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعز الأجل الأكرم الَّذِي إِذَا دعيت به أجبت، وإِذَا سئلت به أعطيت اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك. اللهم يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، يا سامع النجوى.. ويا كاشف البلوى.. إليك المشتكى فيما آل إليه أمرنا، يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام يا ناصر المستضعفين يا رب العالمين، نسألك أن تجعل كيد من كادنا ومكر من مكر بنا وحفر من حفر لنا في نحره عائداً عليه، واقعاً فيه. وسلط عليهم عاجل النقمة في اليوم والغد، يا فالق الحب والنوى.
  • اللهم من عاداني فعاده، ومن آذانا فآذه، اللهم إننا ضعفاء فقوّنا. مظلومون فانصرنا، مبتلون فثبتنا، اللهم آنس وحشتنا، وأزل كربتنا، وخفف مصابنا، واشف مرضانا.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا المقالات التالية:

وهكذا نكون قد عرفنا أنّ ليلة القدر تكون في في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كما تعرفنا على علامات ليلة القدر المباركة، والحكمة وراء جعل القدر ليلة مخفيّة عن الناس، وأخيرًا ذكرنا أدعية يستحبّ الدعاء بها في ليلة القدر.

أسئلة شائعة

  • ما هو عدد ركعات صلاة ليلة القدر؟

    قال مذهب الحنفيّة أن عدد ركعات صلاة ليلة القَدْر عشرون ركعةً.

  • هل حقا تفتح ابواب السماء في ليلة القدر؟

    إنّ المقصود بفتح أبواب السماء هو أن الرحمة تنزل في تلك الليلة والدعاء يستجاب.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , ليلة القدر هي أفضل الليالي , 10/04/2023
  2. ^ alukah.net , علامات ليلة القدر , 10/04/2023
  3. ^ صحيح ابن خزيمة , جابر بن عبدالله،الألباني،2190،صحيح
  4. ^ صحيح مسلم , أبي بن كعب،مسلم،762،حديث صحيح
  5. ^ alukah.net , فضائل ليلة القدر , 10/04/2023
  6. ^ صحيح البخاري , أبو هريرة،البخاري،1901،حديث صحيح
  7. ^ سورة الدخان , الآية 3
  8. ^ سورة القدر , الآية 1
  9. ^ سورة الدخان , الآية 4
  10. ^ alukah.net , تحصيل ليلة القدر والحكمة من إخفائها , 10/04/2023
  11. ^ صحيح الترمذي , عائشة أم المؤمنين،الألباني،3513،صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *