ما الاضرار الناتجة عن نقص شرب الماء والأعراض التي تدل عليه

كتابة شيماء سعد - آخر تحديث: 8 سبتمبر 2020 , 19:09
ما الاضرار الناتجة عن نقص شرب الماء والأعراض التي تدل عليه

ما الاضرار الناتجة عن نقص شرب الماء حيث يشكل الماء من جسم الإنسان 60%، ويعتبر الماء مهم جدا للحفاظ على جسم صحي من حيث إخراج السموم الموجودة وإنتاج سوائل هامة مثل سوائل اللعاب والحفاظ على وزن مناسب، وتساهم الماء في تعزيز العديد من الوظائف الخاصة بالأمعاء والحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها، وقلة شرب المياه تؤثر على الجسم بشكل سلبي وتسبب العديد من المشاكل الصحية.

أسباب قلة التركيز عند قلة شرب الماء

يتساءل العديد من الأشخاص حول ما الاضرار الناتجة عن نقص شرب الماء والتي تسبب قلة تركيز، حيث أن الماء لا تسبب فقط الجفاف أو خطر على صحتك بل تعتبر المياه سبب في صحة جسم الإنسان لأنها تشكل 60% منه، وتحافظ المياه على مستويات الخلايا وتغذيتها مما يساعد في الحفاظ على عمل الدماغ وزيادة التركيز، وتسبب قلة المياه في الجسم انخفاض في التركيز والشعور بالصداع والدوار [1].

ويحدث هذا عادة بسبب نقص السوائل المحيطة بالدماغ وتطور إلى جفاف بسبب خفة عدم وصول الأكسجين إلى الدماغ، وأسباب قلة التركيز عند قلة شرب المياه يكون ناتج عن تألف الدماغ من 90% من الماء، مما يجعل الماء مهمة للذاكرة واتخاذ قرار والمزاج، وقلتها تسبب النسيان وقلة التركيز والتعب وعدم إدراك المهام اليومية.

ما الاضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

ما الاضرار الناتجة عن نقص شرب الماء بالإضافة إلى أنها تسبب قلة التركيز والنسيان وغيرها من مشاكل الدماغ، وأضرار نقص شرب المياه هي:

التعب والإعياء

يؤدي عدم شرب الماء بشكل كافي إلى فقدان السوائل ويسبب هذا انخفاض حجم الدم، مما يضغط على القلب لتوصيل الأكسجين إلى الأعضاء والعضلات، ومع استمرارية نقص الماء يزداد الشعور بالتعب وانخفاض الطاقة، ويعمل الجسم دون كمية كافية من الماء مما يسبب التعب والإعياء.

الإصابة بالأمراض

الماء يساعد على طرد السموم من الجسم والبكتيريا الضارة وغيرها مما يجعل الجسم قادر على محاربة الأمراض والعدوى، وهذا يؤدي إلى تقوية جهاز المناعة وقلة الإصابة بالأمراض، وعند قلة شرب الماء فإن الجسم يكون معرض للإصابة بالبكتيريا والسموم مما يجعل الجهاز المناعي ضعيف وغير قادر على محاربة الأمراض.

الإمساك المزمن

يقوم الماء بتعزيز وظائف الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء مما يجعله يسهل عملية التبرز وتحريكه بسهوله، وقلة شرب الماء تسبب صعوبة في خروج البراز من الجسم وتجعله أكثر صلابة مما يجعل الشخص يصاب بالإمساك وانتفاخ المعدة.

مشاكل جلدية

ما الاضرار الناتجة عن نقص شرب الماء على الجلد والبشرة، إن الماء مهم لتحسين خلايا الجلد وترطيب البشرة وجعلها نضرة، وقلة الماء تسبب فقدان مرونة الجلد وصحته ونضارته، ويؤدي هذا لجفاف البشرة والتقشير وظهور علامات التجعد وترهل الجلد.

جدير بالذكر أيضا أن الماء يقلل حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى، حيث تقوم المياه بطرد السموم الجسم والتخلص من البكتريا، وعند عدم شرب المياه بكمية كافية تتراكم البكتيريا في مسام الجلد وتؤدي لظهور الحبوب ومشاكل البشرة.

قلة التبول

عند الإصابة بالجفاف فإن الكلى تحتفظ بقدر كبير من السوائل لتحافظ على وظيفتها، وتؤدي قلة التبول إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل حصوات الكلى وغيرها من المشاكل الصحية الخاصة بالكلى.

مشاكل الأسنان والفم

إن الماء ضروري لإنتاج اللعاب ويساعد الماء على التخلص من فطريات الفم، وبالتالي تكون الأسنان في حالة صحية رائعة هي واللثة، ونقص الماء يمنع إنتاج السوائل في الجسم مثل اللعاب مما يسبب تراكم البكتيريا ويسبب مشاكل صحية عديدة في الفم، أهمها ظهور رائحة كريهة.

اعراض نقص الماء في الجسم

ينتج عن نقص الماء في الجسم بعض الأعراض فيما يلي بعضًا منها:

مشاكل الكولستيرول وضغط الدم

تسبب قلة المياه الجفاف والجفاف يعمل على تحفيز الجسم لإنتاج المزيد من الكوليسترول للحفاظ على الرطوبة الداخلية وحماية الخلايا، ويسبب هذا ارتفاع الكوليسترول في الدم، كما أن قلة الماء تسبب نقص عام في حجم الدم مما يسبب انخفاض ضغط الدم بشكل مستمر.

تقلبات مزاجية دائمة

إن قلة المياه تسبب سوء مزاج فعند الشعور بتقلبات مزاجية يجب شرب كوب من الماء، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن نقص الماء في الجسم يؤثر على النواقل العصبية والتركيز، وعدم القدرة على التفكير.

جفاف العيون

إن قلة الماء تسبب جفاف في الجسم والفم والحلق والعيون، فعند عدم تناول كمية كافية من الماء تجف الغدد الدمعية والتي تحافظ على رطوبة العين وتحميها من الجفاف، وأعراض جفاف العيون هي:

  • مخاط حول العين.
  • الشعور بالوخز.
  • إرهاق العين بعد القراءة.
  • إفراز الدموع بشكل دائم.

وفي خاتمة المقال نكون أوضحنا ما الاضرار الناتجة عن نقص شرب الماء، وكيفية معرفة نقص الماء في الجسم، بالإضافة إلى هذا أوضحنا أيضا أسباب قلة التركيز عند عدم شرب كمية كافية من الماء.

المراجع

  1. ^ medlineplus.gov , Drinking Water , 8/9/2020
105 مشاهدة