ما هي فوائد شرب الحلبة يومياً

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 30 أغسطس 2021 , 15:08
ما هي فوائد شرب الحلبة يومياً

ما هي فوائد شرب الحلبة يومياً ؟ الحلبة من الأعشاب التي تنتمي إلى عائلة فول الصويا، ويستخدم الناس بذور الحلبة وأوراقها وأغصانها وجذورها المجففة والطازجة كتوابل ومكملات غذائية، وأظهرت الأبحاث أنّ لمشروب الحلبة فوائد صحية عديدة ومتنوعة، وفي هذا المقال سنُجيب عن سؤال ما هي فوائد شرب الحلبة يومياً.

ما هي فوائد شرب الحلبة يومياً؟

تعد الحلبة واحدة من أقدم النباتات المستخدمة في الأغراض الطبية، فهي كانت تُستخدم في الطب الصيني والهندي القديم، ومن أهم فوائد شرب الحلبة يومياً ما يأتي[1]:

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

أثبتت الدراسات والأبحاث أنّ الحلبة تحتوي على خصائص مضادة لمرض السكري، ومن أهم هذه الخصائص ما يأتي:

  • التقليل من امتصاص الجلوكوز المعوي.
  • تأخير إفراغ المعدة.
  • تحسين حساسية الأنسولين ووظيفته.
  • تقليل تركيزات البروتين الرابط للدهون.

تعزيز إنتاج الحليب

يمكن أن يساعد شرب الحلبة المرأة المرضعة على تحسين إنتاج الحليب، وزيادى تدفقه، وأوصى معالجو الطب الأسيوي التقليدي شرب الحلبة لهذا الغرض.

تعزيز خسارة الوزن

يمكن أن يساعد شرب الحلبة يوميًا على كبح الشهية، وزيادة الشعور بالشبع، مما يؤدي إلى الحد من تناول الطعام بإفراط، وبالتالي فقدان الوزن.

رفع هرمون التستوستيرون وزيادة عدد الحيوانات المنوية

يمكن أن تساعد الحلبة في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، وزيادة عدد الحيوانات المنوية المنخفضة، كما يساعد شرب مستخلص الحلبة على تحسين المزاج، وزيادة الرغبة الجنسية.

تقليل الالتهاب

تحتوي الحلبة على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، مما يجعلها عامل ممتاز ضد الالتهابات.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم

يمكن أن تساعد الحلبة في تنظيم مستويات الكوليسترول وتحسين ضغط الدم، مما يحسّن من صحة القلب، ويقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

تسكين الألم

استُخدمت الحلبة في الطب التقليدي منذ القِدم لتسكين الآلام ، فهي تحتوي على مركبات القلويدات التي تعمل على منع المستقبلات الحسية التي تسمح للدماغ بالشعور بالألم.

شاهد أيضًاطريقة عمل كريم النشا والحلبة لتسمين الوجه

فوائد صحية أخرى لشرب الحلبة

من الفوائد الصحية الأخرى لشرب الحلبة يوميًا ما يأتي[2]:

  • تحسين القدرة على التحمل.
  • تعزيز نمو الشعر.
  • تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.
  • معالجة الحمى.
  • معالجة الحساسية والأمراض الجلدية، بما في ذلك الإكزيما.
  • تعزيز صحة القلب.
  • التئام الجروح.
  • علاج تساقط الشعر.

شاهد أيضًاوصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة للتخلص من مشاكل النحافة

السلامة والآثار الجانبية لشرب الحلبة

تعد الحلبة آمنة للاشخاص الأصحاء، وبالرغم من ذلك قد يؤدي تناولها عند بعض الأشخاص إلى بعض الأعراض الجانبية، مثل الإسهال وعسر الهضم، كما قد يعاني الأشخاص الذين يحاولون زيادة وزنهم من انخفاض شهيتهم عند شرب الحلبة، لذلك فهي غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل، أو الذين يرغبون في زيادة وزنهم، كما يجب شرب الحلبة بحذر عند تناول أدوية السكري، أو أي وصفات أخرى لتخفيض مستويات السكر في الدم، أما عند شرب الحلبة بجرعات كبيرة، قد تظهر بعض الآثار الجانبية الضارة، والتي تشمل تلف الحمض النووي، وانخفاض الخصوبة، والمشاكل العصبية، وزيادة خطر الإجهاض، لذلك يجب تناول الحلبة بجرعات معتدلة، وتجنب الإفراط في شربها.

ملاحظة هامة: قد تسبب الحلبة حساسية شديدة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الحلبة، كما قد يؤدي شرب الحلبة من قبل المرضى الذين يتناولون أدوية السكري إلى انخفاض مستويات السكر في الدم إلى مستويات خطيرة، لذلك يجب على مريض السكري استشارة طبيبه المختص قبل تناول الحلبة بانتظام[3].

شاهد أيضًاأعشاب لتخفيض نسبة الهرمون الذكري عند النساء

ما هي فوائد شرب الحلبة يومياً؟، الحلبة من الأعشاب المميزة، والتي تم استخدامها منذ القديم في الطب التقليدي، ومن أبرز فوائدها، خفض مستويات السكر في الدم، وزيادة هرمون التستوستيرون، وزيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات، توقليل الالتهاب، والمساعدة في التحكم في الشهية.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , Is fenugreek good for you? , 30/8/2021
  2. ^ medicinenet.com , What Are the Benefits of Fenugreek? , 30/8/2021
  3. ^ healthline.com , Fenugreek: An Herb with Impressive Health Benefits , 30/8/2021
78 مشاهدة