ما هي معصية قوم نوح

ما هي معصية قوم نوح

ما هي معصية قوم نوح؟ معلومٌ أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- قد أرسلَ نوحًا لدعوةِ قومهِ إلى عبادةِ الله وحده من غيرِ شريكٍ، ولتركهم المعصيةَ التي كانوا عليها، لكن ما هي معصيتهم؟ وكيف كانت دعوةُ نوحٍ لقومِه؟ وهل استجابوا لدعوته؟ وبماذا دعا عليهم نوح؟ وما كان مصيرهم؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليه في موقعِ محتويات، من خلال هذا المقال.

ما هي معصية قوم نوح

لقد كانت معصيةُ قومِ نوحٍ هي الشركُ بالله -عزَّ وجلَّ- حيث أنَّهم كانوا عاكفينَ على عبادةِ الأصنامِ من دونِ الله، وقد بيَّن الله -عزَّ وجلَّ- ذلك في كتابه المجيدِ، حيث قال تعالى على لسانِ قومِ نوحٍ: (وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا).[1]

دعوة نوح عليه السلام لقومه

أرسل الله -عزَّ وجلَّ- نبيَّه الكريم نوحٍ -عليه السلام- ليدعوا قومه لعبادةِ الله -عزَّ وجلَّ- وتركِ عبادةِ الأصنامِ، وبالفعلِ بدأَ نوحٍ بما كلفه الله تعالى من تبليغ الرسالة، فدعا قومه بشتى أنواعِ الأساليبِ، إلَّا أنَّ قومه لم يستجيبوا لتلكَ الدعوةِ، وقد بيَّن الله -عزَّ وجلَّ- دعوةَ نوحٍ لقومه في كتابه المجيد، حيث قال الله تعالى: (قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا* فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا*وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا).[2]

شاهد أيضًا: اين عاش قوم نوح

دعاء نوح عليه السلام على قومه

بعد أن يئس نوح من قومه، دعا عليهم، وقد جاء ذلك في قول الله تعالى: (وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا)،[3] ومعنى دعاءه أن لا يترك الله -عزَّ وجلَّ- الكافرين على هذه الأرض؛ إذ أنَّهم إن تُركوا فإنَّهم سيُضلونَ النَّاس عن الحقِّ، والهدى، وأنَّ ذريتهم ستكونُ ممن لا يؤمن باللهِ تعالى، وممن يجحدونَ بنعمه.

شاهد أيضًا: ما هو اول حيوان ركب سفينة نوح

عقوبة قوم نوح عليه السلام

بعد أن دعا نوحٌ على الكافرينَ من قومه، أمره الله -عزَّ وجلَّ- ببناءِ سفينةٍ، وأن يحمل عليها من آمنَ معه، بالإضافةِ إلى زوجينِ اثنينِ من الحيواناتِ، وبالفعلِ استجاب نوحٌ لأمرِ ربِّه، وما أنْ انتهى مما أُمرَ بهِ، أرسلَ الله -عزَّ وجلَّ- الطوفانَ على الكافرينَ، فكانت عقوبتهم الغرقَ، وقد جاء ذلك في قول الله تعالى: (مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا)،[4] ونجَّى الله نوحٌ ومن آمنَ معه.

شاهد أيضًا: ماذا نستفيد من قصة النبي نوح

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان ما هي معصية قوم نوح، وفيهِ تمَّ بيان أنَّ معصيتهم كانت عبادةُ الأصنامِ، كما تمَّ الحديث عن دعوةِ نوحٍ لقومهِ ودعائه عليهم، والعقوبة التي حلَّت بهم جرَّاء استكبارهم وإنكارهم لدعوةِ نبيِّهم.

المراجع

  1. ^ سورة نوح: , آية 23
  2. ^ سورة نوح: , آية 5-6-7
  3. ^ سورة نوح: , آية 6
  4. ^ سورة نوح: , آية 25
190 مشاهدة