متى أنام بعد الحجامة

كتابة آمنه صالح -
متى أنام بعد الحجامة

متى أنام بعد الحجامة ؟ العلاج بالحجامة هو نوع من أنواع الطب البديل، ويعود تاريخ العلاج بالحجامة إلى الحضارات الصينية والشرق أوسطية والمصرية القديمة، وفيه يضع المعالج كاسات خاصة على جلد المريض لعدة دقائق، لشفط الدم الفاسد، والعلاج بالحجامة لا يزال شائع حتى وقتنا هذا، وفي هذا المقال سنوضّح بعض النقاط الهامة التي تتعلق بالحجامة.

أنواع الحجامة

تنقسم الحجامة إلى نوعين أساسيين وهما ما يأتي[1]:

  • الحجامة الجافة.
  • الحجامة الرطبة.

وفي كلا النوعين من العلاج بالحجامة، يضع الشخص المعالج مادة قابلة للاشتعال مثل الورق أو الأعشاب في كاسة الحجامة ويشعل النار فيها، وعند انطفاء النار، يضع الكاسة رأسًا على عقب على جلد المريض، وعندما يبرد الهواء في داخل كاسة الحجامة فإنّه يصنع فراغ، يؤدي إلى ارتفاع في مكان الكاسة واحمرار، وتمدد في الأوعية الدموية، ومدة ترك كاسة الحجامة على الجلد تكون عادةً حوالي 3 دقائق.

تطورت أدوات العلاج بالحجامة، فأصبح المعالج يستخدم مضخة مطاطية عوضًا عن النار، لترك لصنع فراغ في داخل كأس الحجامة، كما يستخدم بعض المعالجون كاسات من السيليكون، يمكن نقلها من مكان إلى آخر على الجلد، لتحاكي التدليك.

تصنع الحجامة الرطبة بعد ترك الكأس لبضع دقائق على الجلد شفط خفيف، وبعد إوالة الكأس من قبل المعالج، يستخدم مشرط صغير لعمل جروح بسيطة وخفيفة على الجلد، ثمّ يقوم بإعادة عملية الشفط، لسحب كمية بسيطة من الدم.

يستخدم المعالج في جلسة الحجامة من 5-3 كاسات، ونادرًا ما يستخدم أكثر من 5 كاسات، بعد ذلك يجب وضع مرهم مضاد حيوي على الجروح وضمادة لمنع التهاب الجروح، وفي خلال 10 ايام تختفي الجروح، ويعود الجلد لطبيعته، وعلى حسب اعتقاد مشجعي العلاج بالحجامة الرطبة، فإنّها تخلّص الجسم من السموم والمواد الضارة.

شاهد أيضًاما هي أفضل أيام الحجامة

الآثار الجانبية للحجامة

تعد الحجامة آمنة إلى حد كبير، في حال ذهب الشخص إلى معالج متخصص ومدرّب، ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية في المنطقة التي يُجرى عليها الشفط، ومن هذه الأعراض ما يأتي[1]:

  • حروق.
  • كدمات.
  • انزعاج بسيط.
  • عدوى جلدية، وتحدث هذه الحالة إذا لم تكن الادوات والكاسات معقمة بشكل صحيح، بعد كل استخدام على المرضىن مما قد يؤدي إلى نشر الأمراض المنقولة بالدم، مثل التهاب B و C.

ملاحظة هامة: يجب على المريض استشارة طبيبه قبل العلاج بالحجامة، أو باي نوع آخر من الطب الشعبي أو البديل، والاستفسار عن كل ما يتعلّق بالعلاج.

شاهد أيضًاشروط الحجامة الصحيحة وأوقاتها

الحالات التي يجب فيها الامتناع عن الحجامة

يوجد بعض الحالات التي يجب فيها الامتناع عن الحجامة، وهي تشمل ما يأتي[2][3]:

  • المرأة الحامل.
  • وجود نزيف.
  • امراض تخثر الدمن مثل إصابة سابقة بالسكتة الدماغية أو بتجلط الأوعية الدموية العميقة.
  • نوبات الصرع.
  • الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.
  • الاطفال دون 4 سنوات، لا يجب علاجهم بالحجامة، أما الأطفال الأكبر سنًا فعلاجهم يجب أن يكون لوقت قصير للغاية.
  • كبار السن، يجب تجنب علاج كبار السن بالحجامةن فمع التقدم في العمر يصبح الجلد هش وحساس للغاية.
  • قي اثناء الدورة الشهرية.
  • الإصابة بحروق الشّمس أو الجروح، أو التقرحات الجلدية.

شاهد أيضًا:علاج تنسيم الراس جابر القحطاني بالحجامة والزيوت العطرية

ما الحالات التي تعالجها الحجامة؟

تُستخدم الحجامة لعلاج عدد من الحالات، ولكنها فعالة بشكل خاص في التقليل من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بآلام العضلات، كما أنّ العلاج بالحجامة فعال في علاج مشاكل الجلد، ومشاكل الجهاز الهضمي، وغيرها من الحالات الطبية التي تحتاج للضغط، ومن الحالات الأخرى التي ثبتت فعالية العلاج بالحجامة في التخفيف منها، شلل الوجه، والحزام النارين وضيق التنفس، والسعال، وسرطان عنق الرحم[3].

شاهد أيضًافوائد الحجامة للنساء

متى أنام بعد الحجامة

يجب على الشخص الذي تلقى علاج بالحجامة أخذ قسط كافٍ من الراحة، والحصول على قدر كافٍ من النوم، لذلك يمكن النوم بعد العلاج بالحجامة مباشرةً، لاسترخاء الجسم، وإراحة عضلاته.

شاهد أيضًامتى الاستحمام بعد الحجامة

ما يجب فعله بعد الحجامة

هناك بعض الأمور التي يجب القيام بها بعد العلاج بالحجامة من أهمها ما يأتي[4]:

  • شرب كميات كبيرة من الماء، فالماء يساعد على التخلص من سموم الجهاز اللمفاوي، التي تخرجها الحجامة من الأنسجة.
  • الحفاظ على بقاء الجسم دافئ، ومحاولة تغطية الأجزاء التي تم إجراء الحجامة عليها.
  • الراحة، فقد يشعر المريض بالتعب بعد الحجامة، أو قد يشعر بأعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا، مثل الصداع، وأوجاع عامة في الجسم، وهذه ردود فعل مؤقتة من الجهاز المناعي، بسبب خروج فضلات الجهاز اللمفاوي من الجسم.

شاهد أيضًاحكم الحجامة للصائم في رمضان

ما يجب تجنبه بعد الحجامة

يوجد بعض الأشياء التي يجب تجنبها بعد الخضوع للعلاج بالحجامة، لمدة 6-4 ساعات بعد الحجامة، من أبرزها ما يأتي[4]:

  • الابتعاد عن شرب الكافيين أو الكحول، وتناول الأطعمة والمشروبات السكرية، واللحوم المصنعة، ومشتقات الألبان، فهذه الأطعمة تقلل من فعالية الحجامة.
  • الاستحمام بماء ساحن، والسباحة بالمياه الساخنة، والساونا، فبعد العلاج بالحجامة يكون الجلد أكقر حساسية لدرجة الحرارة المرتفعة، في الأجزاء التي أجريت عليها الحجامة، لذلك عدم الاستحمام بماء ساخن، أو استخدام منتجات كيميائية على الجسم بعد الحجامة.
  • القيام بتمارين رياضية شديدة.
  • التعرض للرياح والطقس البارد.

شاهد أيضًاافضل وقت للحجامة للرجال وتنبيهات هامة عند عمل الحجامة

كيفية إزالة علامات الحجامة

ستظهر بعد الحجامة علامات دائرية على الجلد، يتراوح لونها من الأحمر الداكن غلى الوردي، وعادةً تختفي هذه العلامات بعد عدة ساعات من الحجامة، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى حوالي أسبوعين ليختفي تمامًا، فإذا رغب الشخص قي التخلص من علامات الحجامة بشكل سريع، فعليه ترطيب المنطقة والراحة، فهما أمران يساعدان على تسريع إزالة علامات الحجامة على الجلد[4].

شاهد أيضًافوائد الحجامة في الراس وطريقة عملها وموانع العلاج بها

متى أنام بعد الحجامة؟ في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول الحجامة، وطريقة عملها، والإجراءات اللازم اتخاذها قبل وبعد العلاج بالحجامة، وجدير بالذكر أنه من المستحسن النوم بعد الانتهاء من الحجامة، لمنح الجسم قسط كافٍ من الراحة.

 

المراجع

  1. ^ webmd.com , Cupping Therapy , 5/8/2021
  2. ^ my.clevelandclinic.org , Cupping , 5/8/2021
  3. ^ healthline.com , What Is Cupping Therapy? , 5/8/2021
  4. ^ resolution.health , Cupping After Care: What to do after cupping and what to avoid , 5/8/2021
529 مشاهدة