نسبة الكالسيوم في الحليب

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 1 يوليو 2021 , 13:07 - آخر تحديث : 1 يوليو 2021 , 13:07
نسبة الكالسيوم في الحليب

نسبة الكالسيوم في الحليب هي نسبة محددة توجد في الحليب إلى جانب العديد من الفيتامينات والمعادن، والتي تعمل جميعها جنبًا إلى جنب على تقوية العظام، والمساهمة في الحفاظ على نمو العظام لدى الأطفال، فمن هذا المنطلق سنتعرف في هذه المقالة تحديدًا على الكالسيوم ومصادره، وكم نسبة الكالسيوم في الحليب ؟

ما هو عنصر الكالسيوم 

الكالسيوم هو عنصر مهم جدا لصحة جسم الانسان، حيث في الواقع لدى كل إنسان في جسمه حصة من الكالسيوم أكثر من أي معدن آخر، ويتكون الكثير من العظام والأسنان من الكالسيوم، كما ويلعب الكالسيوم دورًا في صحة القلب ووظيفة العضلات وإشارات الأعصاب، والكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم هي 1000 مجم يوميًا لمعظم البالغين، وعلى الرغم من أن النساء فوق سن الخمسين وكل شخص فوق 70 عامًا يجب أن يحصل على 1200 مجم يوميًا، بينما يُنصح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 18 عامًا بتناول 1300 مجم. [1]

نسبة الكالسيوم في الحليب

تختلف نسبة الكالسيوم في الحليب باختلاف نوع الحليب، فعلى سبيل المثال حليب البقر الكامل يحتوي على 300 ملي غرام من الكالسيوم، وحليب الماعز يحتوي على 300 ، بينما حليب جوز الهند (غير المحلى) يحتوي على 130 ملي غرام من الكالسيوم، وحليب الصويا يحتوي على 300 ملي غرام من الكالسيوم، كما وأن حليب الأرز (غير محلى) يحتوي على 283 ملي غرام من الكالسيوم. [2]

اقرأ أيضًااحتياجات الكالسيوم للمرأة الحامل والمصادر الغذائية للكالسيوم

مصادر الكالسيوم 

وبعد التعرف على نسبة الكالسيوم في الحليب ، من المهم التعرف على مصادر الكالسيوم الأخرى، حيث أن الأطعمة الرئيسية الغنية بالكالسيوم هي منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي. ومع ذلك فإن العديد من المصادر غير الألبان غنية أيضًا بهذا المعدن، حيث تشمل المأكولات البحرية والخضروات الورقية والبقوليات والفواكه المجففة والتوفو والأطعمة المختلفة المدعمة بالكالسيوم، وفيما يأتي أنواعًا مختلفة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والعديد منها لا يحتوي على منتجات الألبان: [1]

  • البذور: حيث العديد من البذور هي مصادر جيدة للكالسيوم، فعلى سبيل المثال تحتوي ملعقة واحدة كبيرة (9 جرام) من بذور الخشخاش على 13٪ من الحصة اليومية الموصى بها من الكالسيوم، بينما تحتوي نفس الحصة من بذور السمسم على 9٪ من الحصة اليومية الموصى بها من الكالسيوم.
  • اللبن: يعتبر الزبادي من أفضل مصادر الكالسيوم، حيث يوفر 30٪ من من الحصة اليومية الموصى بها من الكالسيوم في كوب واحد والذي يعادل (245 جرام)، كما أنه مصدر جيد للبروتين والعناصر الغذائية الأخرى.
  • السردين والسلمون: يعتبر السردين والسلمون المعلب من الخيارات الصحية بشكل استثنائي، إذ تمنح علبة السردين 35٪ من RDI للكالسيوم ، بينما 3 أونصات (85 جرامًا) من السلمون المعلب تمنح 21٪.
  • اللوز: اللوز غني بالعناصر الغذائية مثل الدهون الصحية والبروتين والمغنيسيوم وغيرها، حيث أونصة واحدة أو 22 حبة من اللوز توفر 8٪ من RDI للكالسيوم.
  • بروتين مصل اللبن: هو مصدر بروتين صحي بشكل استثنائي ومغرفة واحدة من مسحوق بروتين مصل اللبن تحتوي على 20٪ من RDI للكالسيوم.
  • الخضراوات الورقية الداكنة: حيث بعض الخضروات الورقية الداكنة غنية بالكالسيوم، فكوب واحد (190 جرام) من الكرنب المطبوخ يحزم 25٪ من الاحتياجات اليومية.
  • التين المجفف: إذ يحتوي التين المجفف على الكالسيوم أكثر من الفواكه المجففة الأخرى، حيث تحتوي أونصة واحدة (28 جرامًا) على 5٪ من الاحتياجات اليومية من هذا المعدن.
  • الحليب: حيث الحليب هو مصدر كبير للكالسيوم الذي يتم امتصاصه جيدًا، وكوب واحد (237 مل) من الحليب يوفر 27-35٪ من RDI لهذا المعدن.

فوائد الكالسيوم

يحتاج الجسم إلى الكالسيوم لبناء عظام قوية والحفاظ عليها، إذ يحتاج القلب والعضلات والأعصاب أيضًا إلى الكالسيوم لتعمل بشكل صحيح.

وتشير بعض الدراسات إلى أن الكالسيوم إلى جانب فيتامين د قد يكون لهما فوائد تتجاوز صحة العظام حيث أنهما يقيان من السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم، والكالسيوم مهم ايضًا لتنظيم عملية تقلص العضلات في الجسم ومهم لتخثر الدم وخفض خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع بما فيه خلال فترة الحمل وتحسين مستويات الكوليسترول في الجسم ومهم أيضًا لبناء الأسنان والحفاظ على صحتها.

أما مخاطر نقص الكالسيوم فتتمثل في انه إذا لم يحصل الفرد على ما يكفي من الكالسيوم فقد يواجه مشاكل صحية تتعلق بضعف العظام، حيث أنه قد لا ينمو الأطفال الى الطول المطلوب، وقد يعاني البالغون من انخفاض كتلة العظام وهو عامل خطر للإصابة بهشاشة العظام. [3]

اقرأ أيضًا: اعراض نقص الكالسيوم في الجسم وكيفية الوقاية من نقص الكالسيوم

فوائد الحليب

نسبة الكالسيوم في الحليب مهمة جدًا، حيث غالبًا ما يُعتبر كوب الحليب وجبة كاملة نظرًا لاحتوائه على تسعة عناصر غذائية أساسية وأهمها الكالسيوم، وفي ما يأتي أبرز الفوائد لتناول الحليب: [4]

  • مصدر غني بالكالسيوم.
  • الحليب يقلل من مخاطر السمنة.
  • يساعد الحليب في جعل الأسنان صحية.
  • يمكن أن يساعد الحليب في منع الحموضة المعوية.
  • الحليب يساعد على توهج البشرة.
  • يمكن أن يساعد الحليب في مكافحة الأمراض.
  • يمكن أن يساعد الحليب في مكافحة الاكتئاب.
  • الحليب له خصائص ترطيب للشعر.

اقرأ أيضًا: نقص الحديد .. تعرف على أعراضه وأسبابه وكيفية الوقاية منه

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على عنصر الكالسيوم، وتم التعرف على ما نسبة الكالسيوم في الحليب بمختلف أنواعه، بالإضافة إلى مصادر الكالسيوم الأخرى، كما وتم التعرف على فوائد الكالسيوم، وفوائد الحليب.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Top 15 Calcium-Rich Foods (Many Are Non-Dairy) , 1/7/2021
  2. ^ algaecal.com , How Much Calcium is in Milk? , 1/7/2021
  3. ^ mayoclinic.org , Nutrition and healthy eating , 1/7/2021
  4. ^ m.femina.in , 10 Health Benefits Of Milk That Will Make You Never Want To Skip The Drink , 1/7/2021
29 مشاهدة