هل الذرة تسمن

كتابة بشرى ديوب -
هل الذرة تسمن

هل الذرة تسمن ، تعتبر الذرة من الخضروات النشوية، كما أنها من الحبوب التي يتم تناولها في جميع أنحاء العالم منذ قرون، وهي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، ولكن هل تسبب الذرة زيادة الوزن؟ هذا ما سيجيب عنه المقال في السطور القادمة.

شاهد أيضًا: هل الذرة المشوى يزيد الوزن

ما هي القيمة الغذائية التي تحتويها الذرة

إن الذرة غنية بالكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنها منخفضة نسبيًا في البروتين والدهون، ويحتوي كوب واحد (164 غرام) من الذرة الصفراء على:[1]

  • السعرات الحرارية: 177 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 41 غرام.
  • البروتين: 4 غرام.
  • الدهون: 1 غرام.
  • الألياف: 6 غرام.
  • فيتامين ج: 17٪ من الكمية اليومية.
  • الثيامين (فيتامين ب 1): 24٪ من الكمية اليومية.
  • حمض الفوليك (فيتامين ب 9): 19٪ من الكمية اليومية.
  • المغنيسيوم: 11٪ من الكمية اليومية.
  • البوتاسيوم: 10٪ من الكمية اليومية.

هل الذرة تسمن

تحتوي الخضار النشوية مثل الذرة والبطاطا الحلوة والقرع الشتوي على سكر أكثر من الخضار غير النشوية مثل البروكلي أو الخضار الورقية، وبالتالي فإن الذرة تسمن، وتؤدي إلى اكتساب الوزن لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكر مقارنة بالخضروات الأخرى، وفيما يلي بعض الحقائق عن الذرة عند النظر إلى كمية كوب واحد منها:[2]

  • تحتوي الذرة على أكثر من ضعف السعرات الحرارية الموجودة في الجزر.
  • تحتوي الذرة على أربعة أضعاف السعرات الحرارية الموجودة في الفاصوليا الخضراء والبروكلي.
  • تحتوي الذرة أيضًا على ثلاثة إلى ستة أضعاف الكربوهيدرات الموجودة في الجزر والبازلاء والبروكلي والفاصوليا الخضراء.

شاهد أيضًا: طريقة سلق الذرة الصحيحة

ما هي فوائد الذرة لصحة الجسم

تقدم الذرة العديد من الفوائد الصحية، سنبين أهمها فيما يلي.[1]

الذرة مفيدة لصحة العيون

تحتوي الذرة بشكل خاص على نسبة عالية من اللوتين والزياكسانثين، وهما نوعان من الكاروتينات يمنعان إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر، لذلك، فإن تناول الذرة بانتظام يعزز صحة العين، وخاصة بالنسبة لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بالضمور البقعي.

الذرة غنية بالألياف

الذرة غنية بالألياف التي تقدم العديد من الفوائد الصحية، حيث تم ربط تناول الألياف الغذائية بانخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، علاوة على ذلك، فإن تناول ما يكفي من الألياف يعزز الهضم الصحي ويحمي من مشاكل الأمعاء، كما أن الألياف تحمي من مشاكل هضمية معينة، بما في ذلك مرض الرتج، الذي يتسبب بالتهاب في الجهاز الهضمي.

تساعد الذرة على زيادة الوزن

نظرًا لأن الذرة تحتوي على نسبة عالية من النشا، فإنها قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أنها غنية بالكربوهيدرات التي تسبب زيادة الوزن، لذلك من الجيد إضافتها إلى البرامج الغذائية الهادفة إلى زيادة الوزن.

شاهد أيضًا: هل الذرة مسموح في الكيتو

ما هي أضرار الذرة للصحة

تسبب الذرة العديد من الأضرار، سنبين أهمها فيما يلي.[3]

تسبب الذرة ردود الفعل التحسسية

يمكن أن يؤدي تناول الذرة إلى الحساسية مثل الطفح الجلدي، وتورم الغشاء المخاطي والقيء، كما يعاني الكثير من الناس من نوبة الربو بعد تناول الذرة، ويعود السبب الرئيسي وراء الحساسية إلى نوع البروتين الموجود في الذرة.

تزيد الذرة من خطر الإصابة بالبلاجرا

الذرة غذاء أساسي لكثير من الناس، ولكن استهلاكها بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالبلاجرا، والبلاجرا ليس سوى نقص الفيتامينات وخاصة النياسين في الجسم، حيث تفتقر الذرة إلى الأحماض الأمينية (الليسين والتربتوفان) والنياسين، وهذه الأحماض هي التي تساعد على حماية الجسم من البلاجرا.

الذرة ليست جيدة لمرضى السكري

تؤثر الذرة سلبًا على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث أنها تزيد من مستوى السكر في الدم، كما تحتوي الذرة على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما يؤدي أيضًا إلى زيادة مستويات السكر في الدم،  لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري عدم تناول الذرة بكميات كبيرة.

قد تسبب الذرة انتفاخ البطن

تحتوي الذرة على نسبة عالية من النشا، وعند تناول الذرة، تتحلل في الأمعاء الغليظة وتنتج الكثير من الغازات، لذلك إذا تناول الشخص لكميات كبيرة من الذرة، قد يسبب الغازات وانتفاخ البطن.

يسبب تناول الذرة بإفراط عسر الهضم واضطراب المعدة

الذرة هي مصدر جيد للألياف والعناصر الغذائية الحيوية الأخرى، والتي تساعد في طرد السموم من الجسم، لكن جرعة زائدة من هذه الألياف يمكن أن تكون ضارة للمعدة، حيث تؤدي إلى عسر الهضم وتقلصات في المعدة.

يسبب تناول الذرة بإفراط تهيج الأمعاء والإسهال

لا ينبغي تناول الذرة نيئة لأنها يمكن أن تؤدي إلى الإسهال، كما تؤدي الذرة أيضًا إلى العديد من الاضطرابات المعوية.

قد تسبب الذرة تسوس الأسنان

تحتوي الذرة على كمية جيدة من السكر، لذلك يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان لدى بعض الأشخاص، وللوقاية من ذلك يجب الاهتمام بنظافة الفم والأسنان بعد تناول الذرة.

تسبب الذرة زيادة الوزن

تحتوي الذرة على كمية كبيرة من السكر والكربوهيدرات، وبالتالي يؤدي الإفراط في تناول الذرة إلى زيادة الوزن، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لتخفيض الوزن تجنب استهلاك الذرة.

تؤدي الذرة إلى الخمول

تحتوي الذرة على كمية وافرة من النشا، والذي قد يسبب النعاس ويؤدي إلى الخمول.

شاهد أيضًا: طريقة طبخ الذرة اليابسة والمعلبة والصفراء والحلوة بطرق عدة ووصفات شهية

وفي الختام فقد قدم المقال الإجابة عن سؤال هل الذرة تسمن ، حيث تبين من خلال الفقرات السابقة أن الذرة تسبب زيادة الوزن، كما أنها تسبب العديد من الأضرار، ولكنها تقدم بعض الفوائد للصحة عند تناولها بكميات معتدلة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Is Corn Good for You? Nutrition Facts and More , 1/11/2021
  2. ^ masalabody.com , Is corn good for weight loss? , 1/11/2021
  3. ^ stylecraze.com , 10 Surprising Side Effects Of Corn , 1/11/2021
75 مشاهدة