هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء معا

كتابة محمد علي - آخر تحديث: 24 مايو 2020 , 23:05
هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء معا

يرغب البعض في معرفة إجابة التساؤل القائل: هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء معا ؟، خاصة مع دخول أوائل أيام شهر شوال، والذي يشهد دومًا العديد من التساؤلات حول حكم صيام الأيام الستة من شهر شوال وكذلك عن فضل صيامهم وعن الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت فيهم.

حكم صيام 6 شوال

قبل الإجابة عن التساؤلات بخصوص هل يجوز صيام سنة من شوال والقضاء معا أم لا؟، دعنا في البداية نتحدث عن كون حكم صيام الست من شوال عند أغلب العلماء والفقهاء ونذكر بعض الأحاديث التي وردت في شأنهم.

أغلب الأئمة الأربعة يروا بأن صيام الست من شوال مستحب من ثاني يوم في أيام شهر شوال، إلّا الإمام مالك الذي كان يخشى في حالة حدوث ذلك أن يعتقد العامة من الناس بأن تلك الأيام هي مكملة لشهر رمضان المبارك، ويعتقد البعض الأخر بأنها فرض كما هو الحال مع شهر رمضان.

وهنا يجب أن نوضح بأنه لا مانع من صيام الست من شوال عقب نهاية اليوم الأول من شهر شوال “يوم عيد الفطر” أو تأخيرها إلى منتصف الشهر أو إلى أخره، كما إنه لا يوجد شرط التتابع في صيام الأيام ست من شوال.

شاهد أيضًا: النية في الصيام .. اهم الاحكام المتعلقة بالصيام

فضل صيام 6 شوال

يتحدث أغلب العلماء عن فضل صيام الستة من شوال من حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم والذي قال فيه عن صيام الستة من شوال:”:

«مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ» صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، رواه أحمد.

ويعد صيام الست من شوال هو من صوم النفل أو صوم التطوع كما يطلق عليه بعض العلماء، وكان الله سبحانه وتعالى قد أخبرنا في حديث قدسي عن فضل النفل والتطوع في العبادات، حيث قال عز وجل:

(مَن عادَى لي ولِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ).

اقرأ أيضًا: تعجيل صيام الست من شوال

فضل صيام ايام البيض

قبل أن نتحدث عن هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء معا أم لا، يجب في البداية أن نوضح ما هم الأيام البيض وما هو حكم صيامهم.

يطلق اسم “ايام البيض” على أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري، وقد تحدث العلماء كثيرًا عن فضل صيامها، وأكدوا بأن صومها هو من أنواع صوم النفل، وإن الله سبحانه وتعالى قد حدثنا عن فضل النافلة في جعل المسلم يرتقي أكثر وأكثر في سلم القرب إلى الله سبحانه وتعالى.

كمان إن الصوم بشكل عام من أحب العبادات والطاعات إلى الله سبحانه وتعالى والتي يجب على المسلم أن يحرص عليها وأن يتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في صوم النفل بجانب صوم شهر رمضان المبارك والذي يعد أحد أركان الإسلام الخمسة.

ومن بين الأحاديث النبوية التي وردت عن فضل صيام ايام البيض، قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم:

(إن كنتَ صائماً فعَليك بالغُرِّ البِيضِ: ثَلاثَ عشرةَ، وأربعَ عشرةَ، وخمسَ عشرةَ).

هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء معا

من بين أكثر الأسئلة التي تصل إلى الأزهر الشريف وإلى دور الإفتاء في مختلف أنحاء العالم الإسلامي خلال شهر شوال تحديدًا، هو سؤال يقول: هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء معا؟.

وكان رد الأزهر الشريف ومركزه للفتوى الإلكترونية حول هذا السؤال: “الأصل في إن المشغول لا يشغل، ويوم القضاء هو مشغول بالفريضة ولا يمكن أن يسع لغيرها، وعليه فإنه لا يجوز صيام يوم من شوال بنية القضاء ونية صيام يوم من الايام الست من شوال بنية واحدة، ولكن يجوز ذلك لمن نوى صيام سنتين في يوم واحد”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تقديم الست من شوال على القضاء

هل يجوز صيام الست من شوال والايام البيض

يتساءل البعض عن حكم جمع صيام الست من شوال مع صيام الايام البيض في شهر شوال “أيام 13 و14 و15″، ويؤكد أغلب العلماء والفقهاء في ردهم عن تلك التساؤلات بإن الأمر جائز ولا مانع فيه، وسيكون لك ثواب صيام الست من شوال والأيام البيض إذا صمت ستة من شوال وصادفت ثلاثة من أيامها البيض، وأخبرنا العلماء بأن هناك العديد من الأحاديث النبوية التي وردت في فضل صيام الأيام البيض ومن بينها:

(وَصُمْ مِنَ الشَّهْرِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ، فإنَّ الحَسَنَةَ بعَشْرِ أَمْثَالِهَا، وَذلكَ مِثْلُ صِيَامِ الدَّهْرِ) صدق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

قد يهمك أيضًا: هل يجوز صيام ست شوال متفرقة ؟ وما حكم صيام ستة من شوال

بهذا نصل إلى ختام هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن أحكام وفضل صيام الأيام الست من شوال، كما تطرقنا للحديث عن هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء معا أم لا، وكذلك تحدثنا عن حكم صيام الأيام الست من شوال مع الأيام البيض في الشهر ذاته.

700 مشاهدة