يصل عدد الجزر الاندونيسية الى عشرة الاف جزيرة

كتابة أندره عيد قره -
يصل عدد الجزر الاندونيسية الى عشرة الاف جزيرة

يصل عدد الجزر الاندونيسية الى عشرة الاف جزيرة؟ في الواقع تتفرّد الجزر الاندونيسية بخصائصها الجغرافيّة. كما أنّها تشكّل أرخبيلًا يعدّ الأكبر على مستوى العالم، والتي في معظمها لم تكتشف حتّى يومنا هذا. ومن خلال موقع محتويات سنقدّم تصويباً للمعلومة حول هل يصل عدد الجزر الإندونيسيّة إلى عشرة آلاف جزيرة؟

يصل عدد الجزر الاندونيسية الى عشرة الاف جزيرة

يصل عدد الجزر الاندونيسية الى عشرة الاف جزيرة وهذا خطأ، إذ أنّه يصل عدد الجزر الاندونيسية إلى حوالي 17508 حتّى 18306 جزيرة. لا سيما أنّ عدد الجزر الإندونيسيّة المأهولة بالسكّان يبلغ حوالي 922 جزيرة. في حين أنّ الجزر الإندونيسية تمتد على مساحة تبلغ حوالي 5400 كيلو مترًا، أي ما يعادل حوالي 3400 ميلًا. والجدير بالذكر بأنّ جزر إندونيسيا التي تشكّل فيما بينها أرخبيل اندونيسيا، هي جزءٌ من الأرخبيل الأكبر والذي يعرف باسم أرخبيل الملايو، والذي يشمل جميع الجزر الواقعة ضمن سبعة دولٍ وهي: إندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، بروناي، تيمور الشرقيّة، بابوا غينيا الجديدة، سنغافورة. والجدير بالذكر أنّه تبلغ مساحة إندونيسيا كاملة حوالي 1.904.569 كيلو متر مربّع، كما أنّ جاكرتا هي عاصمة إندونيسيا والتي تعدّ أكبر المدن فيها. بينما أعلى قمّة فيها هي جبل بونتشاك جايا والذي يطلق عليه محليًّا اسم هرم كارستينز أو قمّة كارستينز.

شاهد أيضًا: كم عدد الجزر الموجودة في الكويت

ما هي ابرز جزر اندونيسيا؟

في الواقع لا يصل عدد الجزر في إندونيسيا إلى عَشرة آلاف جزيرة ، بل إنّها تتعدّى هذا الرقم حيث تبلغ حوالي 17508 حتّى 18306 جزيرة. كما أنّ أبرز جزر اندونيسيا هي عبارة عن ثلاثة جزر يتفرّع من كلٍّ منها العديد من الجزر، نستعرض أبرزها في هذه الفقرة على الشكل التالي:

  • جزيرة سوندا الصغرى: لا سيما أنّه يتفرّع منها كلّ مما يلي:
    • جزيرة سوندا الكبرى: كما يتفرّع عن هذه الجزيرة أربعة جزرٍ صغيرة وهي:
      • جَزيرة جاوة.
      • جزيرة بورنيو.
      • جزيرة سومطرة.
      • جَزيرة سولاوسي.
    • جزيرة سوندا الصغرى.
  • جزيرة الملوك.
  • جَزيرة غينيا الجديدة.

شاهد أيضًا: في أي محيط يوجد اكبر عدد من الجزر

ختامًا، بيّنا في هذه المقالة أنّه لا يصل عدد الجزر الاندونيسية الى عشرة الاف جزيرة ، بل هي أكثر من ذلك بكثير. كما تعرّفنا على عدد الجزر المأهولة في إندونيسيا، إضافة إلى أبرز الجزر الاندونيسية. كما وضّحنا أنّ جاكرتا هي عاصمة إندونيسيا وأكبر المدن فيها.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , Where in The World is this page? , 26/06/2022
111 مشاهدة