أباح الإسلام الصيد لحكم شرعية منها التنعم بما أباحه الله

أباح الإسلام الصيد لحكم شرعية منها التنعم بما أباحه الله

أباح الإسلام الصيد لحكم شرعية منها التنعم بما أباحه الله من الأحكام الشرعية التي يجب معرفتها فلقد وضع ديننا الإسلامي الحنيف جميع الأحكام التي تخص جميع الأمور الدينية والدنيوية للمسلمين، حتى يكون المجتمع الإسلامي من المجتمعات المثالية والمتكاملة، ومن هذه الأحكام ما يخص الصيد والذي تم وضعشروط معينة له.

أباح الإسلام الصيد لحكم شرعية منها التنعم بما أباحه الله

هل أباح الإسلام الصيد لحكم شرعية منها التنعم بما أباحه الله سبحانه وتعالى؟ نعم لقد أباح الإسلام الصيد لحكم شرعية منها التنعم بما أباحه الله، فالصيد من حيث الاصطلاح هو القنص للشيء سواء للأكل أو لغيره من المنافع، والصيد الشرعي هو اقتناص الحيوانات المحلل صيدها.

حكم الصيد في الاسلام

يختلف حكم الصيد في الإسلام تبعًا لأنواعه، وفي ذلك يوجد نوعين من الصيد وهم كالآتي:

الصيد الحلال

وهو الذي يكون بهدف الاستفادة من أكل لحم الذبيحة والتنعم بها، ويكون الصيد للحيوانات حلال لو كان من الصعب امساكه، أو كان من الحيوانات والطيور البرية، أو من الحيوانات المتوحشة وفي ذلك منفعة للإنسان تتضمن الاستفادة من اللحوم في التغذية، والتخلص من مخاطر الحيوانات المتوحشة وذلك من الأحكام الشرعية للصيد.

الصيد المحرم

وهذا النوع من الصيد غير مباح في الإسلام ويكون الهدف منه قتل الحيوان أو صيده لأشياء غير ما ورد سابقًا ومنها تعلم الرماية على الحيوانات وقتلها لمجرد القتل بدون استهداف المنفعة منها، وفي ذلك يقول الرسول عليه الصلاة والسلام “لا تتخذوا شيئًا فيه الروح غرضًا”.

فهذا الحديث الشريف يتضمن التحريم لهذا النوع من الصيد، كذلك فإنه محرم في الحج والعمرة، والصيد لمجرد التسلية واللعب من الأمور المحرمة لأنه عبث بأرواح الكائنات الحية، وهو ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم في أكثر من موضع.

كما ورد هذا الحكم في كتاب الله الحكيم في قوله تعالى، “أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ”، وكذلك ما جاء في سورة المائدة : “وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا”.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين الاستسقاء بالانواء وتعلم اوقات الزرع

الحكمة من إباحة الصيد

الحكمة من إباحة الصيد للمسلمين هي حاجة الناس إليها، خاصة لو كان يصعب على الناس أن يشتروها لارتفاع أسعارها عليهم، وقد يكون الصيد هنا هو الطريقة الوحيدة لحصول الإنسان على غذائه، ويكون مباح في هذه الحالة، ولكن يجب الالتزام بعض الشروط في الصائد وفي الصيد نفسه.

شروط الصيد المباح

يجب أن تتوفر بعض الشروط حتى يمكن القول أن الصيد مباح، وتنقسم هذه الشروط لاثنين من الأنواع وهي كما يأتي:

الشروط الخاصة بالصائد

من الشروط التي يُشترط توفرها بالصائد أو من يقوم بالصيد ما يلي:

  • يجب أن يكون الصائد من المسلمين أو أهل الكتاب.
  • يجب أن يكون الصائد بالغ وعاقل وتنطبق عليه نفس الشروط الخاصة بالذكي.
  • أن تتوفر نية الصيد للمنفعة وليس للتسلية والعبث.
  • أن تكون الآلة الخاصة بالصيد جارحة لها حد مثل السهم، السف، السكين الحاد أو الرمح.

الشروط الخاصة بالصيد

يوجد أيضًا بعض الشروط التي يجب أن تتوفر بالصيد وهي:

  • أن يكون الصيد من الطيور الجارحة أو البهائم، وذلك لقوله تعالى:”{وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْه”.
  • شرط التسمية باسم الله تعالى قبل البدء في الصيد كما حثنا الله تعالى في كتابه العزيز.[1]

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه أباح الإسلام الصيد لحكم شرعية منها التنعم بما أباحه الله لمعرفة المزيد حول أحكام الصيد وحكمه وأنواعه ومشروعيته يمكن الاطلاع على تفسير سورة المائدة فهي السورة التي وردت بها تفصيل لهذا الموضوع، ويمكن التدبر بها للاستزادة من هذه الأحكام الهامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *