ادعية السحر في شهر رمضان 2024

ادعية السحر في شهر رمضان 2022

تعتبر ادعية السحر في شهر رمضان 2024 من أكثر الأدعية أهمية، إذ يقوم كل مسلم بالدعاء خلال هذا الشهر الفضيل بكل ما يتمنى وكل ما يريد، فهذا الشهر الفضيل الذي تملأه البركة يقوم فيه كل مسلم بطلب ما يتمنى على أمل التحقيق من المولى عز وجل، تلك الأدعية تكرر بوقت السحر أو بعده، وبوقت الإفطار أو بعده، لذا يهتم موقع محتويات بالتعرف على أدعية السحر في شهر رمضان الكريم.

ادعية السحر في شهر رمضان

الإلحاح على الله -عز وجل- له وقع كبير، فالله -سبحانه وتعالى- يحب عبده المُلح في الطلب، هذا العبد الذي يظل يطلب ويطلب دون ملل أو نفاذ صبر، هذا العبد الذي يجد في الدعاء ملاذًا دائمًا له، ويظن في الله خيراً، إذ يكون على يقين أن الله -سبحانه- وتعالى سيحقق له كل ما يتمنى، وكما نعلم أن الله يكون دائمًا عند ظن عبده به، فالظن خيرًا في الله وحده يكون قادراً على تحقيق الطلب.

الآن نعرض لكم مجموعة من الأدعية الرمضانية الرائعة، التي يفضل أن تردد في الثلث الأخير من الليل، أي بعد تناول السحور وأداء صلاة قيام الليل ذات الفضل العظيم.[1]

  • ” يا عدتي في كربتي، يا صاحبي في شدتي، يا وليي في نعمتي، يا غايتي في رغبتي، أنت الساتر عورتي والمؤمن روعتي والمقيل عثرتي، فاغفر لي خطيئتي.
  • اللهم إني أسألك خشوع الإيمان قبل خشوع الذل في النار.
  • يا واحد يا أحد يا صمد، يا من لم يولد ولم يكن له كفوا أحد، يا من يعطي من سأله تحننا منه ورحمة، ويبتدئ بالخير من لم يسأله تفضلا منه وكرما، بكرمك الدائم صل على محمد وأهل بيته، وهب لي رحمة واسعة جامعة أبلغ بها خير الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني أستغفرك لما تبت إليك منه، ثم عدت فيه، أستغفرك لكل خير أردت به وجهك فخالطني فيه ما ليس لك، اللهم صل على محمد وآل محمد، واعف عن ظلمي وجرمي بحلمك وجودك يا كريم.
  • يا من لا يخيب سائله، ولا ينفذ نائلة، يا من علا فلا شيء فوقه، ودنا فلا شيء دونه، صل على محمد وآل محمد، وارحمني يا فالق البحر لموسى “.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء وقت السحور رمضان

دعاء وقت السحور

دعاء وقت السحور من الأدعية المستجابة عند الله عز وجل، لما في السحور من خير وبركة عند الله عز وجل، لنتعرف سويًا على دعاء وقت السحور.

  • يا مفرج كربتي ويا غوثي عند شدتني إليك، أفزعت وإليك أستغيث وبك لذت، ولا ألوذ بسواك، ولا أطلب الفرج إلا منك، أغثني وفرج عني يا من يقبل اليسير، ويعفو عن الكثير، اقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أسألك إيمانا تباشر به قلبي، ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبت لي، ورضني من العيش بما قسمت لي يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: طريقة صلاة التراويح من المنزل

ادعية نهار شهر رمضان

نعرض لكم أحد الأدعية النبوية التي كان رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- يرددها في نهار شهر رمضان المبارك.

“اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسألك قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ”.

اقرأ أيضًا: دعاء قيام الليل في رمضان

ادعية السحر في شهر رمضان مفاتيح الجنان مكتوبة

سندرج فيما يأتي بعض أدعية السحر في شهر رمضان مفاتيح الجنان مكتوبة:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ عِلْمِكَ بأنفه، وَكُلُّ عِلْمِكَ نافِذٌ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِعِلْمِكَ كُلِّهِ،
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ قَوْلِكَ بِأَرْضاهُ، وَكُلُّ قَوْلِكَ رَضِيُّ، اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِقَوْلِكَ كُلِّهِ،
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ مَسائِلِكَ بِأَحَبِّها إِلَيْكَ، وَكُلُّها إِلَيْكَ حَبِيبَةٌ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِمَسائِلِكَ كُلِّها،
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ شَرَفِكَ بِأَشْرَفِهِ، وَكُلُّ شَرَفِكَ شَرِيفٌ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِشَرَفِكَ كُلِّهِ،
اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ سُلْطانِكَ بِأَدْوَمِهِ، وَكُلُّ سُلْطانِكَ دائماً، اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِسُلْطانِكَ كُلِّهِ،
اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ مُلْكِكَ بآخرة، وَكُلُّ مُلْكِكَ فاخِرٌ، اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِمُلْكِكَ كُلِّهِ،
اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ آياتِكَ بِأَكْرَمِها، وَكُلُّ آياتِكَ كَرِيمَةٌ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِآياتِكَ كُلِّها،
اللّهُمَّ إِنِّي‌أَسْأَلُكَ بِما أَنْتَ فِيهِ مِنَ الشَّأْنِ وَالجَبَرُوتِ، وَأَسْأَلُكَ بِكُلِّ شَأْنٍ وَحْدَهُ وجَبَرُوتٍ وَحْدَها،
اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِما تُجِيبُنِي حِينَ أَسْأَلُكَ، فَأَجِبْنِي يا الله.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح مكتوب في رمضان

أفضل أدعية وقت السحر مستجابة

سندرج فيما يأتي أفضل أدعية وقت السحر مستجابة:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبداً ما أبقيتنا واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا واجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا، ولا يرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبا غير بعيد ويا شاهدا غير غائب ويا غالبا غير مغلوب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السموات والأرض.
  • اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان اللهم اجعل لي نورا في قلبي ونورا في قبري ونورا من بين يدي ونورا من خلفي ونورا عن يميني ونورا عن شمالي ونورا من فوقي ونورا من تحتي ونورا.

أفضل دعاء السحور في رمضان

سندرج فيما يأتي أفضل دعاء السحور في رمضان:

“اللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، واجعلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، واجعلني فيهِ مِن أوليائك المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا أرحم الرّاحمينَ. اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، واجعلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، واجعلني فيهِ مِن أوليائك المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا أرحم الرّاحمينَ. اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامة أمرك، وأذقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، واحفظني فيهِ بِحِفظِكَ وسَتْرِكَ يا أبصر النّاظِرينَ. اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وإطعام الطَّعامِ وإفشاء وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا ملجأ الآملين. اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، واهدني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وخذ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا أمل المُشتاقينَ”.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح مكتوب في رمضان

دعاء الصائم عند السحور

سندرج فيما يأتي دعاء الصائم عند السحور:

  • اللهم اجعل لي فيه نصيبًا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا، وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راض عنا.
  • اللهم أهل شهر رمضان علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والصحة والعافية ودفع الأسقام اللهم أعني عن الصلاة والزكاة والصيام وتلاوة القرآن وتدبره.
  • اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ونوراً في قبري ونوراً في سمعي ونوراً في بصري ونوراً في شعري ونوراً في بشري ونوراً في لحمي ونوراً في دمي ونوراً في عظامي ونوراً في عصبي ونوراً من بين يديَّ ونوراً من خلفي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونورا من فوقي ونوراً من تحتي.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك، بإحسانك يا غاية الطالبين.

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على أدعية السحر في شهر رمضان 2024 كما تم إضافة عدد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند السحر، وأضفنا أيضًا أفضل دعاء السحور في رمضان، وأخيرًا أدرجنا دعاء الصائم عند السحور.

أسئلة شائعة

  • متى تكون الدعوة مستجابة في رمضان؟

    إنّ الدعوة تستجاب في الكثير من الأوقات، ومنها وقت الإفطار للصائم.

  • هل الصيام يساعد على استجابة الدعاء؟

    نعم؛ حيث إنّ للصائم دعوة عند الإفطار لا ترد.

المراجع

  1. ^ marefa.org , رمضان (شهر) , 04/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *