القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان

القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان

القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان عرف بعدة ألقاب، وذلك لتاريخه البطولي الذي سجل اسمه بأحرف من نور في التاريخ الإسلامي، في العصر الأموي. وفي موقع محتويات، سنتعرف على من هو القائد المسلم الذي فتح بلاد خراسان؟ كبير المجاهدين، وأسطورة الفتح الإسلامي، الذي لقبه الخلفاء والملوك بعملاق الفتوح في خراسان الآن التي تقع في شمال شرقي إيران، وجنوبي تركمانستان، وشمالي أفغانستان.

القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان

القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان هو القائد قتيبة بن مسلم، بن عمرو، بن حصين، بن ربيعة أبو حفص الباهلي. وهو من قاد الفتوحات الإسلامية في القرن الأول الهجري في آسيا الوسطى. بينما لا يزال ضريح قتيبة بن مسلم الباهلي موجود في وادي فرغانة شرقي أوزبكستان، قرب مدينة أنديجان. حتى يومنا هذا.

شاهد أيضًا: اي بلد اجتاحه تيمولنك عام 1398

نبذة عن حياة قتيبة بن مسلم

ولد قتيبة بن مسلم، القائد والفاتح الكبير، الذي قاد جيوش المسلمين لفتح خراسان في عام 49 هـ الموافق 669 م في مدينة البصرة، وهو من قبيلة باهلة العربية. كما وكان أبوه مسلم بن عمرو، من أصحاب والي العراق مصعب بن الزبير. وكان قتيبة منذ نعومة أظفاره شغوفًا بالفروسية، متقنًا للفنون الحرب، وتعلم العلوم والفقه والقرآن. كذلك وامتلك موهبة القيادة، وبشجاعته لفت القائد العظيم المهلب بن أبي صفرة. الذي فأوصى به لوالي العراق الحجاج بن يوسف الثقفي. وحول ماذا فتح قتيبة بن مسلم، فقد استطاع فتح مدن خراسان وأقام فيها مدة 13 سنة، وفتح خوارزم، وبخارى، وسمرقند، بلخ، وكاشغر. بعد أن اتخذ من مدينة مرو قاعدة لفتوحاته، ونشر الإسلام في الشرق، ووصل إلى حدود الصين.[1]

شاهد أيضًا: كيف وصل اجدادنا العرب الى الصين واسيا

وفاة قتيبة بن مسلم فاتح خراسان

وقع القائد الكبير قتيبة بن مسلم، الذي تولّى مهمة قيادة جيش المسلمين في خُراسان، ضحية مؤامرة حاكها ضده بعض الطامعين بالولاية. وقتله أحد جنوده الخونة، بعد أن شهد أحداث محكمة سمرقند، التي دخل جميع أهلها في الإسلام. كما واستشهد شاباً، وله من العمر 48 سنة، في عام 96 ه‍ الموافق 715 م.

بذلك نكون قد عرّفنا من يكون القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان. الذي ملأت أخبار بطولاته الأصقاع من مشارقها إلى مغاربها. حتى إن البعض لقبوا القائد وفاتح الأندلس فيما بعد، طارق بن زياد باسم قتيبة المغرب.

المراجع

  1. ^ islamstory.com , قتيبة بن مسلم أسطورة الفتح الإسلامي , 05/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *