دعاء اللهم اني اسالك بنور وجهك الذي اشرقت مكتوب

اللهم اني اسالك بنور وجهك الذي اشرقت

دعاء اللهم اني اسالك بنور وجهك الذي اشرقت مكتوب والأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرته، هو الدعاء الذي يبحث عنه الكثير من المسلمين والذين يحرصون على الدعاء بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيح من دعائه، وذلك حرصًا على تحقيق الإجابة من الله سبحانه وتعالى، ومن خلال موقع محتويات سيتمّ تقديم أدعية اللهم إنا نسألك بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وبيان حكم الدعاء بها.

دعاء اللهم اني اسالك بنور وجهك الذي اشرقت مكتوب

ورد دعاء الللهم اني اسالك بنور وجهك الذي اشرقت في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم، والذي رواه الصحابي الجليل محمد بن كعب القرظي، قال: “اللهمَّ إليك أشكو ضَعْفَ قوَّتي، وقلةَ حيلتي، وهواني على الناسِ، يا أرحَمَ الراحمِينَ، أنت رَبُّ المستضعَفِينَ، وأنت ربِّي، إلى مَن تَكِلُني؟ إلى بعيدٍ يَتجهَّمُني، أو إلى عدوٍّ ملَّكْتَهُ أمري؟! إن لم يكُنْ بك غضَبٌ عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أن عافيتَك هي أوسَعُ لي، أعُوذُ بنورِ وجهِك الذي أشرَقتْ له الظُّلماتُ، وصلَح عليه أمرُ الدُّنيا والآخرةِ، أن يَحِلَّ عليَّ غضَبُك، أو أن يَنزِلَ بي سخَطُك، لك العُتْبى حتى ترضى، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلا بك“.[1] كذلك روى سعيد بن جبير رضي الله عنه قال: “كان ابنُ عباسٍ يقولُ اللهمَّ إني أسألُك بنورِ وجهِك الذي أشرَقت له السماواتُ والأرضُ أن تجعلَني في حِرزِك وحفظِك وجوارِك وتحتَ كنفِك”.[2]

شاهد أيضًا: دعاء قرب شهر رمضان وماذا يقال عند رؤية الهلال

حكم دعاء اللهم اني اسالك بنور وجهك الذب اشرقت

إنّ الدعاء أساس العبادة وأصلها والعبادة مبنية على التوقيف، فلا يشرع منها ما دلّ الدليل على مشروعيته، وبما أنّه هذا الدعاء واردٌ عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه الكرام فإنّه دعاءٌ مشروع ومباح والله وأعلم، وقد ذكر أهل العلم أنّ الدعاء بـأسماء الله الحسنى وصفاته العلى وبالأعمال الصالحة كالإيمان والإسلام، وكذلك من دعا الله بإجابته للدعاء فإنّه دعاه بأمرٍ مشروع، والآيات القرآنية والأحاديث القدسية كلّها يجوز التوسل بها، فلا بأس بالدّعاء اللهم انس أسألك بنور وجهك، فالله سبحانه وتعالى نوره عظيم والله ورسوله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: اوقات استجابة الدعاء في رمضان

اللهم اني اسالك بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات تويتر

على منصة تويتر يكثر نشر الناس للأدعية المشروعة المستجابة، والتي يشرع للمسلم أن يدعو بها في كلّ وقتٍ وحين، وفيما يأتي سيتمّ تقديم أفضل أدعية صحيحة للتويتر:

  • “اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا”.
  • “اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَنْتَ المُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ البَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ”.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال شهر شعبان

دعاء المعجزات اللهم اني اسالك بنور وجهك الذي اشرقت له فيس بوك

كذلك الأدعية المشروعة والمأثورة يحبّ أن يتبادلها الناس على باقي منصّات التواصل الاجتماعي منها الفيس بوك:

  • “اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد”.
  • “اللهم إني أسألك بأنَّك أنت الله لا إله إلا أنت، المنان، بديع السَّماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي، يا قيوم”.
  • “اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدِّي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمتُ، وما أخَّرتُ، وما أسررتُ، وما أعلنتُ، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيءٍ قدير”.
  • “اللَّهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ حُبَّكَ، وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَالعمَل الَّذِي يُبَلِّغُني حُبَّكَ، اللَّهُمَّ اجْعل حُبَّكَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِن نَفسي، وأَهْلي، ومِن الماءِ البارِدِ”.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام القضاء في شعبان

أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم

إنّ أفضل الدعاء هو الدعاء الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالنبي عليه الصلاة والسلام أوتي جوامع الكلم، ومن أدعية السنّة ما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِباتِ رحْمتِكَ، وَعزَائمَ مغفِرتِكَ، والسَّلامَةَ مِن كُلِّ إِثمٍ، والغَنِيمَةَ مِن كُلِّ بِرٍ، وَالفَوْزَ بالجَنَّةِ، وَالنَّجاةَ مِنَ النَّارِ”.
  • “اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت ما أسرفت وما أنت أعلم به مني اللهم ارزقني من طاعتك ما تحول به بيني وبين معصيتك وارزقني من خشيتك ما تبلغني به رحمتك وارزقني من اليقين ما تهون به علي مصائب الدنيا وبارك لي في سمعي وبصري واجعلهما الوارث مني اللهم اجعل ثأري على من ظلمني وانصرني على من عاداني ولا تجعل الدنيا أكبر همي ولا مبلغ علمي اللهم لا تسلط علي من لا يرحمني”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الامر والعزيمة على الرشد وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما ولسانا ذاكرا صادقا وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم إنك أنت علام الغيوب”.

شاهد أيضًا: دعاء شهر شعبان شجرة النبوة

اللهم اني اسالك بنور وجهك الذي اشرقت بالصور

كذلك فيما يأتي سيتمّ تقديم أجمل صور دعاء اللهم اني اسالك بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات:

اللهم اني اسالك بنور وجهك الذي اشرقت بالصور
اللهم اني اسالك بنور وجهك الذي اشرقت بالصور

بهذا القدر نصل لختام مقال اللهم اني اسالك بنور وجهك الذي اشرقت، والذي ذكر الأحاديث النبوية التي ذكرت الدعاء، وبيّن حكم قول المسلمين به والتضرع به إلى الله، وقدّم أجمل الأدعية المأثورة في السنة الشريفة.

المراجع

  1. ^ تخريج زاد المعاد , شعيب الأرناؤوط محمد بن كعب القرظي/ 28/3/ مرسل ورجاله ثقات دون قوله اللهم إليك
  2. ^ مجمع الزوائد , الهيثمي/ سعيد بن جبير/ 187/ 10/رجاله رجال الصحيح
  3. ^ binbaz.org.sa , حكم قول: أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له.. , 18/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *