النطق بالميم الساكنة وسطاً بين الإظهار، والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة يسمى

النطق بالميم الساكنة وسطاً بين الإظهار، والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة يسمى

النطق بالميم الساكنة وسطاً بين الإظهار، والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة يسمى بأحد أحكام التجويد، فأحكام التجود تتفرع عنها العديد من الفروع، ومن المهم تعلّم أحكام التجويد عند قراءة القرآن الكريم، وسوف نتعرف في هذا المقال على أحد أحكام التجويد.

النطق بالميم الساكنة وسطاً بين الإظهار، والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة يسمى

النطق بالميم الساكنة وسطاً بين الإظهار، والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة يسمى إخفاء شفوي، والإخفاء الشفوي هو: إخفاء الميم الساكنة عند ملاقاتها للياء بغنة، فهي إما أن تكون ميم أصلية، أو ميم مقلوبة نون ساكنة أو تنوين، قال الشيخ محمد مكي نصر: “تبعيض الحرف وستر ذاته في الجملة كما  في الميم الساكنة قبل الباء أصليّة أو مقلوبة من النون الساكنة والتنوين”، وسميّ بالإخفاء لأن مخرجي الميم والباء من الشفتين، ويقرأ القارئ الإخقاء الشفوي على طريقتين هما:[1]

  • ما عليه جمهور أهل الأداء وهو الأرجح والأشهر، وهو انطباق الشفتين للميم من غير مبالغة، وإظهار غنتها، أي مجرّد ملامسة طبيعيّة للشفتين، ثم النطق بالباء بعدها من غير فصل.
  • ترك فرجة صغيرة بين الشفتين عند النطق بالميم، ثم انطباق الشفتين للنطق بالباء.

شاهد أيضًا: من أمثلة الإظهار الحلقي

أحكام الميم الساكنة

الميم الساكنة هي التي سكونها ثابت في الوصل والوقف، وتقع متوسطة ومتطرفة، وتكون في الإسم والفعل والحرف، والميم الساكنة تقع في القرآن الكريم في حروف الهجاء جميعها إلا حروف المد الثلاثة لا تقع فيها الميم الساكنة خشية التقاء الساكنين، وهو لا يمكن النطق به.

وأحكام الميم الساكنة هي:[2]

  • الإخفاء الشفوي: له حرف واحد هو الباء، فإذا وقعت بعد الميم الساكنة جاز إخفاء الميم في الباء مع الغنة.
  • الإدغام الصغير: إذا وقع بعد الميم الساكنة ميم مثلها تدغم الميم الأولى في الميم الثانية سواءًا كان معها في كلمة أو كلمتين، وجب إدغام الساكنة في الميم المتحركة، ويسمّى هنا إدغام مثلين صغير مع الغنة.
  • الإظهار الشفوي: له 26 حرفًا وهي الباقية من حروف الهجاء، ما عدا الميم والباء، فيكون النطق بالميم الساكنة ظاهرًا من دون غنّة سواءًا في كلمة واحدة أو في كلمتين وجب إظهارها، ويسمّى إظهارًا شفويًا.

شاهد أيضًا: احكام الميم الساكنة والتنوين

في الختام تعرفنا على النطق بالميم الساكنة وسطاً بين الإظهار، والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة يسمى الإخفاء الشفوي، والإخفاء الشفوي هو: إخفاء الميم الساكنة عند ملاقاتها للياء بغنة، فهي إما أن تكون ميم أصلية، أو ميم مقلوبة نون ساكنة أو تنوين.

المراجع

  1. ^ alukah.net , الإخفاء الشفوي ومراتبه , 13/02/2022
  2. ^ alukah.net , أحكام الميم الساكنة , 13/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *