تتكون صورة فيصل داخل المرآة على بعد يساوي ……………….

تتكون صورة فيصل داخل المرآة على بعد يساوي ...................

تتكون صورة فيصل داخل المرآة على بعد يساوي ……………….، تعتبر المرآة من الأدوات البصرية التي تعكس الأشعة الضوئية الواردة إليها، لذا سنحاول في السطور القادمة من موقع محتويات من إيجاد الجملة التي يجب وضعها في فراغ جملة تتكون صورة فيصل داخل المرآة على بعد يساوي ………………. بين فيصل وسطح المرآة وهو ضعف المسافة، كما سنحاول التعرف على مفهوم المرآة وأنواعها.

تتكون صورة فيصل داخل المرآة على بعد يساوي ……………….

تتكون صورة فيصل داخل المرآة على بعد يساوي ………………. بين فيصل وسطح المرآة، والجواف في الفراغ هو ضعف المسافة، لأن نوع المرآة التي أمام فيصل هي مرآة كروية وليست مستوية، لذا يتكون خيال فيصل داخل المرآة وفق قانوني الانعكاس وهما:

  • قانون الانعكاس الأول: إن الشعاع الساقط والشعاع المنعكس والناظم على سطح العاكس تقع جمعها في مستوى واحد.
  • قانون الانعكاس الثاني: إن زاوية الورود المتشكلة بين الشعاع الساقط والناظم على سطح العاكس تساوي زاوية الانعكاس الواقعة بين الشعاع المنعكس والناظم على السطح.[1]

مفهوم المرآة

 المرآة أداة قادرة على عكس الأضواء مع المحافظة على الصفات الأصلية لهما قبل ملامسة سطح المرآة، وتعمل بعض أنواع المرايا على ترشيح بعض الأطوال الموجية، وأنواع أخرى تحافظ على الأطوال الموجية عند حدوث الانعكاس. وتعتبر المرايا المسطحة من أكثر أنواع المرايا انتشاراً أما المرايا المنحنية فهي تستخدم لغايات تكوين صورة مكبرة أو مصغرة أو لتجميع الضوء وتركيزه أو تشتيت الصورة المعكوسة. للمرايا استخدامات عديدة منها صناعة الأدوات العلمية كالليزر والتلسكوب والكاميرا.

شاهد أيضًا: حسب قانون الانعكاس فإن الضوء الساقط على جسم ينعكس

أنواع المرايا

تعتبر المرايا من أهم تطبيقات انعكاس الضوء وللمرايا أنواع مختلفة منها:

المرايا المستوية

 المرآة المستوية عبارة عن لوح زجاجي مستو مدهون من جهة واحدة بمادة عاكسة للضوء، تتكون عليها الصورة فور سقوط الضوء على الجسم فينعكس على المرآة، بحيث تكون زاوية الورود مساوية لزاوية الانعكاس، ويتصف الخيال المتشكل على المرآة بأنه افتراضية ومعكوسة ومطابقة للجسم دون تكبير أو تصغير.

 المرايا الكروية

هي مرآة مقاطعة من كرة تعكس الضوء الورد إليها، فإذا كان السطح الداخلي هو السطح العكس تكون مرآة مقعرة، أما إذا كان السطح الخارجي هو السطح العاكس تكون المرآة محدبة، تكون زاوية الورود مساوية لزاوية الانعكاس، في حال كان المصدر الضوئي بعيداً جداً، والنقطة التي تتجمع فيها الأشعة بنقطة التركيز البؤري؛ والمسافة التي تفصل بين نقطة التركيز والمرأة تعرف بالبعد البؤري للمرأة.
وبعد أن شارف مقالنا تتكون صورة فيصل داخل المرآة على بعد يساوي ………………. على الانتهاء نكون قد تعرفنا على جواب السؤال المطلوب كما تطرقنا إلى مفهوم المرآة وأنواعها.

المراجع

  1. ^ physicsclassroom.com , The Law of Reflection , 09/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *