تجربتي مع لبان الذكر للكحة وفوائده الكثيرة للصحة والجسم

تجربتي مع لبان الذكر للكحة

تجربتي مع لبان الذكر للكحة من التجارب المفيدة التي من خلالها يمكن التعرف على فوائد ذلك المكون الطبيعي في علاج أمراض الجهاز التنفسي والبرد والتي يكثر الإصابة بها في فصل الشتاء، ولبان الذكر العديد من الفوائد الصحية الأخرى للجسم مثل علاج التهاب المفاصل والتقليل من خطر الإصابة بمرض السكر وغيرها من الفوائد المهمة، وفي موقع محتويات نتعرف على فوائد لبان الذكر للكحة وتجارب البعض مع ذلك العلاج الطبيعي.

تجربتي مع لبان الذكر للكحة

في كثير من الأحيان قد يصاب الشخص بالكحة الجافة أو الكحة المصحوبة ببلغم، والتي كثيرًا ما تترافق مع الإصابة بالبرد والإنفلونزا، ويمكن استخدام لبان الذكر أو الكندر في علاج تلك الكحة بشكل سريع، وفيما يلي تجربة علاج الكحة باستخدام لبان الذكر:

  • تقول السيدة صاحبة التجربة أنها كانت تعاني من الكحة المزمنة التي كانت تصيبها على فترات وتستمر معها لفترات طويلة.
  • الكحة التي كانت تصيب السيدة لم تكن تقتصر على فصل الشتاء أو الإصابة بها كعرض من أعراض البرد والإنفلونزا، ولكنها كانت كثيرًا ما تصيبها على فترات مختلفة خلال السنة.
  • كانت الحكة تتسبب في عدم القدرة على النوم بشكل مريح بالإضافة إلى تأثيرها على شهية السيدة لتناول الطعام.
  • تكمل السيدة أنها جربت العديد من الوصفات الطبيعية التي تسمع عنها لعلاج الكحة، ولكن دون فائدة، كما جربت الأدوية الطبية، على الرغم من كرهها لها، ولكن كان تأثيرها محدوداً.
  • سمعت السيدة عن فوائد لبان الذكر في علاج الكحة وفوائده الكثيرة للصحة فقررت تجربة ذلك.
  • تقول السيدة أنها أحضرت ملعقة كبيرة من لبان الذكر وقامت وضعه في الماء الدافئ من الليل إلى الصباح مع تغطية الإناء.
  • في الصباح قامت السيدة بتناول منقوع الماء، وعلى الرغم من مرارة طعمه، إلا أنها تحملته للعلاج، واستمرت في الوصفة لمدة أسبوع حتى تحسنت بشكل كبير وقلت الكحة لديها بشكل واضح.

طريقة استخدام لبان الذكر للبلغم

في بعض الأحيان قد يصاب الشخص بزيادة في إفرازات البلغم في الحلق وهو ما يسبب له الكثير من الضيق والإزعاج، وقد يوقظه من النوم بسبب زيادة تلك الإفرازات، ولبان الذكر يمكن استخدامه لعلاج البلغم من خلال تجهيز نصف لتر من الماء المغلي؛ ومن ثم إذابة ملعقة كبيرة من لبان الذكر فيه والتقليب الجيد، وبعدها يتم ترك الماء من الليل إلى الصباح، وبعدها يتم تصفية الماء وشربه على الريق في الصباح، ويمكن خلط ملعقة كبيرة من العسل الأبيض على الماء للتخفيف من مرارته العالية والاستفادة من فوائد العسل.

طريقة استخدام لبان الذكر للبلغم

شاهد أيضًا: علاج الكحة مع ألم بالصدر … أشهر 8 طرق منزلية لعلاج السعال وألم الصدر

طريقة لبان الذكر للكحة للأطفال

الأطفال عادة هم الأكثر عرضة لأمراض البرد والإنفلونزا، والتي من أعراضها الكحة الجافة أو المصحوبة ببلغم، ويمكن للأم اللجوء إلى استعمال لبان الذكر لعلاج الكحة عند الأطفال من خلال نقع ملعقة كبيرة من اللبان الذكر في كوب من الماء أو كوب من الحليب وتركه من الليل إلى الصباح، وبعدها يتم تصفية المشروب وتحليته بالعسل للتقليل من مرارة طعمه التي لا يفضلها الأطفال والصغار، والأفضل أن يتم تناول منقوع لبان الذكر للطفل في الصباح وهو ما يقلل من نوبات الكحة ويساعد في توسعة الشعب الهوائية في الجهاز التنفسي.

تجربتي شرب منقوع لبان الذكر على الريق

لبان الذكر لا تقتصر فوائده فقط على علاج السعال والكحة وتحسين التنفس، بل هذا المكون الطبيعي له الكثير من الفوائد للجسم، ويمكن الاستفادة من العناصر الموجودة في لبان الذكر من خلال تناوله على الريق، وفيما يلي نتعرف على تجربة ذلك:

  • تقول السيدة صاحبة التجربة أنها كانت تعاني كثيرًا من السعال الذي كانت تزداد حدته في فترات المساء وفي أثناء النوم.
  • كانت الكحة في كثير من الأحيان مصحوبة ببلغم وهو ما يزيد من متاعبها وشعورها بعدم الراحة والضيق.
  • كما كانت السيدة تعاني من مشاكل في الهضم وزيادة الحموضة وارتجاع المريء لا سيما بعد تناول الطعام وقبل النوم.
  • لم تكن السيدة تفضل تناول الأدوية الطية، ولا ترتاح لها لما تسببه من أعراض وآثار جانبية غير مرغوبة على صحتها.
  • بعد البحث سمعت السيدة عن لبان الذكر وفوائده الكثيرة في علاج الكحة وتحسين عمل الجهاز التنفسي وعلاج مشكلات المعدة والهضم، كما قرأت الكثير عن تلك الفوائد على الإنترنت.
  • قامت السيدة بشراء لبان الذكر من العطار، وقامت بنقع ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء، وتركته من الليل إلى الصباح.
  • شربت المنقوع، واستمرت في شربه لمدة أسبوع؛ ومن ثم بدأت تشعر بالكثير من التحسن في علاج السعال والكحة، كما أن الحموضة التي كانت تعاني منها قلت بشكل كبير وشعرت بحسن واضح في صحتها.

شاهد أيضًا: علاج الكحه للكبار … أهم طرق علاج الكحة الجافة منزليًا وطبيًا بالتفصيل

فوائد لبان الذكر للكحة

لبان الذكر له العديد من الفوائد للكحة يمكن التعرف عليها فيما يلي:[1]

  • يساعد في تقليل السعال والتخفيف من نوبات الكحة الحادة التي تصاحب أمراض البرد والإنفلونزا.
  • يعمل منقوع لبان الذكر على تخليص الحلق والشعب الهوائية من الإفرازات والبلغم التي تعوق مجرى التنفس.
  • يساعد في توسيع الشعب الهوائية في الجهاز التنفسي ومن ثم يساعد في تحسين القدرة على التقاط الهواء.
  • يعتبر من العلاجات الطبيعية التي تقلل من نوبات الربو عند الكبار والصغار وعلاج الأعراض التحسسية.

شاهد أيضًا: علاج الكحة الناشفة للاطفال والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب

فوائد لبان الذكر للصحة والجسم

لبان الذكر هو مادة صمغية تستخرج من شجرة الكندر التي تنمو في اليمن وبعض الدول الأفريقية، والنوع الشفاف منه يحتوي على معادن وفيتامينات أكثر من النوع الآخر غير الشفاف، وهو مكون طبيعي له الكثير من الفوائد للجسم نتعرف على أهمها فيما يلي:

  • علاج التهاب المفاصل: لبان الذكر يحتوي على عدد من الأحماض والعناصر الطبيعية التي تساعد في علاج الالتهاب الذي يصيب المفاصل والعظام، كما يساعد في علاج تورم المفصل وزيادة إفراز الجسم للمادة الجيلاتينة في المفصل وهو ما يقلل من احتكاك العظام.
  • تقوية الجهاز المناعي: يحتوي لبان الذكر على معادن البوتاسيوم والكالسيوم والزنك، كما يحتوي على العديد من العناصر المفيدة الأخرى التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم من خلال زيادة عدد كرات الدم البيضاء.
  • تحسين عملية الهضم: يساعد لبان الذكر في تحسين عملية الهضم وامتصاص الأمعاء الدقيقة للعناصر الغذائية المفيدة في الطعام، كما يساعد في تنظيم حركة المعدة وزيادة بطانة المعدة ومن ثم فهو يقلل من فرص الإصابة بالقرحة المعدية.
  • زيادة بسط العضلات: تناول منقوع لبان الذكر أو مضغه يساعد في في بسط العضلات وتقليل الإجهاد والضغط عليها، ومن ثم فإن لبان الذكر يعتبر من المواد الطبيعية المفيدة لمن يمارسون التمارين الرياضية بكثافة، كما يقلل من تقلصات تلك العضلات التي تسبب الألم.
  • تحسين مستوى الهرمونات: لبان الذكر له العديد من الفوائد للمرأة لا سيما دوره في تنظيم الهرمونات خلال فترة الدورة الشهرية، وبالتالي فإن تناول منقوع لبان الذكر خلال تلك الفترة يحسن من حالة المرأة النفسية، ويقلل من التقلصات التي تصاحب نزول دم الحيض.

لبان الذكر للحساسية

تناول منقوع لبان الذكر باعتدال وبدون إفراط يساعد في علاج حساسية الصدر والتقليل من نوبات الربو، حيث يساعد لبان الذكر في توسيع الشعب الهوائية والتقليل من أعراض الحساسية التي تصيب مرضى الربو خلال فترات تغير الفصول أو شم الروائح القوية، ومن المهم الاعتدال في تناول لبان الذكر لمرضى الحساسية حتى لا يصاب الشخص بأعراض جانبية غير مرغوبة.[2]

لبان الذكر للحساسية

شاهد أيضًا: علاج الكحة عند الاطفال

أضرار لبان الذكر

الاعتدال في كل الأمور يساعد في الاستفادة منها وتجنب أضرارها، ولبان الذكر له العديد من الفوائد، ولكن أيضًا عند الإسراف في تناوله قد يسبب بعض الأعراض الجانبية والأضرار منها ما يلي:[3]

  • الشعور بالغثيان والميل إلى القيء لا سيما عند شرب المنقوع في الصباح على الريق لعدة أيام متتالية.
  • ظهور بعض الأعراض التحسسية على الجلد والبشرة مثل الهرش والكحة والطفح الجلدي.
  • آلام في المعدة وتقلصات مؤلمة.
  • الشعور بصعوبة في التنفس وثقل على القفص الصدري.
  • زيادة في سيولة الدم ومن ثم فمن المهم عدم تناول المنقوع قبل إجراء العمليات الجراحية بفترة كافية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على تجربتي مع لبان الذكر للكحة، وتعرفنا على تجربتي مع ذلك المكون الطبيعي عند تناوله على الريق، كما عرضنا أهم الفوائد للبان الذكر للجسم والصحة، والأضرار التي قد يتسبب فيها عند الإسراف في تناوله.

أسئلة شائعة

  • ما فائدة لبان الذكر مع الماء؟

    إذابة لبان الذكر مع الماء يساعد في علاج مشكلات الجهاز الهضمي والتخلص من الانتفاخات والغازات التي تصيب المعدة، كما يساعد في توسيع الشعب الهوائية وعلاج مشكلات التنفس.

  • هل لبان الذكر مفيد للصدر؟

    تناول منقوع لبان الذكر يساعد في علاج الكحة وإذابة البلغم والذي يعوق التنفس بشكل طبيعي، كما يمكن تدليك الصدر بمنقوع لبان الذكر وهو ما يساعد في علاج ترهلات الجلد في المكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *